Advertise here

تدشين مشروع الطاقة لآبار المياه في راشيا.. أبو فاعور: تستحق راشيا كل هذا الخير والارث الروحي

24 تشرين الأول 2022 15:08:18 - آخر تحديث: 24 تشرين الأول 2022 18:45:49

احتفلت بلدية راشيا الوادي بالتعاون مع اللجنة الأهلية لإدارة المياه في البلدة بتدشين مشروع الطاقة لآبار المياه في راشيا تخليدا لذكرى المربية الفاضلة المرحومة هيام أسعد سعيد وتكريما لابن بلدتهم الدكتور هايل سعيد عرفانا وتقديرا للعطاء السخي الصامت والايادي البيضاء عبر تقديمه هذه المشروع الكبير لبلدته عن روح زوجته الراحلة هيام، حيث تخلل حفل التكريم ازاحة الستارة عن اللوحة التذكارية تخليدا لذكراها بحضور عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور. 

شارك في حفل التكريم  الأب يواكيم أبو كسم ممثلا المطران الياس كفوري، الشيخ ابو وسيم صالح القضماني القاضي المذهبي الدرزي الشيخ منير رزق مستشار شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ فريد ابو ابراهيم ولفيف من المشايخ قائمقام راشيا نبيل المصري، اعضاء المجلس المذهبي الدرزي في راشيا الشيخ يوسف ابو ابراهيم والشيخ أسعد سرحال والتربوي علي فايق النقابي اكرم عربي القيادي في الحزب القومي السوري الدكتور توفيق مهنا وكيل داخلية التقدمي عارف ابو منصور، ومقرر التيار الوطني الحر في راشيا طوني الحداد المدير التنفيذي لشركة أساكو المنفذة المهندس رمزي ابو سعيد، والمدير التنفيذي لمؤسسة سرحال "وسرحال الكتريك" ربيع سرحال مدراء ورؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات بلدة راشيا.


قدم الاحتفال الفنان عماد زيدان فتحدث عن اهمية هذا الانجاز النوعي لراشيا بجهود الخيرينواليوم عبر مبادرة الدكتور هايل سعيد وكل من سعى وساهم في هذا العمل. ثم بعض ابيات الشعر  العرفاني للشيخ ابو وسيم صالح القضماني في المكرم.

ناجي

ثم تحدث مرحبا رئيس بلدية راشيا رشراش ناجي الذي حيا اهل راشيا على محبتهم واحتضانهم مقدرا المكرمة السخية لابن البلدة الدكتور هايل سعيد، وقال :" اليوم وفي هذه الازمة المطوب من الجميع الوقوف الى جانبنا  وانتم لا تقصرون  وسنكون عند حسن ظنكم واتمنى ان تكون راشيا نموذجا لمجتمع مثالي نهضوي من خلال تعاون كل اصحاب الفكر والقدرات  لتمر هذه المرحلة الصعبة  ولنرسم اجمل صورة تكافل اجتماعي  لتعويض تقصير الدولة.

محمود

عضو لجنة المياه في راشيا ريدان محمود توجه الى المحتفى به فقال:" دكتور هايل سُررنا بالعملِ معك في المشروع الذي نجتمعُ على افتتاحِه اليوم، وكنا قد بدأنا في صيف عام 2019 عندما أطلقت والمرحومة هيام الحملة الاهلية لراشيا أجمل. ولاننا اليوم ومع مبادرتك القيمة  ومع الوكالة الاميريكية للتنمية USAID من خلال مشروع دور وبلدية راشيا وكل الجمعيات والمنظمات الشبابية والاهلية ، والمجتمع المدني ومساعي الخييرين وعلى راسهم النائب الاستاذ وائل ابو فاعور على قاب قوسيين او ادنى من البدء في انشاء محطة التسبيخ في منطقة الوسطاني.. والتي سوف تفرض الفرز من المصدر. وهنا سوف نصل بتعاونكم جميعا الى صفر نفايات انشاألله ..
دكتور هايل وعلى مدى ثلاثة اشهر من العمل في هذا المشروع كنا نستمدُّ العونَ منك، عند كلِّ عقبةّ، ونستلهمُ الحكمةَ والأناةَ عند كل مشكلةٍ . حتى وصلَ مشروعُ نقلِ المياهِ وتوزيعِهِ عبر الطاقةِ الشمسيةِ إلى خواتيمِه السعيدةِ. 
كما لن ننسى ولم ننسَ ولا بدّ من كلمةِ شكرٍ وعرفانٍ لابناء المرحوم سلمان دلال المرحوميين محمود ورجا دلال اطال الله بعمر اولادهم وبعمر الاستاذ توفيق دلال والاستاذ بسام والاستاذ مازن رجا دلال الذين وجدناهم عند كلّ منعطفٍ وعلى كلّ مفترقٍ... وكانوا مع راشيا قلبًا ودودًا.


