نجيم مكرماً في معاصر الشوف تقديراً لدوره في حماية البيئة وترسيخ المصالحة

12 تشرين الثاني 2022 23:20:24

 أقيم حفل تكريم لرئيس لجنة محمية أرز الشوف شارل نجيم تقديراً لانجازاته وعطاءاته وذلك في معاصر الشوف بدعوة من وزارة البيئة ولجنة محمية أرز الشوف الطبيعية، وعلى مقربة من بيت المحمية حيث أمضى نجيم 20 عامًا من عمره.

وتمّ الاحتفال من قبل أسرة محمية أرز الشوف بالتعاون مع عائلة المكرّم، وبرعاية وحضور وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين ومشاركة عدد كبير من نواب الشوف وعاليه والسياسيين ورجال الدين والقانون والفكر إلى جانب عدد كبير من رؤساء البلديات واتحاد البلديات وحشد من الأصدقاء ومن أهالي بلدة معاصر الشوف إضافة إلى الشركاء من مقدمي الخدمات والمحميات الطبيعية في لبنان والجمعيات والأندية والتعاونيات الزراعية، ومروحة واسعة من المحبين والمخلصين.

قدم الاحتفال الإعلامي نخلة عضيمي، وبدأ كلمته بالترحيب بالحضور من أهل السياسة والدين والأمن والبلديات المحيطة وأهل معاصر الشوف وقرى المحمية، معرباً عن فرحه بتقديم هذا الحفل المخصص لتكريم شخصٍ يعتبر موسوعة قانونية.

بعد الترحيب عُرض فيديو مصوّر حول القاضي"بطرس نجيم" والد المكرم شارل نجيم حيث عرض لأبرز إنجازات الراحل ومواقفه وحبه لبلدته معاصر الشوف.

ثم كانت كلمة رئيس بلدية معاصر الشوف النقيب نبيه فصيل الذي رحّب بالضيوف في رحاب البلدة وشكرهم على حضورهم لتكريم رجل يستحق التكريم وتكلم عن صفات المكرّم من صدق وكرم وعدالة.

تلا ذلك عرض فيديو حول المصالحة في معاصر الشوف التي كانت هاجس نجيم والتي حصلت في 15 تشرين الأول عام 1995 في بلدة المعاصر وكان له الدور الرئيسي فيها وذلك في عهد الرئيس الياس الهراوي. وباقتراح من المكرّم وبمساعدة زوجته يولا نجيم نُظم حينها نشاط جمع أطفال وشباب المعاصر من دروز ومسحيين في ورشة تدريبية انتهى بحفل "دبكة" قرّب القلوب وجمع أبناء البلدة الواحدة.

بعدها كانت كلمة النائب أكرم شهيب البعيدة عن السياسة والقربية من البيئة، وتوجّه فيها إلى زميله في المحمية ورفيقه على المستوى الشخصي، مثنياً على عمل المكرم الذي تمحور حول ترسيخ قيم العيش الواحد وحماية البيئة.

تلا ذلك فيديو حول دور نجيم خلال توليه رئاسة بلدية المعاصر التي رسّخ فيها هدفه الأساسي وتمحور حول العيش المشترك في القرية الواحدة والتي ساهمت في جعل المعاصر قرية نموذجية، علماً انه اتفق مع نائب الرئيس آنذاك بعدم قبض أي مرتبات شهرية. ولتعزيز التنمية المستدامة أطلق السياحة الريفية عبر اول مهرجان لدعم المنتجين واطلق عليه اسم "جبلنا" وغيرها الكثير من الأعمال التنموية.

ثم كانت كلمة مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود الذي عبّر عن سعادته بوجوده بين الحضور في هذا الحفل لشخص يعتبره ذا رؤية واضحة يعمل بضمير ونشاط وتفانٍ. كما ذكّر بالدور الذي لعبه شارل نجيم كرئيس للبلدية ورئيس للجنة محمية أرز الشوف.

إستكمل الإحتفال بعرض تصويري لمدير المحمية نزار هاني أظهر فيه عمل المحمية على مدى الأعوام الذي كان نجيم ولا يزال رئيسًا للجنتها الادارية. وفي ختام كلمته منحت ادارة المحمية نجيم وسام محمية أرز الشوف الذهبي الأول الذي قلّدته إياه نورا جنبلاط، وتلاه فيديو حول المحمية يحمل بصمات شارل نجيم في كل جزء منه.

بعدها تكلّم وزير البيئة ناصر ياسين معتبراً "أن الاحتفال بشارل نجيم هو تكريم للنموذج ليس فقط كرئيس لجنة المحمية بل لحكمة شارل نجيم التي طوّرت المحمية بهذا الشكل لتصبح من المحميات الاوائل في الشرق الاوسط والعالم".

ثم كانت كلمة راعي أبرشية صيدا ودير القمر المطران إيلي الحداد مشيداً بمزايا نجيم وصفاته الحميدة التي جعلت منه شخصاً مميزاً والذي استعد كل يوم للقاء وجه ربه، ومنح المطران حداد نجيم بإسم البطريرك يوسف العبسي وسام القدس المتمثّل بالصليب الذهبي.

في الختام، توجّه رئيس لجنة المحمية شارل نجيم بالشكر على حفل التكريم، وتسلّم دروعاً تذكارية من وزارة البيئة ومحمية أرز الشوف. وإنتهى الاحتفال بغداء محبة في باحة "الفندق".