Advertise here

الريّس: تخبط فريق الممانعة يطيل أمد الشغور الرئاسي

14 تشرين الثاني 2022 11:04:55 - آخر تحديث: 14 تشرين الثاني 2022 12:30:35

اعتبر مستشار رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس أن «ما يحصل في لبنان حالياً هو أن فريق الممانعة يعيش حالة تخبط نتيجة خلافات أركانه على الملفّ الرئاسي، ويحاول رمي كرة التعطيل بملعب الفريق السيادي».


وأكد الريس في حديث لصحيفة «الشرق الأوسط» أن الحزب الاشتراكي «لن يعطي رأياً مسبقاً حول سيناريوهات افتراضية، ونحن ما زلنا مع ميشال معوض ويقترع له كل نواب كتلة اللقاء الديمقراطي في كل جلسة إنتخابيّة»، معتبراً أن «لقاء رئيس الحزب وليد جنبلاط مع الرئيس برّي يأتي في سياق السعي لكسر حلقة المراوحة في الانتخابات الرئاسية».

ورداً على سؤال حول تبنّي ترشيح النائب السابق سليمان فرنجية، قال الريّس: «فرنجيّة زعيم وطني، وله حضوره السياسي والشعبي، لكننا غير واثقين من أن فريق (الثامن من آذار) والعونيين متفقون على مرشّح واحد، وعندما يتفقون لكل حادث حديث، لكن المطلوب الآن رئيس يحظى بأكبر تأييد وطني».

ورأى الريس أن «استمرار فريق الممانعة بالاقتراع بالورقة البيضاء هو رهان بغير محلّه بانتظار تدخلات خارجية». وقال: «صحيح أن عملية انتخاب الرئيس في لبنان ليست عملية اقتراع تقنية في صندوقة الاقتراع، بل ترجمة لتسوية داخلية وخارجية، لكنها لا تعطي مبرراً للفريق الآخر أن يستمر في تخبطه وتعطيل الاستحقاق».

وعمّا إذا عاد الحزب الاشتراكي للعب دور «بيضة القبان» في الاستحقاقات الأساسية، قال مستشار جنبلاط: «عندما كنّا (بيضة القبان) وضعتنا الظروف في هذا الموقع، ولعب وليد جنبلاط دوراً مركزياً في حفظ التوازنات، وألّا ينقلب فريق على الآخر». وختم قائلاً: «إذا وضعتنا الظروف مرّة ثانية بنفس الموقع، فنحن مستعدون لحفظ التوازن وعدم كسر أي فريق في المعادلة الداخلية".