سعد

كلمة بلدية راشيا القاها رئيس بلدية راشيا السابق المهندس جو سعد  فقال في كلمته "نجتمع اليوم في "حفل تدشين مشروع الطاقة لآبار المياه في راشيا" تخليدًا لذكرى المربية الفاضلة المرحومة هيام أسعد سعيد،
هذا المشروع الذي لم يكن ليبصر النور لولا جهود ودعم من أشخاص لا يمكن أن نصفهم الا بأصحاب الكرم والأيادي البيضاء: وليد بيك جنبلاط، وسعادة النائب وائل أبوفاعور، والدكتور هايل سعيد، والأستاذ نزيه بوغطاس، والشيخ فريد زاكي،
كما ويشرفني المشاركة في حفل تكريم الدكتور المعطاء هايل سعيد الذي وقف ودعم وحفز كل نشاط تنموي يساعد أهل بلدته في اصعب الظروف التي يمر بها البلد.
لا يخفى عن الجميع حالة الانهيار الاقتصادي التي ارخت بتقلها على البلد عامة ومؤسسات الدولة ومنها البلديات والقطاع الخاص وصولا الى الأفراد.
فبسبب الانهيار الحالي تحولت البلديات من التركيز على دورها الانمائي الى التركيز على ادارة التحديات والأزمات اليومية (من كهرباء، ومياه، ونفايات) وذلك بميزانية ضئيلة جدا ان لم تكن معدومة.
فقد غرقت البلاد بالعتمة وامتلأت شوارع كل المناطق في لبنان بالنفايات، واصبح كل بيت في لبنان يعاني من الشح في توفر المياه، وقد ازداد الوضع صعوبة مؤخرا مع بدء تفشي وباء الكوليرا الذي للأسف يعكس كمية التلوث المرتفعة للمياه السطحية في لبنان. 
اما بالنسبة لبلدية راشيا فقد رفضنا الاستسلام لليأس، ثابرنا وعملنا بكل قوة وحماس مع الجمعيات والمنظمات الدولية والمجتع المحلي ونجحنا باستقطاب عدة مشاريع انمائية زراعية، بيئية، ومشاريع تخلق فرص عمل للشباب والنساء في راشيا، ومشاريع لتطوير الادارة.
نذكر من هذه المشاريع على سبيل المثال لا الحصر مشروع DAWWER الممول من قبل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية والذي هو في طور التنفيذ وهو بصدد تأمين معمل لفرز النفايات والتسبيخ وبالتالي ايجاد حل لأزمة النفايات الصلبة في بلدة راشيا ومن ثم في المنطقة عبر اعتماد الفرز من المصدر، علمًا أن هذه المشكلة تعاني منها كل المناطق في لبنان.
كما قمنا بتنفيذ المشاريع التالية:
-      مشروع لدعم المزارعين ومربي الماعز بتمويل من UNDP
-      مشروع تحريج بتمويل من AFD,LRI وتنفيذ AFDC
-      مشروع تنمية ادارة البلدية بتمويل من ACTED
-      مشروع طاقة شمسية للمبنى البلدي وانارة الشوارع بتمويل من Mercy Corps
-      مشروع تأهيل ثلاثة آبار للمياه وتأمين كمية من المحروقات المخصصة لضخ المياه بتمويل من اليونيسف وبمساعدة ودعم الصديق الأستاذ غسان الجراح (مجلس ادارة مياه البقاع)
واللائحة تطول...
كما اننا لم نكن نقدر على تخطي الصعاب لولا مساعدة ودعم اهلنا في راشيا.
فجاءت باكورة التعاون بين البلدية وخيرة شباب راشيا في متابعة ازمة الكهرباء والمحاولة لايجاد حلول لكن للأسف التحديات كانت مهولة واكبر من قدرتنا لايجاد حل لهذه المشكلة.
من ثم تطور التعاون بين البلدية والمجتمع المحلي والجمعيات المحلية وذلك عبر مشاركتهم الفعالة والمشكورة التي تترجمت عبر نجاحنا في الحصول على معمل الفرز والتسبيخ عبر مشروع DAWWER بحيث تم اختيار فقط ستة بلديات للاستفادة من هذا الدعم، وهنا نكرر شكرنا للدعم الكبير لسعادة النائب وائل ابوفاعور والدكتور هايل سعيد الذين رافقونا عبر كل مراحل تصميم هذا المشروع.
الى أن ازداد التعاون بين البلدية والمجتمع المحلي والجمعيات المحلية لمتابعة ومحاولة ايجاد حلول لازمة المياه بحيث بدأت المسيرة عبر عقد اجتماعات مكثفة هدفها الاساسي ايجاد حلول مستدامة لازمة المياه.
فكانت قصة النجاح هذه التى تتمثل بالشراكة بين البلدية والمجتمع المحلي، والتي لم تكن لتتحقق اليوم لولا سخاء واهتمام عدد كبير من الأشخاص الذين لاقونا على منتصف الطريق ووثقوا بالرؤيا التي وضعناها
ونخص بجزيل الشكر أيضا أبناء المرحوم سلمان دلال المرحومين محمود ورجا دلال، أطال الله بعمر أولادهم وبعمر الاستاذ توفيق واستاذ بسام دلال والاستاذ مازن رجا دلال، الذين كانوا من أول المبادرين بتأهيل البير الوسطاني ولم يكلوا عن تأمين أي دعم بحاجة اليه بلدتنا.


