Advertise here

إسبانيا والبرتغال تضمّان أوكرانيا لاستضافة مونديال 2030

06 تشرين الأول 2022 07:58:30

دمجت إسبانيا والبرتغال في ترشيحهما المشترك لاستضافة مونديال 2030، أوكرانيا التي تواجه راهناً غزواً روسياً، بحسب ما أعلن أمس رؤساء الاتحادات الثلاثة في مؤتمر صحافي في مقر الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا) في مدينة نيون السويسرية.

 

أوضح الاتحاد الإسباني في بيان، انّ «المشروع يهدف إلى أن يكون مَصدر إلهام للمجتمع عبر كرة القدم، من خلال إطلاق رسالة تضامن وأمل. هذا الدمج يحظى بدعم (السلوفيني) ألكسندر تشيفيرين» رئيس «ويفا». وبحسب الاتحاد البرتغالي للعبة، فإنّ ضمّ أوكرانيا «ستُناقَش شروطه وتُحدَّد في الوقت المناسب».

 

وشرح رئيس الاتحاد الإسباني لويس روبياليس، أنّ «المقر المؤسسي في مدريد، المقرّ الإداري في لشبونة. سينضمّ إلينا الآن الوفد الأوكراني... يجب أن نكون سعداء بهذا الخبر».

وكانت إيزابيل رودريغيز، المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، اعتبرت إنّ «إدراج أوكرانيا في ملف الترشيح الأيبيري» لتنظيم مونديال 2030 «أمرٌ محتمل»، مؤكّدةً أنّ «الحكومة ستدعم هذا الاندماج لأنّ ربط الرياضة بالسلام خبر جيد دائماً». كما أشارت صحيفة «ذي تايمز» الاثنين إلى منح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موافقته على انضمام أوكرانيا إلى الملف.

 

وسبق لأوكرانيا التي تقاوم منذ شباط غزو روسيا لأراضيها، أن نظّمت بالتعاون مع بولندا نهائيات كأس أمم أوروبا عام 2012، واستضافت أيضاً في عام 2018 نهائي دوري أبطال أوروبا على الملعب الأولمبي في كييف.

 

في المقابل، كان المتحدّث باسم وزارة الشباب والرياضة المصرية محمد فوزي، أكّد في أيلول، أنّ بلاده تدرس مع السعودية واليونان الترشح بملف مشترك، موضحاً إنّ «مصر ستكون من أفضل دول العالم استضافة وتنظيماً» لمثل هذه البطولة، مشيراً إلى أنّها استضافت بطولات عالمية عدة خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وسبق لمصر تقديم ترشيحها لاستضافة نهائيات كأس العالم 2010، لكنّها مُنِيت بخيبة أمل كبيرة بخروجها خالية الوفاض وفشلها في الحصول على صوت واحد في منافسة المغرب وجنوب إفريقيا التي حظِيَت بشرف تنظيم النسخة الأولى والأخيرة في القارة السمراء بنيلها 14 صوتاً مقابل 10 أصوات للمملكة المغربية.

 

في آب، أعلنت دول الأوروغواي والأرجنتين وتشيلي والباراغواي ترشيحها المشترك لتنظيم نسخة 2030، في الذكرى المئوية للمسابقة التي أقيمت نسختها الأولى في مونتيفيديو.

 

وهي المرة الأولى يصل عدد الدول المرشحة لاستضافة مشتركة إلى 4، علماً أنّ نسخة 2026 ستقام في 3 دول هي الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، فيما تستضيف قطر نسخة 2022 بدءاً من تشرين الثاني.