تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

الأنباء |

أخبار محلية:


-أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن امله في ان تشهد الاشهر المقبلة عودة للمواطنين القطريين الى الربوع اللبنانية لتمضية عطلة الصيف مع اخوانهم ابناء دول الخليج، مشيرا الى ان الحجوزات في الفنادق والمؤسسات السياحية تؤشر الى موسم اصطياف واعد. ونوه الرئيس عون، خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا الموفد الشخصي لامير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وزير الدولة في قطر الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، بالعلاقات اللبنانية- القطرية وبالدعم الذي قدمه امير قطر للبنان ولاسيما مشاركته شخصيا في اعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت في شهر كانون الثاني الماضي. وشكر رئيس الجمهورية امير قطر حكومة وشعبا على الرعاية التي يلقاها اللبنانيون في قطر والتسهيلات التي تقدم إليهم في الاعمال التي يقومون بها والمساهمة التي يقدمونها في تطوير الاقتصاد القطري. وسلم الرئيس عون الوزير الكواري نسخة عن المحاضرة التي تقدم بها الى الامم المتحدة لإنشاء "اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار" في لبنان والتي سيعرض الطلب اللبناني في شأنها امام الجمعية العمومية في اجتماعها المقبل في نيويورك. واستقبل الرئيس عون وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب الذي اطلعه على نتائج الاجتماع الذي عقده ليل امس في مكتبه في الوزارة في حضور وزير الداخلية والبلديات السيدة ريا حفار الحسن وعدد من الضباط والذي خصص للبحث في اعتمادات وزارتي الدفاع والداخلية في ما خص تدابير الاستنفار 1و2و3 في الجيش والاسلاك العسكرية وانعكاساتها على بدلات الانتقال وتحديد الضمائم الحربية، واوضح الوزير بو صعب انه تم التوافق على عدد من النقاط التي ستعرض على المجلس الاعلى للدفاع، لافتا الى ان توجيهات رئيس الجمهورية في هذا المجال سوف تترجم من خلال القرارات التي سيتخذها المجلس. الى ذلك، زار وفد من لجنة احياء المئوية الثانية لميلاد المعلم بطرس البستاني رأسه نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي وضم وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب ووزير الثقافة الدكتور محمد داود داود ورئيس "جمعية المعلم بطرس البستاني" النائب الدكتور فريد البستاني والوزير السابق الدكتور غطاس خوري والشاعر حبيب يونس والسيد مرشد البستاني والسيد سليم الحداد، الذين شكروا رئيس الجمهورية على رعايته وحضوره الاحتفال الذي اقيم مؤخرا في الذكرى المئوية الثانية لميلاد المعلم بطرس البستاني.


-استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة النائب الاول لرئيس مجلس النواب الاردني الدكتور نصّار القيسي بحضور رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب ياسين جابر، وجرى عرض للأوضاع الراهنة والعلاقات الثنائية والتعاون البرلماني بين المجلسين. ثم استقبل النائب السابق غسان مخيبر وعرض معه عددا من المواضيع المرتبطة بالتشريعات لمكافحة الفساد وحقوق الانسان وتطبيقها، وتطرق الحديث على الاوضاع العامة.