ابو فاعور 

وفي كلمة له قال ابو فاعور :"تستحق راشيا كل هذا الخير وكل هذا المخزون والارث الروحي من الجبل المقدس جبل الشيخ الى وادي الرسالات رسالات الحكمة وادي التيم والكرم، وتستحق بما تملك من مخزون وطني وهي بلدة الاستقلال ومن مخزون ثقافي ونضالي وعيش واحد ومصالحة، راشيا العربية والوطنية صاحبة الهوية التاريخية الواضحة، تستحق كل هذا الخير وان تعلن حاضنة لكل هذا البقاع، وهذه الخلاصة النوعية التي تقدم اليوم عبر مشروع الطاقة الشمسية عبر مجموعة من الخيرين يلبي حاجة أساسية لاهل راشيا، معربا عن اعتقاده ان هذه الحاجة نتيجة الظروف التي نعيش بها يعرف معناها أهل راشيا، وكم من محاولة لإعطاء هذه البلدة المكانة التي تستحق على مستوى البقاع وعلى مستوى الوطن في سياق مشروع انمائي بدأ ويستكمل، واليوم مع الدكتور هايل سعيد ومع مجموعة من الخيرين يوضع  مدماك أساسي فيه، لوضع هذه المنطقة وهذه البلدة في المكان والموقع الذي تستحقه لان الحاضر هو ابن الماضي، والمستقبل هو ابن الحاضر واي عمل يجب أن يستند الى القيمة التاريخية التي تمثلها راشيا ومثلتها تاريخيا في النضالات والتضحيات بما قدمته لاجل هذا الوطن.

وشكر ابو فاعور رئيس بلدية راشيا السابق جو سعد على كل الجهد الذي قام به في العمل البلدي بهذه الظروف الصعبة مع أعضاء المجلس البلدي وشكر اللجنة الادارية للمياه التي تحدث باسمها ريدان محمود وشكر الخيرين والمتبرعين ممن كانوا دائما الى جانب راشيا واهلها.

وتوجه ابو فاعور إلى المكرم الدكتور هايل سعيد فقال :" هذه المكرمة هي تقدمة مادية ولكنها أعمق من ذلك هي تقدمة معنوية، فخير الناس افضلهم للناس وانت من اخيار الناس، وحسبي بك كانك تعيد استنباط إرادة الخير في مجتمعك.

وقال: "في هذه الظروف الصعبة التي نمر بها ظهر افضل ما فينا وأسوأ ما فينا، فرأينا نماذج عن الاستغلال والجشع وعن محاولة البعض في بعض القطاعات الاقتصادية التهام باقي اللبنانيين بكراماتهم ومعيشتهم وانا اعتقد انك إضافة الى هذا النموذج الخير بما تقدمه اليوم فانت ايضا تعيد النظر في مفهوم الاغتراب وانت من الذين اغتربوا ولم يتغربوا ومن الذين ذهبوا الى أقصى اقاصي الارض لكنك بقيت على وفائك وانتمائك ومحبتك وخيرك لاهلك ومجتمعك ووطنك، وانت من الذين ذهبوا بعيدا في الجغرافيا لكن في المشاعر والانتماء بقيت أقرب من حبل الوريد الى هذا المجتمع.

