Advertise here

مبدعون لبنانيون على قائمة فوربس الشرق الأوسط لعام 2022

07 تشرين الأول 2022 23:02:07

اختارت فوربس الشرق الأوسط 6 لبنانيين ليكونوا على قائمتها السنوية 30Under30 للعام الخامس على التوالي، والتي تضم مجموعة ملهمة من رواد الأعمال والمبتكرين والرياضيين، تشمل 6 فئات: الرياضة، والتجارة، والعلوم والتكنولوجيا، والتمويل، والتأثير الاجتماعي، فضلًا عن الإبداع.. والمبدعون اللبنانيون هم:

وضاح ملاعب
أسس ملاعب (DLOC Biosystems) في العام 2017، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية تطور شرائح بيولوجية قادرة على تشكيل نسيج خلايا تشبه كثيرًا تلك الموجودة في جسم الإنسان. ويتيح ذلك للشركات تجربة الأدوية والتنبؤ بدقة بمدى فاعليتها قبل تجربتها على الإنسان. ومن المتوقع أن تجعل هذه التكنولوجيا التجارب السريرية أرخص وأكثر أمانًا. كما تهدف التقنية الجديدة إلى أن تصبح بديلًا عن التجارب على الحيوانات في المستقبل. ولدى وضاح 5 أعوام من الخبرة البحثية في هندسة الأنسجة والهندسة الطبية الحيوية. كذلك اخترع أول مفهوم لشريحة (DLOC) في عام 2017 خلال أطروحة الماجستير في الجامعة الأميركية في بيروت.

إيلي الخوري ورودي وهبه
أسس إيلي ورودي وكالة (Digital SocioPath) في لبنان عام 2019، لإتاحة خدمات رقمية على منصات التواصل الاجتماعي. وتستخدم الشركة تأثيرات الواقع المعزز، وتصمم فلاتر للوجه على مواقع التواصل الاجتماعي للمشاهير والعلامات التجارية. ومن بين عملائها ماكدونالدز و(Bioderma) وإكسبو 2020 دبي. كما تضم القائمة مشاهير مثل: إليسا، ونادين نجيم، ونجوى كرم، ومصمم الأزياء إيلي صعب. في حين تساعد (Digital SocioPath) من خلال فلاتر الواقع المعزز، العلامات التجارية والشخصيات العامة على التفاعل مع معجبيهم وعملائهم. وقد أطلق إيلي ورودي مؤخرًا شركتهما الثانية (MetaPath) المتخصصة بإنشاء عالم افتراضي لعملائها.

رمزي ملاط
يعد ملاط من أصغر الفنانين الذين أقاموا معرضًا فرديًا في قصر اليونسكو في بيروت. وقد عرض لوحاته في معهد ثربانتس في بيروت، وتعاون مع المؤسسة العربية للحريات والمساواة في معرض جماعي في قبرص. يدرس الماجستير حاليًا في الكلية الملكية للفنون في لندن، ويعمل على فيلم وثائقي قصير عن الأزمة الاجتماعية والاقتصادية في لبنان. في حين اختير لتعاون فني مع (Nirox Foundation) في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا في تموز 2023. ولدى ملاط أيضًا معارض فردية في لندن مع (Danuser& Ramirez Gallery) في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، ومعرض (P21) الذي سيقام في تشرين الأول 2023.

جاد انطون
شارك أنطون في تأسيس (Huspy) في عام 2020، وهو تطبيق يسهل عملية شراء المنازل عبر الإنترنت، بدءًا من العثور على المنزل المناسب ثم تمويل شرائه وإتمام الصفقة. وقد أمنت الشركة مؤخرًا تمويلًا بقيمة 37 مليون دولار، وأطلقت خدمة إدراج الوحدات العقارية في عام 2022. كما فتحت (Huspy) مؤخرًا أول مكتب لها خارج المنطقة في إسبانيا. عمل أنطون سابقًا في شركة رعاية صحية ناشئة في أميركا، قبل أن يعود للشرق الأوسط للالتحاق بالعمل في (BECO Capital) التي غادرها لاحقًا لتأسيس شركته.

محمد بكداش
شارك بكداش في تأسيس (Dingbats* Notebooks Ltd) لدفاتر الملاحظات الصديقة للبيئة في عام 2016، وقد نمت الشركة منذ ذلك الحين لتنتج أيضًا الأقلام وحقائب الظهر، وهي تبيع منتجاتها في المملكة المتحدة وأوروبا وأميركا واستراليا ونيوزيلندا والشرق الأقصى والشرق الأوسط. ويزعم بكداش أن قيمة (Dingbats* Notebooks Ltd) وصلت إلى نحو 9.5 مليون دولار في عام 2021. كما تتبرع الشركة بنسبة 2% من إجمالي إيراداتها في المملكة المتحدة للصندوق العالمي للطبيعة.


تضم قائمة العام الحالي 35 شخصًا من 13 جنسية. ويعد المصريون الأكثر تمثيلًا بـ12 شخصًا، يليهم 6 من لبنان و3 لكل من عمان والسعودية. فيما تتوزع إقامة المتأهلين ضمن 8 دول في الشرق الأوسط، إذ يقيم 12 منهم في مصر، يليهم 10 في الإمارات، و5 في لبنان، و3 في السعودية. في حين يبلغ متوسط أعمار جميع المتأهلين للقائمة نحو 27 عامًا.