-انتهت بعيد السادسة والنصف مساء، جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في السراي الحكومي. بعدها، أدلى وزير الإعلام جمال الجراح بالمقررات الرسمية الآتية: "بداية، أبلغكم أننا سنعقد جلسة مقبلة عند التاسعة والنصف من مساء الأحد. أهم القرارات التي اتخذت اليوم تضبط الإنفاق والتهرب الضريبي والجمركي. وفي موضوع التهرب الضريبي، باتت هناك جملة إجراءات منها اعتماد الموازنة المصدقة، فلكي تتمكن الشركة أو أي أحد الحصول على قرض من المصارف، يجب أن تكون ميزانيته مصدقة من وزارة المالية. كما خفضنا إلى الخمسين مليون ليرة الشركات الخاضعة للضريبة على القيمة المضافة، بعد أن كانت مائة مليون ليرة. هناك بعض الإجراءات التي بدأت بتطبيقها وزارة المالية، والتي تشمل موضوع التخمين العقاري، سنستكمل دراستها ونتقدم بها إلى مجلس الوزراء، وهذا ليس مرتبطا بالموازنة". أضاف: "كما ألزمنا البلديات أن تصرح لوزارة المالية عن كل المؤسسات التجارية أو مؤسسات الأعمال التي تفتح في نطاقها البلدي لكي تتمكن وزارة المالية من متابعة موضوع التهرب الضريبي". وتابع: "في موضوع التهرب الجمركي، هناك أيضا جملة إجراءات اتخذت، وهناك ضبط للتهريب عبر المعابر غير الشرعية، وكلفت وزارة الدفاع بوضع آلية لهذا الموضوع. وكذلك، هناك إقفال المؤسسات الوهمية والعديد من الأمور الأخرى التي أقرت في السابق. لقد عدنا اليوم ومررنا عليها بشكل سريع للتأكد أنها باتت متوافق عليها من قبل الجميع. ووزع وزير المالية المواد القانونية بعد تعديلها، أي كل ما اتفقنا عليه في السابق كمواد قانونية، وأدرجها في الموازنة، وزود الأمانة العامة لمجلس الوزراء بقرص مدمج بهذا الخصوص، سيتم طبعها وتوزيعها على الوزراء، لكي تكون جاهزة لاستكمال بحثها في جلسة الأحد

- كتب عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله عبر حسابه على "تويتر": "نطلب توحيد إجراءات الانتقال ورسومها على كافة المواطنين وممتلكاتهم وإيداعاتهم، بدون تمييز واستثناءات، فلا يعقل أن يدفع الفقير رسم انتقال على منزله، أو عقاره، بينما الأموال المكدسة في البنوك لا تخضع لهذا الرسم عند انتقالها".-.


-جال وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مطار رفيق الحريري الدولي متفقداً الأعمال الجارية ضمن مشروع التوسعة الجزئي الذي ينفذ في المطار حالياً. إثر الجولة عقد إجتماع موسّع ضمّ كل من المديرية العامة للطيران المدني وجهاز أمن المطار والشركة المتعهدة تنفيذ الأعمال والمكتب الاستشاري دار الهندسة ، وبعد أن استمع إليهم وعن التأخر الحاصل بسبب عدم وصول الرخام المطلوب من قبل شركة نجم ، أكد الوزير فنيانوس على إفتتاح ما وعد به في بداية حزيران لجهة التوسعة عند مسارب الأمن العام وفي بداية تموز الشق الآخر المتعلق بالمسارات الأمنية وقبل اختتام السنة بدأ العمل بالخط السريع الذي يؤمن تخفيف الزحمة بنسبة 15 بالمئة.


-تنفيذاً لقرار الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة بالإضراب اليوم، حيث كانت أعلنت أمس "رفضها لسياسة قضم الحقوق، وإدانتها لأي إجراء يرمي لتحميل الموظفين ومحدودي الدخل جريرة السياسات الخاطئة التي كانت السبب في هدر أموال الخزينة"، توقفت إدارات عامة في مناطق عدة عن العمل اليوم. التزم موظفو الإدارات العامة في محافظة بعلبك - الهرمل، بالإضراب العام، فحضروا إلى مكاتبهم ولكنهم امتنعوا عن استقبال طلبات المراجعين.  وكذلك الأمر في قضاء عاليه والمتن، حيث توقف الموظفون الذين حضروا الى المكاتب في تلك الادارات عن اجراء اي معاملات للمواطنين، في سراي عاليه والقائمقامية، المالية، المحكمة، الدائرة العقارية ودائرة النفوس في قضاء عاليه والمتن الاعلى، كذلك موظفو سراي اميون الذين امتنعوا عن ممارسة الاعمال الادارية باستثناء المعاملات الضرورية والملحة.  موظفو عكار التزموا بالإضراب أيضاً، وحضروا الى مكاتبهم في سرايا حلبا وفي كافة أرجاء المحافظة وامتنعوا عن العمل، باستثناء المحكمة المدنية في سرايا حلبا التي اقتصر العمل فيها فقط على الجلسات الطارئة للمحكومين. أما بلدية حلبا فكان العمل فيها طبيعياً.  في الهرمل، توقف العمل اليوم في جميع الدوائر الرسمية. وفي قضاء المنية الضنية، شمل الإضراب القائمقامية ودوائر النفوس والكهرباء والهاتف والمحاكم المدنية والمصالح المستقلة، وفي قضاء المنية شمل دائرة النفوس، المحكمة المدنية، الدائرة العقارية، المالية والمساحة.  أما في سراي جونية، فقد علق الموظفون يافطة على المدخل كتب عليها: "نعتذر اليوم ونخدمكم لاحقاً إضراب 17 أيار 2019 رابطة موظفي الادارة العامة".


