Advertise here

"قطر تبدع" تطلق مهرجاناً دولياً للفنون الاستعراضية بالتزامن مع كأس العالم

03 كانون الأول 2022 19:05:31

 أعلنت مبادرة "قطر تبدع" عن انطلاق فعاليات مهرجان الحركة الدولي للعروض الموسيقية والاستعراضية خلال الفترة من 5 إلى 20 كانون الأول الجاري بالتزامن مع مونديال قطر 2022.
 
ويقدم المهرجان للجماهير والمشجعين في قطر برنامجًا موسيقيًا واستعراضيًا حافلًا يضم أكثر من 55 استعراضًا خاصًا في أشهر الأماكن والمعالم التاريخية والثقافية والصروح المعمارية المتميزة في كل أنحاء قطر.
 
ويشرف على تنظيم مهرجان الحركة الذي يجسد إحدى توصيات الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، كلٌ من صانع الأفلام ومصمم الاستعراضات الفرنسي المشهور بنيامين ميليبيد، المخرج الفني ومؤسس فرقة "لوس أنجلس دانس بروجيكت" للفنون الاستعراضية، الذي صمم استعراضات فيلم "البجعة السوداء" وشغل منصب مدير أوبرا باريس للباليه سابقًا، والملحن الأميركي المشهور نيكو مولي، الذي سبق أن شارك بألحانه العذبة في أوبرا متروبوليتان ودار الأوبرا الوطنية في إنكلترا وأوركسترا لوس أنجلس الفلهارمونية وقاعة كارنيغي وغيرها.
 
يشارك في هذا البرنامج الاستعراضي الحافل على مدى 13 يومًا العشرات من الفنانين المتميزين من مختلف أنحاء العالم. وبإمكان الجمهور حضور بعض العروض مجانًا في مختلف الأماكن المتميزة في قطر، ومنها المتاحف (متحف قطر الوطني ومتحف الفن الإسلامي) وأماكن الأعمال الفنية العامة (النصب الفني "شرق-غرب/غرب-شرق" للفنان ريتشارد سيرا المقام في محمية بروق الطبيعية في منطقة زكريت، ومعرض "دخان" للفنان توني سميث في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، ومعرض سفر الظلال في بحر النهار للفنان أولافور إلياسون في الزُبارة) والمواقع الأثرية (أبراج برزان التاريخية).
 
وحول هذا المهرجان، قالت الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني: "تقوم استراتيجيتنا على نشر الفنون في مختلف الأحياء والمدن في قطر. وابتداءً من المطار و لكل أنحاء بلادنا، تزخر معالمنا بتجارب فنية وثقافية وثرية متاحة للجميع، لتكمل الدور الذي تقوم به متاحفنا ومجموعاتنا التاريخية الفريدة. بمناسبة مونديال قطر 2022 دعونا بنيامين ميليبيد ونيكو مولي لتقديم عروض استعراضية معاصرة تمثل الفنانين والمؤدين الاستعراضيين من جميع أنحاء العالم، وذلك في مهرجان الحركة، وهو الأول من نوعه، الذي يمزج بين الاستعراض والهندسة المعمارية والفنون والموسيقى. ونأمل أن تكون هذه العروض باعثًا يلهم الجماهير في قطر للتفكير في الآفاق الواسعة اللامحدودة للإبداع والابتكار".
 
وفي عرضٍ خاص يستمر لليلة واحدة فقط، يشارك بنيامين ميليبيد بأحد أعماله الخاصة مع فرقة "لوس أنجلس دانس بروجيكت" في 20 كانون الأول ظهرًا بمصاحبة أنغام موسيقى نيكو مولي في مكان النصب الفني العام "شرق-غرب/غرب-شرق" للفنان ريتشارد سيرا.