Advertise here

سرطان القولون في ندوة توعوية لـ "النسائي التقدمي_ كفرحيم "

22 أيار 2019 16:26:43

نظم الإتحاد النسائي التقدمي، هيئة منطقة الشوف _ فرع كفرحيم، بالتعاون مع مؤسسة الفرح الإجتماعية، والجامعة اللبنانية وجمعية "سعيد" للتوعية عن سرطان القولون ندوة طبية بعنوان " منع سرطان القولون بإيدنا وإيدكم "، ألقاها الدكتور طارق أبو حمدان، الأخصائي في الجهاز الهضمي والتنظير المتطور، وحضرها مفوضة الشؤون النسائية في الحزب التقدمي الإشتراكي، ورئيسة الإتحاد النسائي التقدمي منال سعيد، معتمد المناصف المهندس سامر العياص ممثلا وكالة داخلية الشوف في الحزب، مدير مركز الرعاية الصحية الأولية في مؤسسة الفرح الإجتماعية _ كفرحيم ملحم نصر، الشيخ نظام أبو خزام رئيس جمعية البيت اللبناني للبيئة، الأستاذة غادة الحكيم ممثلة الجامعة اللبنانية، رئيسة جمعية سعيد هناء نمر، مدير فرع التقدمي في كفرحيم فارس غنام، أعضاء من جهاز وكالة داخلية الشوف وعضوات من جهاز هيئة منطقة الشوف في الإتحاد، مسؤولات وعضوات فروع النسائي في الشوف، مدراء فروع حزبية، رؤساء بلديات ومخاتير، أعضاء من منظمة الشباب التقدمي، خلية كفرحيم، وحشد من الأهالي.

بعد النشيد الوطني اللبناني وترحيب من دارين عياش،  ألقت هدى أبو خزام كلمة فرع الإتحاد في كفرحيم مشيرة إلى الدور البارز الذي قامت به المرأة على مر العصور، فكانت مصدرا للإنتاج في عملها، وساهمت في بناء أسرتها من خلال زرع القيم والأخلاق في نفوس أبنائها .
ولفتت إلى متابعة الإتحاد النسائي التقدمي لقضايا المرأة والعمل على إبراز دورها وتثبيت موقعها في الحياة السياسية والإقتصادية، فضلا عن التوعية في المجال الصحي وسبل الوقاية من الأمراض ومكافحتها .
وختمت شاكرة بإسم الإتحاد النسائي التقدمي، فرع كفرحيم كل القيمين على النشاط، وخصت بالشكر الأستاذ مالك السعدي على مواكبته لهذه الندوة التوعوية الصحية، والإهتمام بتفاصيلها كافة .

وتحدثت رئيسة جمعية "سعيد" هناء نمر عن معاناة عائلتها مع مرض سرطان القولون الذي أصيب به زوجها، وتسبب في وفاته، الأمر الذي دفعها إلى تأسيس جمعية " سعيد" للتوعية من هذا المرض عن طريق الفحص المبكر الذي يوفر إمكانية الشفاء منه . وشكرت نمر كل من ساهم في إنجاح الندوة .

من جهته ألقى الأخصائي في الصحة العامة والأمراض المعدية والجرثومية الأستاذ مالك السعدي كلمة مؤسسة الفرح الإجتماعية مثنيا على الطاقم الطبي والإداري للمؤسسة، وعلى الإنجازات التي حققها في العامين 2017 _ 2018، كما نوه السعدي بالطاقم الإداري والتمريضي من موظفين ومتطوعين، وعلى رأسهم مدير المركز الأستاذ ملحم نصر على مثابرته وجهده الدائم، تحت إشراف وتوجيه وزارة الصحة العامة، الأمر الذي أهل المؤسسة للحصول على التصنيف الكندي للعام 2019.
وتابع متحدثا عن الأهداف التي تسعى المؤسسة إلى تحقيقها على الأصعدة كافة، اللوجستية، التقنية،الأكاديمية، التثقيف الصحي، والرعاية الصحية .

وتولى الدكتور طارق أبو حمدان الشرح بإسهاب عن مرض سرطان القولون الذي يصيب الرجال والنساء بنسب متساوية، تعريفه، مدة ومراحل تكوينه، العوامل المؤدية للإصابة به، الأعراض، كيفية الوقاية منه، كما شدد على ضرورة الكشف المبكر على القولون الذي يضمن النجاة منه بنسبة 90%، والذي يجب إجراؤه كل سنة لكل من بلغ الخمسين من العمر وما فوق وليس لديه أعراض . 

وكانت مداخلة لمفوضة الشؤون النسائية في الحزب منال سعيد ثمنت فيها ما تقوم به مؤسسة ورئيسة جمعية "سعيد" هناء نمر التي حولت معاناتها إلى مبادرة إنسانية للتوعية من خطر سرطان القولون، مؤكدة أن التعاون مستمر بين النسائي التقدمي وجمعية " سعيد " ليطال كل المناطق اللبنانية التي يتواجد فيها الإتحاد، ويشمل بالإضافة إلى الفحص المجاني FIT، دعم تنظير القولون بالتعاون مع الجهات المعنية في الحزب التقدمي الإشتراكي.
وختمت شاكرة وكالة داخلية الشوف في الحزب، معتمدية المناصف، الإتحاد النسائي التقدمي _ كفرحيم ومؤسسة الفرح الإجتماعية على تنظيم هذه الندوة .

في ختام الندوة كان نقاش بين الحاضرين والدكتور أبو حمدان، كما جرى فحص مجاني للراغبين من أجل الكشف المبكر عن القولون . وتلاها كوكتيل .