-بناءً على التفويض الممنوح لها من قبل الهيئة العامة، وفي إطار اجتماعاتها ضمن هيئة التنسيق النقابية لمتابعة ومواكبة جلسات مجلس الوزراء المتعلقة بمناقشة الموازنة العامة. تعلن رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان الإضراب العام والشامل في المدارس والمعاهد الفنية الرسمية الاثنين في 20/5/2019، وتدعوا كافة الاساتذة للنزول والمشاركة بالاعتصام بساحة رياض الصلح نهار الاضراب الساعة الثالثة بعد الظهر. يلي الاعتصام اجتماع لهيئة التنسيق للبحث بالخطوات التصعيدية بناء على المعطيات الجديدة. تتعهد الرابطة انها لن تتهاون في اتخاذ الخطوات التصعيدية المتاحة للحفاظ على الحقوق والمكتسبات .


-انتهى الاجتماع العام الذي عقده قضاة لبنان ظهر اليوم في محكمة التمييز في قصر عدل بيروت، بناء على دعوة مجلس القضاء الأعلى، والذي وضع المجتمعين في صورة اتصالاته مع السلطتين التشريعية والتنفيذية. ولم يصدر عن المجتمعين أي قرار بتعليق الاعتكاف أو توقيفه، وبالتالي يستمر القضاة في اعتكافهم، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.


-ستقوم إحدى الشركات المتعهدة بأشغال في محلتي مستديرة الكفاءات واوتوستراد الأسد في الضاحية الجنوبية على الشكل التالي: أولاً، تمديد قساطل للصرف الصحي على المسلك الغربي لأوتوستراد هادي نصرالله، من شاورما بدر باتجاه مستديرة الكفاءات، وذلك اعتباراً من الساعة 8.00 من تاريخي 18 و 19/05/2019 ولغاية الانتهاء. وسيتم قطع الطريق المذكورة خلال الأشغال. ثانياً، فلش الطبقة النهائية للإسفلت من المخرج الممتد من اوتوستراد الأسد باتجاه مطعم الـ " فانتزي وورد"، وذلك اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 16.00 من تاريخ 18/05/2019. وسيتم قطع الطريق المذكورة باتجاه دوار الجندولين. يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات رجال قوى الامن الداخلي وبارشاداتهم، وبعلامات السير الموضوعة في المكانين تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.


-يستمر أهالي المنصورية في الاعتصام رفضاً لمد خطوط التوتر العالي. وقال أحد أهالي المنصوريّة أن "بعض العمال وعناصر من قوى الأمن مدّوا عموداً كهربائياً يوم أمس في يوم وداع البطريرك صفير الذي كان من المفترض أن يكون يوم عطلة". كما نفذ أهالي عين سعاده، بيت مري، عيلوت والديشونية المتضررين من مد خطوط التوتر العالي هوائيا اعتصاما بجانب مزار القديسة ريتا - عين نجم، قرب الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية. وتحدث الأهالي فأجمعوا على أن "خطوط التوتر الهوائي مضرة أكثر من تلك التي تمر تحت الأرض"، داعية "الكنيسة لأنها تمتلك الأراضي بمعظمها، لا سيما البطريركة المارونية، إلى عدم التخلي عن هذه الاراضي". وأكدوا "انعكاس هذه الخطوط سلبا على صحة الأولاد"، وقالوا: "إن التعويضات مهما كانت مرتفعة لن تعوض عن صحة أولادنا، لا سيما أن كل التقارير الطبية العالمية تثبت نظريتنا. ورغم ذلك، تبقى الدولة مصرة على مشروعها"، وقالوا: "رغم أن اليوم هو عطلة رسمية، إلا أنه كان يوم عمل عاديا بالنسبة إلى عمال شبكة التوتر العالي. ولذلك، تجمعنا عند تمثال القديسة ريتا شفيعة الأمور المستحيلة". واختتم الاعتصام بزياح للقديسة ريتا.


