Advertise here

السويداء تنتفض ضد النظام السوري والأسد... احتجاجات وإطلاق نار

04 كانون الأول 2022 15:23:58 - آخر تحديث: 04 كانون الأول 2022 19:18:43

قتل محتج الأحد برصاص قوات الأمن السورية خلال تظاهرة احتجاجاً على تدهور الأوضاع المعيشية في مدينة السويداء، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان وشبكة إخبارية محلية.

وتظاهر المئات الأحد احتجاجاً على تدهور الظروف المعيشية والاقتصادية، قبل أن يقتحم محتجون غاضبون مبنى المحافظة الحكومي، ما أدى إلى أعمال توتر وإطلاق قوات الأمن النظام المولجة حماية المبنى الرصاص لتفريق المتظاهرين.

وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن وكالة فرانس برس "بمقتل متظاهر على الأقل برصاص قوات الأمن بعد اقتحام مبنى المحافظة ونزع صورة كبيرة لرئيس النظام السوري بشار الأسد كانت معلقة على واجهته".

وقال الناشط ريان معروف من شبكة "السويداء 24" المحليّة للأنباء لوكالة "فرانس برس" إن "المتظاهر توفي متأثراً بإصابته بعد نقله وأربعة مصابين الى المشفى".

وبدأ التوتر، إثر وصول المتظاهرين الى أمام مقر المحافظة، حيث حصل "توتر أمني بعدما هاجموا المبنى بالحجارة واقتحمه عدد منهم"، وفق المرصد.

وتوتّر الوضع، بحسب معروف، "إثر إقدام عنصر أمني من قوات النظام على إطلاق الرصاص في الهواء لتفريق محتجين تجمعوا حوله، ما أثار غضب المتظاهرين الذين أحرقوا سيارته ليحصل بعدها توتر".

وبثّت شبكة السويداء 24، مقاطع فيديو تظهر العشرات وهم يرددون هتاف "الشعب يريد إسقاط النظام" أمام المحافظة بينما يقف مقابلهم عدد من الضباط وعناصر الأمن السوري. وفي مقاطع أخرى، تظهر عربة عسكرية مصفحة وهي تحترق وإطارات مشتعلة في شارع رئيسي في المدينة. كما تُسمع أصوات إطلاق رصاص كثيف.

وأصدرت الحكومة السورية خلال الأيام الماضية قرارات تقشفية عدة مرتبطة بنقص المحروقات وزيادة ساعات التقنين الكهربائي.