غموض في مناقصة وزارة الطاقة.. متى تتحقق زيادة ساعات التغذية؟

03 تشرين الثاني 2022 16:18:56

اطلقت وزارة الطاقة في 28 تشرين الاول الفائت ثلاث مناقصات لشراء 46 ألف طن من الفيول أويل Grade A و28 ألف طن من الفيول أويل Grade B ، التي يفترض ان تؤمّن لمؤسّسة كهرباء لبنان 66 ألف طن من الغاز أويل اي كمية تسهم في زيادة ساعات التغذية لتصبح ما بين 8 و 10 ساعات. وبحسب دفاتر الشروط، سيتم فض العروض في تشرين الثاني على أن يتمّ تسليم الفيول ما بين 1 و10 كانون الاول 2022.

مصدر مطلع في قطاع النفط، ينتقد عبر وكالة "أخبار اليوم"، دفتر الشروط، موضحا انه لا يمكن ان يطلب من العارض ان يبقي صلاحية عرضه لمدة 3 اشهر، علما انه في مجال النفط هذه الصلاحية لا تتخطى الـ 48 ساعة لان الاسعار تتغير بشكل سريع، في حين ان دفتر الشروط يشير الى خيارين للتسديد ، أحدهما بعد 30 يوماً، وثانيهما بعد 180 يوماً.

الى ذلك يتحدث المصدر عن غموض يتعلق فتح الاعتماد، الامر الذي يؤدي الى بلبة تحول دون تقدم الشركات، قائلا: لا يمكن لاي عارض ان يشحن الفيول قبل فتح الاعتمادات المالية اللازمة.
وهنا شرح المصدر ان الاعتماد يعني ان الاموال موجودة ومحجوزة لصالح العارض الفائز بالمناقصة، اما في مصرف لبنان او في المصرف المراسل، وحين يُسلم البضائع تصرف له الاموال.
وخلص المصدر الى السؤال، اذا كان المصرف المراسل يقبض الاموال من اليوم صفر فكيف للشركة ان تتحمل الفوائد لمدة 180 يوما؟

وبالتالي يبقى السؤال، هل ستفض العروض خلال هذا الشهر لينعم اللبنانيون بقليل من الكهرباء... مع بداية الشتاء؟

وفي 28 الشهر الفائت صدر عن وزارة الطاقة والمياه البيان التالي:
عطفاً على المشاورات والاجتماعات التي أجريت بين رئيس مجلس الوزراء ووزير الطاقة والمياه ووزارة المالية وحاكم مصرف لبنان والتي أفضت الى إبلاغ الوزير فياض بتأمين التمويل اللازم لشراء مشتقات النفط لتشغيل معامل انتاج الطاقة التابعة لمؤسسة كهرباء لبنان وصولاً الى معدل تغذية يومي بين 8 و10 ساعات،
أطلقت اليوم وزارة الطاقة والمياه المديرية العامة للنفط ثلاث مناقصات لشراء كل من مادتي الفيول اويل Grade A et Grade B ومادة الغاز أويل لصالح مؤسسة كهرباء لبنان.

وبحسب دفاتر الشروط، سيتم فض العروض في تشرين الثاني على أن يتمّ تسليم الفيول ما بين 1 و10 كانون الاول 2022.

وبالنسبة لمكان تقديم وتقييم العروض فهو في المديرية العامة للنفط في فرن الشباك سنتر غاريوس في الطابقين العاشر والحادي عشر وللمزيد من المعلومات يُرجى الدخول على الموقعين الرسميين للمديرية العامة للنفط ولهيئة الشراء العام www.ppa.gov.lb و www.dgo.gov.lb.