-اعتصم الضباط والعسكريون المتقاعدون في ساحة رياض الصلح حيث نصبوا خيمة اطلقوا عليها اسم "خيمة شهداء الوطن" ورفعوا لافتات كتب عليها "حقوق العسكر خط احمر". ووزع المعتصمون بيانا شددوا فيه على "رفض فرض ضرائب أو اقتطاع ليرة واحدة من رواتب العسكريين المتقاعدين او العسكريين في الخدمة الفعلية". وأشاروا الى ان بعض المسؤولين أصروا على فرض الضرائب على المتقاعدين ويحاولون اقتطاع نسبة مئوية من رواتبهم، "مكافأة لهم على عمر أفنوه في خدمة الوطن بعد أن عملوا سنوات متفانين في خدمة الوطن"، معربين عن اسفهم لان "من سرق الشعب جاء بموازنة لضرب الطبقة الفقيرة والمتوسطة". واعتبروا ان "كل من يسكت عن هذه الاساءة هو تاجر وسارق ولا يستحق ان يحمل جنسية لبنانية".


---------------------


عربي ودولي:


-ذكر البيت الأبيض، في بيان الجمعة، أن الولايات المتحدة أنهت اتفاق المعاملة التجارية التفضيلية لتركيا بموجب برنامج سمح لبعض الصادرات التركية بدخول الأراضي الأميركية دون جمارك. وقال أن القرار يسري اعتباراً من 17 أيار الجاري. وكان الممثل التجاري الأميركي أشار في أوائل آذار الماضي، إلى أنه لم يعد من حق تركيا المشاركة في برنامج "نظام التفضيلات المعمم" لأنها "متقدمة اقتصادياً بما يكفي". يذكر أن تركيا واحدة من 120 دولة تشارك في "نظام التفضيلات المعمم"، وهو أقدم وأضخم برنامج أميركي للمعاملة التجارية التفضيلية. ويستهدف البرنامج تشجيع التنمية الاقتصادية في البلدان المستفيدة عن طريق إلغاء الرسوم على آلاف المنتجات. تأتي هذه الخطوة بعدما شهدت العلاقات التركية - الأميركية توتراً خلال الأسابيع الماضية، على خلفية تمسك أنقرة بصفقة شراء منظومة الدفاع الجوي الروسي "إس - 400".


-قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن عقوبات الولايات المتحدة ضد فرقة التدخل السريع "تيريك" تتطلب منا تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل والرد على الإجراءات الهدامة. وقال بيسكوف في تصريح صحفي: "بطريقة أو بأخرى سنلتزم بمبدأ المعاملة بالمثل، الذي يتطلب اتخاذ إجراءات مضادة معينة، كمثل تلك الإجراءات الهدامة"، مضيفاً "على أي حال، أولا: سنطبق مبدأ المعاملة بالمثل. ثانيا: سنسعى خلف مصالحنا الوطنية في المقام الأول، وسنقوم بكل شيئ وفقا لمصالحنا الوطنية". وأدرجت الولايات المتحدة كتيبة "تيريك" من قوات الأمن الخاصة في جمهورية الشيشان الروسية، وخمسة مواطنين روس، في قوائمها السوداء، بناءً على ما يسمى بـ "قانون ماغنيتسكي". وقالت الخزانة الأمريكية في بيان، الخميس، أن العقوبات تشمل كلّاً من قائد كتيبة "تيريك"، أبو زيد ويس مرادوف، وسيرغي كوسييف، الرئيس السابق لأحد مراكز الإصلاح في روسيا، وثلاثة أشخاص آخرين قالت الوزارة الأمريكية أنهم موظفون في لجنة التحقيقات الروسية.


-أعلنت المعارضة العمالية البريطانية، اليوم الجمعة، وقف المفاوضات مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي بشأن "بريكست" بعد 6 أسابيع على المفاوضات غير المثمرة. وفي رسالة إلى ماي، قال زعيم المعارضة العمالية جيريمي كوربن أنّ المفاوضات "ذهبت إلى أقصى حدّ ممكن" بسبب "ضعف" الحكومة المحافظة معبراً عن عدم ثقته فيها للتوصل إلى أي اتفاق.