سيتذكر اهالي راشيا والمنطقة ولبنان وانت من الذين قدموا للمستشفيات والمؤسسات في أكثر من منطقة وصولا الى راشيا، وقلتها سابقا واكررها نزدان ونتزين بك امام باقي المجتمعات والمناطق والمؤسسات حتى في اوساطنا الحزبية نحن نزدان بك أن رجلا خيرا من ابناء منطقتنا قام ويقوم بهذا الخير على امتداد لبنان. ونحن نفتخر بك فعندما كان الرئيس وليد جنبلاط يعقد لقاءات مع الاغتراب كان يضرب المثل بالدكتور هايل سعيد، ويقول امام حشد واسع من المغتربين"يا ريت في كثير مثل الدكتور هايل سعيد " وهذا الامر مصدر فخر واعتزاز كبير لنا، فاطال الله بعمرك  ورحم زوجتك المرحومة السيدة هيام سعيد التي كانت دائمة المحبة والعطف لراشيا وكأنها ولدت في راشيا، وهي انتمت الى راشيا، فالشكر لك  وتمنياتي بالتوفيق لرئيس البلدية الحالي رشراش ناجي وللجنة المياه ولكل اهلنا في المقبل من الأعمال على قدر ما نستطيع نحن واياكم والخيرين وان نضع مدماكا فوق مدماك لأجل تقديم الافضل لهذه المنطقة ولهذه البلدة.

