إسرائيل ترفض الرد اللبناني وتتحضّر لتصعيد أمني... ما موقف لبنان؟

06 تشرين الأول 2022 16:30:00 - آخر تحديث: 06 تشرين الأول 2022 19:51:24

نقل مسؤول إسرائيلي عن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد "رفضه التعديلات اللبنانية" على الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة، عبر المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين.

إسرائيل: لبنان يسعى لتغييرات جوهرية

كما نقل المسؤول عن لابيد قوله إنّ "إسرائيل لن تتنازل عن مصالحها الأمنية والاقتصادية حتى لو كان ذلك يعني عدم وجود اتفاق قريباً".

وقال مسؤول إسرائيلي كبير لـ"فرانس برس" إن "لبنان يسعى إلى إجراء تغييرات جوهرية، ولابيد أصدر تعليماته إلى فريق التفاوض برفضها".

استعداد إسرائيلي لعمل أمني؟

وفي السياق، أصدر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس تعليمات لجيشه بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان، وفق ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية.

ماذا عن الموقف اللبناني؟

كما أكد مسؤول لبناني، في حديث لوكالة "رويترز"، أنّ "لبنان لم يتلقَّ ردّاً إسرائيليّاً رسميّاً بشأن طلبات تعديل مسوّدة اتفاق الترسيم".

وأضاف المسؤول اللبناني: "نريد معرفة ما إذا كان الرفض نهائيّاً أو يمكن التفاوض بشأنه".

من جهته، أكد نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب أنّه "لا يزال على اتصال مع الوسيط الأميركي آموس هوكتشاين "كل ساعة" لحلّ المشكلات العالقة في اتفاق الحدود البحرية مع إسرائيل".

ولفت بوصعب، بعد تقارير إعلامية عن رفض إسرائيلي لـ"تعديلات لبنان على مسوّدة اتفاق الترسيم"، إلى أنّه "تمّ إنجاز 90 في المئة من الاتفاق، لكن نسبة 10 في المئة المتبقية هي الحاسمة".

وقال: "سأردّ فقط على التصريحات الرسمية وليس التقارير الإعلامية بشأن وضع الاتفاق".