-قال رئيس اللجنة النووية في البرلمان الإيراني مجتبى ذو النور، إن الحرب ضد إيران، ستمهد لحرب عالمية ثالثة، وأن أي هجوم على إيران سيعني القضاء على إسرائيل خلال نصف ساعة. وأشار ذو النور، إلى أنه يمكن للولايات المتحدة أن تبدأ الحرب، لكن نهايتها لن تكون بيدها، لافتا إلى أنه في حال تم استهداف القطع العسكرية الأميركية في مياه الخليج فلن يبقى منها سوى "تل من الرماد"، مشيرا إلى أنه " قبل أن يهدأ غبار أي هجوم على إيران ستضرب الصواريخ الإيرانية قلب تل أبيب". ولفت رئيس اللجنة النووية في البرلمان الإيراني، إلى أن الطائرات الإيرانية المسيرة تراقب القواعد العسكرية الأميركية في المنطقة، وترصد تحركاتها، قائلا: "إيران لن تبدأ الحرب، لكنها ستقطع يد أي دولة تعتدي عليها".


-نصحت بريطانيا كل حاملي الجنسية البريطانية الإيرانية المزدوجة بعدم السفر إلى إيران وقالت إنهم يواجهون خطرا أكبر بالتعرض للاعتقال التعسفي وإساءة المعاملة مقارنة بحاملي الجنسيات الأخرى ووصفت الأمر بأنه غير مقبول. وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت في بيان اليوم الجمعة "حاملو الجنسية المزدوجة معرضون لخطر مفرط من إساءة المعاملة إذا ما زاروا إيران". وتابع هانت قائلا "ساء سلوك النظام الإيراني في هذا الخصوص على الرغم من تقديم بريطانيا لفرص متكررة لحله. وبما أننا استنفدنا كل الخيارات الأخرى فيجب أن أنصح الآن كل حاملي الجنسية البريطانية الإيرانية المزدوجة بعدم السفر إلى إيران".


-أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن بلاده ستفي بتعهداتها المرتبطة بصفقتي منظومة صواريخ "إس-400"، ومقاتلات "إف-35" الهجومية. وجاء تصريح الوزير يوم الجمعة، في كلمة له خلال زيارة تفقدية أجراها لقاعدة عسكرية بولاية ملاطية (وسط)، والتي من المقرر أن تنتشر فيها مقاتلات "إف-35". وقال أكار: "سنوفي بتعهداتنا تجاه صفقتي منظومة صواريخ إس-400 الروسية ومقاتلات إف-35 الأمريكية، ونعمل على الالتزام بهما دون أي تقصير". وفي 5 أبريل 2019، قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن أنقرة تسلمت من الولايات المتحدة 3 مقاتلات من طراز "إف-35"، وإنها بانتظار تسلم الرابعة قريبا. وتخطط أنقرة أيضا لشراء 100 مقاتلة من الطراز نفسه من الولايات المتحدة، إذ يتلقى طيارون أتراك حاليا تدريبات على استخدامها، في قاعدة لوك الجوية، بولاية أريزونا الأمريكية.


----------------------


أخبار رياضية:


-أعلن نادي يوفنتوس بطل الدوري الإيطالي لكرة القدم في المواسم الثمانية الأخيرة، أن مدربه الحالي ماسيميليانو أليغري لن يستمر معه في الموسم المقبل. واستلم أليغري منصبه قبل خمس سنوات، وهو يملك سجلاً حافلاً في صفوف "السيدة العجوز" إذ قاده إلى اللقب المحلي 5 مرات، وإلى التتويج بكأس إيطاليا 4 مرات والكأس السوبر الأوروبية مرتين. كما تمكن أليغري من بلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين، وخسرهما أمام برشلونة الإسباني عام 2015 وريال مدريد عام 2017. لكن أليغري تعرض لانتقادات كثيرة بعد خروج يوفنتوس الباحث عن لقب ثالث في دوري أبطال أوروبا وأول منذ 1996، من ربع نهائي المسابقة هذا الموسم على يد أياكس أمستردام الهولندي على الرغم من تعزيز صفوفه بضم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو من ريال مدريد الإسباني مقابل نحو 100 مليون يورو. كما خرج من الدور ربع النهائي لكأس إيطاليا على يد أتالانتا. وكانت كل الدلائل تشير إلى استمرار أليغري في منصبه بعد أن سخر هو نفسه من التقارير حول رحيله قريباً عن فريق "السيدة العجوز"، مجدداً عزمه البقاء في تورينو. وصرح أليغري (51 عاما) حينها "الشائعات المتعلقة بأسماء المرشحين لخلافتي، جزء من اللعبة"، مؤكداً "أنا ممتن للرئيس (أندريا أنييلي) الذي قال أيضاً أنه يريد الاستمرار معي. قلت له قبل مواجهة أياكس أني سأبقى. إني مدين له وللنادي". وأضاف "تحدثت مع الرئيس قبل بضعة أيام واتفقنا على أن نلتقي مجدداً. لكن قراري اتخذته منذ فترة طويلة وهو البقاء. لدي عقد مع النادي وثمة عمل للقيام به". ورد عليه رئيس يوفنتوس بالقول "سيكون أليغري مدرباً ليوفنتوس بكل تأكيد". وبالفعل اجتمع المدرب ورئيس النادي في اليومين الأخيرين ويبدو أنهما لم يتفقا على الخطط المستقبلية.


