جائزة لمسجد الأمير شكيب ارسلان... وإليكم التفاصيل

الأنباء |

من بين  27 مشروعًا قدموا عن خمس فئات هي الهندسة المعمارية الدينية، التصميم الليتورجي الداخلي، المناظر الطبيعية المقدسة، الفنون الدينية والعمل غير المبني، فاز مسجد الأمير شكيب إرسلان في المختارة بمساحة 100 متر مربع، والذي صممته شركة L.E.F..T لصاحبيها مكرم القاضي وزياد جمال الدين، في المرحلة الأولى من نهائيات جائزة عبدالله الفوزان. 

جائزة الفوزان لعمارة المساجد،  تأسست عام 2011، وهي تستهدف الجوانب المعمارية والحضارية والتقنية للمساجد في جميع أنحاء العالم.

وفي المراحل المقبلة من النهائيات، سيتم منح المساجد الفائزة بناءً على تقييم محلفين معماريين عالميين ذوي خبرة في هندسة المساجد، والذين يقومون بتقييم المساجد الفائزة وتخصيصها نسبيًا.  كما سيتم تصنيف المساجد المرشحة إلى ثلاث فئات، المساجد الوسطى ومساجد جمعة والمساجد المحلية. وستُمنح الجائزة للابتكارات والأفكار التي تساعد في تطوير مفهوم المساجد في القرن الحادي والعشرين.

إلى ذلك، سيتم نشر وتوزيع كتاب ثنائي اللغة بالعربية والإنجليزية حول كل دورة جائزة في جميع أنحاء العالم، مع نقد كامل وتحليل معماري وصفي حول المساجد القصيرة المدرجة والمنح.

 يُطلق هذا الكتاب عادةً في حفل توزيع الجوائز الذي يقام كل ثلاث سنوات، والذي تم تنظيمه في مدن مختلفة حول العالم.

وسيتم التحضير الكامل لـ "الدورة الثالثة لجائزة لجنة تحكيم الماجستير الدولية الثانية" و"المؤتمر الدولي الثاني لعمارة المساجد - ICMA" في كوالالمبور في تشرين الثاني 2019.