يجلس محمد جاسر (58 عاما) في محترفه المتواضع في سوق «الحيّاكين» داخل أزقّة صيدا القديمة، حيث يعلو الضجيج وتتداخل الأصوات في الحارات والأحياء مع ندءات الباعة، لتدلّ على سعي الناس التي تبحث عن قوت يوم في ظل الازمة المعيشة الخانقة.
جاسر، الذي يلقّبه أبناء «البلد» بـ»صانع المراكب» الخشبية بمجسّماتها المختلفة الأشكال والأحجام، لم تمنعه الاعاقة البصرية (الماء الزرقاء) التي أدّت إلى فقدانه النظر في عينه اليسرى وضعفه في الأخرى، من الحفاظ على مهنته التي نشأ عليها منذ نعومة أظافره، وشبّ عليها ليشقّ طريقه في الحياة، ويكاد يشيب معها كمصدر لتوفير قوت يومه على الرغم من تراجع الاقبال عليها كثيراً.
ويقول جاسر لـ»نداء الوطن»: «ولدت في صيدا القديمة التي تشرّع منازلها ونوافذها على البحر، فتّحت عينيّ على المياه المالحة والمراكب ومهنة الصيد والشباك، فأهلي بحّارة، والدي وجدّي من صيادي الأسماك، وورثْتُ المهنة عنهما. ثمّ تعلّمت مهنة نجارة الخشب، وتخصّصت في صناعة المراكب البحريّة المخصّصة لصيد الأسماك، والمراكب السياحية الأكبر حجماً، ثم احترفت صناعة المجسّمات الخشبية: سفن ومراكب وتحف فنية متفاوتة الأحجام والأشكال، لقد حولت الهواية التي أعشق، وسيلة لكسب قوت اليوم وبدأت أصنع من الخشب كل ما يتعلّق به من قوارب وشمعدانات، وأشرعة، وفي الوقت نفسه لإبراز الابداع الفني من تحف ومجسّمات تستوقف العابرين من سائحين وزوار ومهتمين».
صنع جاسر أخيراً مجسّماً لسفينةٍ من الخشب مزوّدة بالأنوار عبّر فيها عن شغفه الكبير بالبحر، ويروي في هذا السياق: «جاء إبني وهو يحمل بيده زورقاً صغيراً من الورق صنعه بيده وطلب منّي أن أصنع له مركباً كبيراً مثله، قلت له، سأصنع لك مركباً أكبر وأجمل. ورحت أجمع ما تيّسر من الخشب، وصنعته في 4 اشهر، قبل أن أصنع مجدّداً مركباً كبيراً بلغ طوله 6 أمتار، واستغرق انجازه سنة ونصف، ولم أستطع بيعه إلّا بعد 7 سنوات. فأطلق عليّ لقب»صانع المراكب» ثمّ «صانع التيتانيك»، في إشارة إلى السفينة الشهيرة التي غرقت اوائل القرن الماضي بعدما أنجز مجسماً كبيراً لسفينة تشبهها.
يتحسّر جاسر على الأيام الخوالي حيث كانت المهنة تكفي كفاف العيش، «صحيح إنني لم أجمع مالاً، ولكننّي كنت أعيش مستوراً وببحبوحة، اليوم تغّير كلّ شيء، تراجع الإقبال على الشراء مع «كورونا» والركود الاقتصادي. يأتي زبائن للتفرّج فقط ويكتفون بإبداء الإعجاب والتشجيع ولا أحد يشتري، الناس باتت ترتّب الأولويات ولم تعد تكثرت كثيراً للتحف والهدايا والكماليات، يبقى الإعتماد على بعض السياح اللبنانيين من خارج صيدا أو المغتربين أو السياح الأجانب خلال فصل الصيف».
ويختم جاسر «إنّ المهنة تعتير ونحافظ عليها كنوع من إرث ثقافي وأثري ولكنها تحتاج إلى دعم وترويج والى متحف للحِرف، والبلدية بصدد تحويل «القشلة» الى متحف، وهذا أمر جيد لكنه غير كاف إذا لم يرافقه ترويج ودعاية وتشجيع لإبراز الإبداع والتراث».