-ذكرت وسائل إعلام برتغالية وإسبانية، أن حارس المرمى المخضرم إيكر كاسياس قرر اعتزال كرة القدم نهائيا، بعد الأزمة القلبية التي تعرض لها مؤخرا. وأوضحت صحيفة "أوجوجو" البرتغالية أن كاسياس حارس بورتو البرتغالي حاليا "لا يريد غموضا بشأن مستقبله، ولا يريد بالتالي أن ينتظر رأي الأطباء فيما إذا كان قادر على الاستمرار في اللعب". ومن المتوقع أن يعرض بورتو على "القديس" منصبا إداريا لتعويضه عن عقده، لكن الصحيفة لم تفصح عن ماهية الدور الجديد الذي قد يكلف به كاسياس البالع من العمر 37 عاما. ونشأ كاسياس في ريال مدريد الإسباني حيث بدأت قصته مع النادي الملكي عام 1990، ثم شق طريقه إلى الفريق الأول عام 1999، ومضى لإحراز كل الألقاب الممكنة وأبرزها دوري أبطال أوروبا 3 مرات والدوري الإسباني 5 مرات، كما أحرز كأس العالم مع منتخب إسبانيا عام 2010 وبطولتي أمم أوروبا 2008 و2012.


---------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة المستقبل


مجلس الوزراء سيعود الى الاجتماع الاحد لانهاء مسار الرحلة الطويلة لجلسات مناقشات الموازنة والتي بلغت اليوم اربع عشرة جلسة بحثا عن تخفيضات من شانها ان تحمي لبنان من الازمة وتفتح المجال للنهوض الاقتصادي والمالي.


الجلسة التي انعقدت برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري كانت مثمرة وفق تاكيدات الوزراء.


وقد اتخذت جملة قرارات لضبط الانفاق والتهرب الجمركي والضريبي. اما في ما يتعلق بالتدبير رقم 3 فسيحسم في المجلس الاعلى للدفاع وفق ما ابلغ الرئيس الحريري الوزراء.


واليوم دعت هيئة التنسيق النقابية الى الاضراب العام الشامل الاثنين المقبل والاعتصام في ساحة رياض الصلح دفاعا عن الحقوق والمكتسبات وطالبت بان تكون معاشات التقاعد وتعويضات نهاية الخدمة معفية من الضرائب.


اقليميا، كلام لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف دعا فيه المجتمع الدولي وأصدقاء إيران لاتخاذ خطوات ملموسة لإنقاذ الاتفاق النووي، في وقت اطلق نائب قائد الحرس الثوري الإيراني المزيد من التهديدات بقوله أن الصواريخ الإيرانية حتى تلك القصيرة المدى يمكنها الوصول للسفن الحربية الأميركية في الخليج لافتا الى أن الولايات المتحدة غير قادرة على تحمل حرب جديدة.


مقدمة "ال بي سي"


الواقع اليوم بالنسبة إلى الموازنة، يمكن اختصاره على الشكل التالي: 


مجلس الوزراء عقد اليوم جلسته الرابعة عشرة لكنها بالتأكيد ليست الجلسة النهائية ... 


جلسة اليوم تبحث في ورقة الإقتراحات التي قدَّمها الوزير جبران باسيل، وعمليًا ليس ثمة بنود محسومة مئة في المئة ، فمعظم البنود عالقة ، وما حُسِم منها يمكن العودة إليه ، ولهذا فإن في الإمكان القول إن الموازنة لم تصل بعد إلى " المكيول", وكلَّ ما في الأمر أن الجلسات تتوالى, لكن الموازنة لم تصل بعد إلى ان تُصبِح ناجزة لتُحال إلى مجلس النواب ... 


