Advertise here

شيخ العقل عرض مطالب نقابة المعلمين والتقى زوّاراً

08 تشرين الثاني 2022 18:04:28

استقبل شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى في دار الطائفة – بيروت اليوم، وفدا من نقابة المعلمين في المدارس الخاصة برئاسة النقيب نعمة محفوض ضم الاساتذة: سعيد بشير، كمال حسامي، باتريك رزق الله وروكز عيد، بحضور المستشار في البنك الدولي منير حمزة. وعرض الوفد له مطالب النقابة وسبل دعمها.      

وصرّح محفوض بعد اللقاء: "عرضنا لسماحته المشكلات التي لا يمكن استمرار العام الدراسي من دون تحقيقها، واولها تغيير سياسة المصارف التي تدفع رواتب المعلمين المتقاعدين تقسيطا او جزئيا بحجة عدم اعطاء صندوق التعويضات المبالغ نقدا، هذا التصرّف من البنوك وجمعية المصارف مع المعلمين بعد 40 سنة من التعليم يجعلهم "شحّاذين" لمبلغ المليون او المليونين ليرة وهو امر غير مقبول. لقد اثرنا هذا الموضوع مع سماحته وسنثيره خصوصا مع حاكم مصرف لبنان.

وثانيا، طلبنا دعمنا بخصوص رواتب الاساتذة المتقاعدين في القطاع الخاص، اذ ثمة مشروع قانون للزيادة، وطلبنا من وزير التربية المساندة لتمريره في مجلس الوزراء واقراره في مجلس النواب. وثالثا، موضوع التشريع بين القطاعين الخاص والرسمي، ومن غير المقبول بعد عشرات السنوات من التشريع اعطاء القطاع العام زيادة في الرواتب وحرماننا منها بسبب حذف عبارة "تطبيقها على معلمي المدارس الخاصة"، واننا نعمل على ادراج مشروع قانون سيتم تقديمه الى الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي بهذا الخصوص للتعديل".

وأضاف: "اذا لم تعالج هذه الامور فلن يكون باستطاعتنا اكمال العام الدارسي، لانه لن يكون بمقدورنا اصلا الوصول الى المدارس من اجل التعليم في غياب مقوّمات الحد الادنى. فهل من المعقول ان يصبح الحد الادنى للاجور مليونين وستمئة الف ليرة بينما الاستاذ الثانوي يبدأ راتبه بمليون وخمسمئة الفا؟ هذا امر معيب جدا، اننا لا نطالب بحقوقنا كاملة بل بالحد الادنى".

كما استقبل الشيخ ابي المنى وفدا من مؤسسة "أديان" ضم: رئيسة المؤسسة د. نايلة طبّارة والمدير التنفيذي د. ايلي الهندي، بحث مع سماحته التعاون حول الانشطة المختصّة بالحوار والمواطنة الحاضنة للتنوّع وحقوق الطفل.

كذلك استقبل رجل الاعمال السيد نبيل درغام.

شانيه
وكان شيخ العقل استقبل في دارته في شانيه وفدا من المشايخ من بلدة حبران في جبل العرب.

كما استقبل ايضا وفدا من آل عبد الصمد لشكره على تعزيته بزوجة الدكتور ناجي عبد الصمد.