Advertise here

الريّس: سياسة المراوغة في الإستحقاق الرئاسي تعرّض البلاد لمخاطر كبرى!

09 تشرين الثاني 2022 14:19:18 - آخر تحديث: 09 تشرين الثاني 2022 14:19:19

أشار مستشار رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي رامي الريّس "الى أن تركيبة المجلس النيابي الحالي تتطلب تشاوراً بين مختلف القوى للاتفاق على تسوية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية وكنا نتمنى الا تسقط دعوة الرئيس برّي للحوار"، أمّا على صعيد كتلة التغييريين المطلوب بلورة سلوكهم السياسي طالما انهم يقدّمون انفسهم للرأي العام".

وأضاف في حديث عبر قناة "ال بي سي" أن "الهدف هو الاسراع بانتخاب رئيس جديد للجمهورية كي لا نقع أسرى فراغ رئاسي مديد الذي له انعكاساته الكبيرة والمدمرة على الاقتصاد، والمطلوب من كافة القوى السياسية ان تتحمّل مسؤوليتها وانجاز هذا الاستحقاق".

وردا على سؤال قال الريّس:" أثبت رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط بكل المراحل القاعدة الذهبية ان لا أحد يستطيع الغاء أحد في هذا البلد سواء بصناديق الاقتراع ام بغيرها، وقدّم درساً لكافة الاطراف السياسية بهذا الموضوع ونحن دائما نقارب الملفات بكثير من الواقعية".

وتابع: "فكرة ان يكون هناك تسوية حول الملف الرئاسي ليست فكرة جديدة ولان طبيعة التركيبة السياسية في البلد تحتّم ان يكون هناك أكبر قدر ممكن من التفاهم حول شخصية الرئيس".

وفي سياق آخر، قال الريّس:"هناك انسجام كامل بموضوع الخيار الرئاسي بين كتلة اللقاء الديمقراطي وهذا الخيار هو دعم النائب ميشال معوّض والبلد غني بشخصيات لديها امكانيات وعلاقاتها الدولية والعربية والاهم ان يكون هناك شخصيات تتعاطى مع الواقع الداخلي بكثير من العقلانية وفهم تام لطبيعة العلاقات السياسية في البلد"، مؤكدا ان "موقع لبنان الطبيعي هو ضمن محيطه العربي".