الوقت ضاغط ، والمعطيات لا تؤشِّر إلى ان الموازنة وصلت إلى نهاية النفق، فالحكومة تعمل تحت ضغط الإعتصامات والإضرابات, من المتقاعدين إلى القضاة إلى أساتذة الجامعة اللبنانية إلى غيرها من القطاعات ... 


الجميع متمسكون بمكتسباتهم ، والحكومة في وضعْ " العين بصيرة واليد قصيرة " وفي الإمكان الإضافة إليها " والخزينة شحيحة " ، فهل من مخرج ؟


حتى الساعة لا مخارج ، وهناك جلسة خامسة عشرة بعد غد الأحد  ... وعلى هذه الوتيرة يُتوقَّع أن يشتد الكِباش كلما تقدّم النقاش, خصوصًا ان التباين لم يُحسَم بعد ... فعلى سبيل المثال لا الحصر, العقدة الشائكة المتمثلة بمصير التدبير الرقم 3 ، جرى ترحيلها إلى المجلس الأعلى للدفاع للبت فيها ، فهل هذا الترحيل هو ترحيل للأزمة ، وهروبٌ منها ؟ أم محاولة لتسريع حلها ؟ وهل ما عجز مجلس الوزراء عن حلِّه ، يمكن حلَّه من خلال المجلس الأعلى للدفاع ؟ وهل هذا المخرج يُشكِّل سابقة ؟ 


مقدمة الجديد


مجلسُ الوزراءِ يَطفو على سَطحِ الرَّقْم فيدنو مِن شاطىءِ الموازنة ويمنحُ نفسَه مرةً جديدةً فرصةَ العومِ على جلَساتٍ إضافيةٍ للبحث بينَها الأحد مساءً والاثنين ظهرًا لكنّ التقويمَ الوزاريَّ لجُمُعةِ الخفض جاءَ تصنيفُه "+A"، وبشهادةِ وزيرِ التصنيعِ السياسيّ وائل أبو فاعور فإنّ الجلسةَ كانت أكثرَ مِن مثمرة ونقاشاتِها ساهمت في خفضٍ كبيرٍ للعجز وبينما انتَظرَ الوزراءُ تفنيدَ أُطروحةِ وزيرِ المالِ الرّقْميةِ المعدلة بالمياهِ الثقيلة جاءَ طردُ جبران باسيل المركزيّ ليَحتلَّ البحثَ المُخَصّبَ ويأخذَ الحيّزَ الأكبرَ مِن النقاش وزِّعت ورقةُ وزيرِ المال ونوقِشت ورقةُ وزيرِ الخارجية التي جرى إنجازُ معظمِها وبينَها اتخاذُ إجراءاتٍ في مِلفِّ التهرّبِ الجُمركيّ وجرى طَرحُ خفضِ بدلِ النقلِ مِن ثمانيةِ آلافٍ إلى ستةِ آلافِ ليرةٍ وإلزامُ البلدياتِ التصريحَ لوزارةِ المال بالمؤسساتِ ضِمنَ نطاقِها البلديّ لمنعِ التهرّبِ الضريبيّ وموازنةُ جبران باسيل شقّت طريقَها في أجواءٍ مؤيّدة وبلغ نقاشُها أربعَ صفَحاتٍ مِن أصلِ خمس لكنّ باسيل أعلن أنّ البحثَ لا يشمَلُ الموازنةَ فقط بل الإصلاحَ والفسادَ والاقتصادَ وأنّ البنودَ الدَّسِمةَ لم تُطرحْ بعد أما التدبيرُ رقْم ثلاثة فقد تُركَ أمرُه للتقريرِ على طاولةِ مجلسِ الدفاعِ الأعلى في بعبدا وللإجراءاتِ الإصلاحيةِ في الموازنة خصومُها على الأرض إذ تَستعدُّ الِنقاباتُ من جديد لجولةٍ أخرى منَ الإضراباتِ في الإداراتِ العامة فيما بدأت مواسِمُ تهديدِ مقاطعةِ الامتحاناتِ الرسمية ولكنّ كلَّ ذلك لا يَمنعُ استمرارَ أبوابِ الهدرِ مفتوحةً على مصاريعِها وضِمنًا تلك التي تُعلنُ الإضرابَ وبينَها قِطاعا المرفأِ والجمارك وبأقرارٍ مِن وزيرِ الاقتصادِ السابق رائد خوري فإنّ قيمةَ البضائعِ المستوردة مِن الصين وحدَها هي ضِعفُ ما يُسجّلُ على الورقِ في لبنان كاشفًا ما سمّاهُ " تزُعبر بالفواتير " والذي يُخسِرُ الدولةَ نحوَ مِليارَي دولار وإقرارُ وزيرٍ كانَ في الحكومةِ للتو لم يَدفعِ الدولةَ إلى فتحِ أيِّ تحقيق .. فيما التحقيقاتُ التي كشفتْها قناةُ الجديد "نامت في أدراجِ العسكرية". وعلى مستوى "الاستيقاظِ" السياسيّ.. فإنّ لقاءَ قُرنة شهوان قام مِن بينِ الأموات.. لكنّ بعضَه لم يَجدْ بعضًا اجتمعت القرنةُ في مركز المنشأِ في بكركي وصّلت على رحيلِ الابِ المؤسس وراعي مسيرتِها.. ولمّا حاولت النهوضَ تحسّست اطرافَها فوجدت وقد غاب بعضُها بداعي الوفاةِ الطبيعية وبعضُها الاخرُ بسببِ الوفاةِ السياسية.. أو الانضمامِ الى أحزابٍ وتياراتٍ عاملةٍ في السلطة ومن بقِيَ على قيدِ القرنة.. يبدو أنه سينضمُّ الى مؤسساتٍ تُعنى "بدفنِ الموتى".


