Advertise here

عويدات في كتاب لعثمان: للتقيّد بإشارة النيابة العامة المختصّة

29 تشرين الثاني 2022 19:14:07

وجه النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات، كتاباً إلى المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، أكّد فيه "وجوب التقيد بإشارة النيابة العامة المختصة، من قبل الضابطة العدلية في الجرائم المشهودة وغير المشهودة، والاتصال بالنيابة العامة التمييزية في حال تعذّر الاتصال بالنائب العام الاستئنافي المختص أو من ينوب عنه بسبب اعتكاف القضاة".

وشدّد عويدات في الكتاب الذي طلب فيه من عثمان تعميمه على مراكز قوى الامن، على أن "‘إجراءات التحقيق مناطة بإشراف النيابة، وبالتالي فان نص المادة 40 من قانون أصول المحاكمات الجزائية لا يستقيم إلا بحضور النيابات العامة".

وأكّد عويدات أن "على الضابطة العدلية في الجرائم المشهودة وغير المشهودة التقيد بإشارة النيابة العامة المختصة، وفي حال تعذر الاتصال بالنائب العام الاستئنافي او من ينوب عنه، وفي الظروف التي تمر بها البلاد، يقتضي الاتصال بالنيابة العامة التمييزية للاخذ بإشارتها".

ورأى أن" كثيرين يتذرعون بإعتكاف القضاة لعدم القيام بإجراءات التحقيق الأولي في الجرائم المشهودة وغير المشهودة"، لافتا إلى أن "هذه الذريعة لا تستقيم ايضا كون التعليمات تقضي بالاتصال بالنيابة العامة التمييزية، وعليه يقتضي حصر مذكرتكم الداخلية بهذا التوجيه".

كما أكّد في كتابه، أن "التوقيف وجمع الادلة وغيرها من الاجراءات في الجرم المشهود واجب، وكذلك الاتصال والاخذ بإشارة النيابة العامة واجب ايضا".