Advertise here

الملف الحكومي: مقولة الشيء وعكسه!

18 تشرين الأول 2022 08:09:30

صار الفراغ الرئاسي الحتمي على بعد 13 يوماً، وليس في الأفق الداخلي ما يؤشر إلى احتمال ولو ضئيل جداً، لتداركه قبل وقوعه. وتكفي نظرة بسيطة الى أداء بعض المكونات السياسية ومقارباتها للاستحقاق الرئاسي، لليقين بأنّها متهمة إلى ان يثبت العكس، بتعمّد الإطاحة بهذا الاستحقاق.

 

الخميس، موعد لجلسة انتخابية جديدة، محكومة بالفشل المسبق. فالمشهد الذي خبره مجلس النواب في الجلسة الاولى آخر ايلول الماضي، وما تلاها، سيتكرّر بكل تفاصيله؛ مجموعات سياسية ونيابية نخرتها الشعبوية والشخصانية، وتناقضات وأجندات مكشوفة ومستورة، تغنّي على لياليها السياسية، وتعزف مواويلها الترشيحية من خلفية استفزازية تطيح كل الاحتمالات الايجابية، جوهرها الهروب من التوافق على رئيس، وخنق طريق الاستحقاق الرئاسي بأسباب تعطيلية اضافية وبوصفات توتيرية تخفي في طيانها جنوحاً فاضحاً نحو السقوط في الفراغ.

الجلي الواضح في هذا المشهد، انّ البلد مرمي في حلبة دجل وتكاذب سياسي، أخضعت البلد لمقولة «الشيء وعكسه»، يستعجلون الاستحقاق قولاً، ويعطّلونه فعلاً. والملف الحكومي على النغمة ذاتها، حيث انّهم يُظهرون استماتة في الاعلام على تأليف حكومة حاجة البلد اليها اكثر من ضرورية وملحّة، ويخوّفون من الفراغ الحكومي ومن دخول البلد في سجال دستوري عقيم في زمن الفراغ الرئاسي الحتمي، حول صلاحيات حكومة تصريف الاعمال في تولّي صلاحيات رئيس الجمهورية، ولكنهم في المقابل جعلوا من ملف التأليف ملهاة ولادة للشروط التعطيلية، ومحبطة لجهود الوسطاء الرامية إلى انتشال الحكومة من قبضة المعطلين.

وفي جديد هذا الملف، كما يكشف احد الوسطاء لـ"الجمهورية": "اقتربنا من خط النهاية، وبتنا نسابق الوقت، هناك محاولة جارية لاستيلاد حكومة، لا اقول انّ الامور مقفلة بالكامل، بل الامل ما زال موجوداً في حكومة ربع الساعة الاخير، حيث انني لا اعتقد انّ ولاية رئيس الجمهورية ستنتهي من دون تشكيل حكومة".

 

ورداً على سؤال تجنّب الوسيط المذكور تحديد الجهة المعطّلة تأليف الحكومة، وقال: "التعقيدات كبيرة، وأهمها العقدة ماثلة بين حكومة بتعديل ببعض وزرائها وحكومة بتعديل واسع يشمل نحو ربع وزراء الحكومة، والمساعي جارية لفك هذه العقدة، وثمة اجتماعات ومشاورات حصلت في الساعات الماضية، وستحصل اليوم وغداً، لعلها تؤدي الى اختراق. وكما قلت رهاننا موجود على حكومة ربع الساعة الاخير، وخصوصاً انّ ثمة نصائح من الاصدقاء وكذلك من الاشقاء، بأن تتشكّل حكومة كاملة المواصفات والصلاحيات، تواكب توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل الذي قد يتمّ في مقر قيادة قوات "اليونيفيل" في الناقورة قبل نهاية الشهر الجاري، وربما خلال الاسبوع المقبل".