مقدمة المنار


الى عمقِ الادارةِ الاميركية تسربت مياهُ الخليجِ الثقيلةُ والملتهبة، وبدلاً من أن تُوَلِدَ الضغوطُ الاميركيةُ على طهرانَ قوةَ دفعٍ لادارةِ دونالد ترامب، تعطلت مفاعيلُها السياسيةُ سريعاً، وتلاشت قنابلُها الصوتيةُ او تكادُ، امامَ ثباتِ الجمهوريةِ الاسلاميةِ الايرانية.


اولُ الكاتبينَ على صفحاتِ الخيبةِ الترامبية كانَ الاعلامُ العبري ومعهُ الاميركي، فحملةُ ترامب لن تدفَعَ ايرانَ الى التراجُعِ عن ثوابتِها قال المحللونَ الصهاينةُ، متسائلينَ عما سيفعلُهُ الرئيسُ الاميركي ومُحَرِضُهُ نتنياهو اذا لم تَكسِرِ العقوباتُ ارادةَ طهران..


خِيارُ الحربِ أشعلَ ادارةَ ترامب ووضعَ جون بولتن تحتَ المِجهَرِ السياسيِ بِحَسَبِ الاعلامِ الاميركي. والرئيسُ المتراجعُ خطواتٍ الى الوراءِ والمُعِلنُ عدمَ نيتهِ شنَ حربٍ على طهران، وجدَ الكونغرس ينتظرُهُ عندَ مُفتَرَقٍ سياسيٍ صَعْبٍ قد يُضطَرُهُ الى التخفيفِ من حمولةِ ادارته، لينجوَ هو كما اعتاد.


حمولةٌ نفطيةٌ ايرانيةٌ عَبَرَت نحوَ الصينِ كالمعتاد، كاسرةً الحِصارَ والقرارَ وحتى الارادةَ الاميركية التي ستزدادُ اِحراجاً مع الخطوةِ الايرانيةِ الصينيةِ المشتَرَكَة..


في لبنانَ لا زالتِ الجهودُ المشتركةُ اقلَ من قدرتِها على انتاجِ موازنةٍ كاملةِ المواصفاتِ الدستورية، فكلُ التدابيرِ لم تَحسِمِ التدبيرَ رقْم ثلاثة محطَ الازمةِ معَ العسكريين، وورقاتُ النقاشِ متواصلةٌ ومتراكمة، فيما يراكِمُ الموظفونَ من وَعيدِهِم للحكومةِ معَ الاضراباتِ التحذيريةِ التي تطالُ مختلِفَ القِطاعات. والخلاصةُ اَنَ مسلسلَ الموازنة تابع..