سعيد 
المكرم الدكتور هايل سعيد قال في كلمته:"ما نحن بصدده اليوم هو تدشين مشروع جهاز الطاقة الشمسية لضخ المياه من آبار راشيا الجوفية. هذا المشروع اتخذ زخما كبيرا من الدعم المادي الذي قدمه معالي الاستاذ وليد جنبلاط, والدعم المعنوي الذي قدمه معالي الاستاذ وائل ابو فاعور ولهما جزيل الشكر على اهتمامهما الدائم بكل ما هو لمصلحة راشيا وابنائها.
كما اتقدم بالشكر ايضا لكل من السادة توفيق دلال, نزيه ابو غطاس, فريد زاكي, وبهاء القضماني على الدعم المادي والى كل من الشيخ جمال الدين ابو ابراهيم, الشيخ فريد ابو ابراهيم, الشيخ محمود نقور, والمهندسين ربيع سرحال, يوسف نقور, اسعد ابو غطاس, صالح رفيق فايق, ريان ابو ابراهيم, والسيد فادي حاطوم على تقديمهم خدمات ومواد استعملت في بناء بعض الاقسام من جهاز الطاقة.
وتوجه الى اهالي راشيا فقال:" من الركائز التي يستند عليها كل مجتمع سبعة دونها لا تقوم للمجتمع قائمة. هذه الركائز السبعة هي: الصدق, الاستقامة, المحبة, التسامح, الشعور بالمسؤولية , التعاون, واخير وليس اخرا العطاء. وتابع "واذا نظرنا الى واقعنا الاليم لوجدنا كم نحن بحاجة الى هذه الميزات. فوضعنا السياسي يتمثل بالفوضى والشلل الكاملين وينقصه الصدق والاستقامة. وضعنا الاجتماعي بحاجة الى المحبة والتسامح. ووضعنا الاقتصادي كارثة لا ينقذنا منها سوى الشعور بالمسؤولية وتحملها بكل اعبائها. اما وضعنا المعيشي فيتطلب العمل الجماعي الذي لا يقوم الا على التعاون والعطاء.
وقال سعيد:" كثيرا ما سمعت منكم ان العطاء يحتاج الى شجاعة كبيرة. دعوني اصارحكم اني في فترات كثيرة كان يراودني التردد, بل الخوف, للمضي قدما في اتمام المشاريع التي تم انجازها  في راشيا وفي لبنان خلال العامين الماضيين. لكن مصدر شجاعتي والهامي, كان القبس الذي انار دربي خلال عقود من الزمن, واليد التي كانت تساعدني على النهوض كلما تعثرت خطواتي, والقوة التي كنت استمدها من رفيقة عمري. تلك كانت المرحومة زوجتي هيام.
وأضاف :" من منطلق الاحساس بالحاجات المعيشية التي يعانيها اهلنا في راشيا في مجال توفيرالمياه, ومن ثقتي الراسخة بضرورة العمل الجماعي المقرون بالتعاون والعطاء, فقد جرى تفعيل لجنة للاشراف على معالجة ازمة المياه وانجاز مشروع جهاز الطاقة الشمسية لضخ المياه من الابار الجوفية. هذه اللجنة التي كنت غالبا اطلق عليها من باب الاعجاب والتحبب لقب خلية النحل لما قامت به مع اعضاء البلدية من عمل جبار لتامين متطلبات المشروع والاشراف عليه خلال انجازه, واصلاح شبكة توزيع المياه المليئة بالاعطال, وتامين المياه الى منازل لم تحظ بالمياه لاشهر عديدة ان لم اقل لسنوات, وتنظيم جداول ضخ المياه الى جميع الاحياء السكنية حسب كميات المياه المتوفرة.
وتابع " ارجو منكم جميعا ان تشاركوني في تقديم الشكر لاعضاء خلية النحل هذه, المؤلفة من السادة:  جو سعد الذي كان حبه لراشيا عاملا كبيرا في انجاح هذا المشروع, رشراش ناجي رئيس بلديتنا الجديد المفعم بالنشاط, ريدان محمود الذي يرتدي قبعات عدة, السيدة هدى السنيح, والسادة ألشيخ محمود نقور, الشيخ امين كاسب, احمد ابو منصور, يوسف القضماني, عماد زيدان, عدنان سيور, صالح محمود فايق, عماد ابو ابراهيم, والمهندسين ايهاب مهنا الذي اشرف على اعداد دفتر الشروط ومتابعة تنفيذه, صالح رفيق فايق, نبيل ناجي, اسعد ابو غطاس, ريان امين ابو ابراهيم, يوسف نقور. كما اتوجه  بشكري وشكر اللجنة الى شركة أساكو التي انجزت هذا المشروع بتقنية عالية.
اهلي في راشيا,
اود توضيح بعض النقاط المتعلقة بمشروع  اي طاقة الشمسية في اي مكان وجدت, ووضع التوقعات في اطارها الصحيح. جهاز الطاقة هذا لن يؤمن المياه بشكل يومي لكل منزل في راشيا. الطاقة الشمسية كما تعلمون تعتمد على اشعة الشمس واشعة الشمس الفعالة هي 8 ساعات يوميا في يوم صيفي, وحوالي 6 ساعات في ايام الشتاء المشمسة واقل بكثير في الايام الغائمة او الممطرة. سعة كل خزان تفوق بقليل 1000 متر مكعب ويحتاج الى حوالي 24 ساعة من الضخ لملئه او حوالي 3 ايام مشمسة. سنبقى بحاجة الى المولدات ووقود الديزل ولو بصورة اقل من السابق. لذلك اتمنى عليكم ان تواضبوا على دفع المستحقات الشهرية بانتظام, وان تنظروا الى الجباة نظرة احترام وتقديرلانهم عامل اساسي لتامين الطاقة بشكل منتظم. سنكون دائما بحاجة الى اعمال صيانة وترميم ودفع اجور من يسهر على راحتكم.
وادراكا منا ان الطاقة الشمسية الحالية تؤمن فقط جزءا لا باس به من حاجتنا اليومية للمياه, فقد تم التواصل مع الاستاذ مازن دلال الذي يتحدر من بيت عريق ذي ماض مفعم بالعمل الخيري لراشيا, وسنعمل سويا على مشروع بناء جهاز طاقة شمسية اخر للبئر الموجود في منطقة الجبل المعروفة بمنطقة اليابسة. هذا المشروع الذي نتوقع انجازه في الربيع القادم سيمكننا من تامين المياه لكل منزل بشكل دوري منتظم وسيوفر علينا استعمال المولدات الا في الحالات الضرورية.
اهلي في راشيا
تمنياتي عليكم ان تتذكروا دائما ان التعاون فيما بيننا يجعل عطاءاتنا جمعاء, مهما كانت متواضعة على صعيد افرادي, قوة عملاقة لتحسين اوضاع اهلنا في هذه الظروف المأساوية. نحن بحاجة لتطوير نظام جمع النفايات وتدويرها. شاحنات البلدية بحاجة الى صيانة دائمة ووقود يندر وجوده لغلاء سعره. شرطة البلدية بحاجة الى مساعدة مادية لتقوم بمهامها على اكمل وجه. هناك عائلات ترضخ تحت خط الفقر وعلينا ان نقدم لها العون اللازم.
هناك الان خطة تحت الدرس لانشاء صندوق تغطيه تبرعاتكم الكريمة بغض النظر عن قيمتها لمعالجة هذه المشاكل. ونحن بانتظار اتفاق ترسيم الحدود البحرية كي يعطي نتائجه المادية بعد سنوات عديدة, كدت اقول عقود قليلة. 
وختم اشكر لكم حضوركم واتمنى لكم جميعا الصحة والطمأنينة والسعادة.