Advertise here

شيخ العقل التقى الوزير مرتضى وسفير قطر واللواء إبراهيم وشخصيات

04 تشرين الأول 2022 18:10:44 - آخر تحديث: 04 تشرين الأول 2022 19:16:25

استقبل شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى في دار الطائفة – بيروت وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال محمد وسام مرتضى يرافقه المستشاران القاضي نجيب بيراق والمحامي سليمان علوش، وجرى البحث بعدد من القضايا والمواضيع العامة المطروحة على الساحة.

وبعد اللقاء صرّح الوزير مرتضى: "كانت فرصة سعيدة جدا بلقاء سماحة شيخ العقل الذي يجسّد الصورة البهية لتولي المرجعية الرسمية الدينية في لبنان بما يملك من مخزون يؤهله كي يعكس الصورة عما يمثل بتلك الحكمة التي تفرض حضورها وبما يمثل، وإننا نستبشر خيرا بتعاون جيد للتعاون كوزارة ثقافة لبث الوعي في لبنان واهمية التحابب والانفتاح والتعاون بين الجميع للنهوض بهذا البلد ونجاته، سماحته قمة في الدماثة والثقافة والتنور والإنفتاح، والمشبع بروح حوارية أهلته لأن يعكس أبهى صورة عمن يمثل ‏سماحته ووزارة الثقافة متفقان على ان خلاص لبنان يكون بالوعي لما يحوكه العدو وايضا بالوحدة وتقدير الآخر والفرح فيه!".

وردا على سؤال حول موضوع ترسيم الحدود المطروح، قال: "مهم جدا وعي اللبنانيين، ولقاء الامس ذات البعد الثابت والواضح بين الرؤساء الثلاثة بما يمثل كل رئيس يعكس وحدة الموقف المتزامن مع قوة القوة، فنظرية "قوة لبنان في ضعفه" أودت بلبنان الى المهالك عبر التاريخ، بل قوة لبنان في قوته ووحدة أبنائه ووعيهم بان مصلحة الوطن تنعكس على الجميع، بينما الانانية تؤدي الى هلاك الجميع. بالأمس نجح لبنان ان يُضحي اكثر قربا من تحقيق نصر لم يحققه العالم العربي عبر تاريخه من خلال فرض شروط على إسرائيل التي سلّمت جدلا بالحقوق، ولهذا الموقف بعده ليس السياسي فحسب وانما الثقافي والتوعوي، هكذا يجب ان يكون لبنان بأبنائه وكيف تنتج الوحدة وما تسببه الشرذمة، هذه أهمية القوة ووجوب احتضانها والمردود ان شاء الله خيرا".

وتطرق مرتضى الى استحقاقي الرئاسة والحكومة، مشيرا الى "السعي لتشكيل الحكومة حثيث وأشار الى ذلك رئيس الحكومة وانه لن يألُو جهدا لإيصال هذا الاستحقاق الى خواتيمه السعيدة، وأيضا بالنسبة الى الاستحقاق الرئاسي بادر الرئيس نبيه بري بإجراءات إيصال الاستحقاق الى خواتيمه، علما انه اكثر تطلبا لناحية مقاربته بنفَس عدم الغاء أحدا للآخر او التمترّس خلف مواقف وكأنها اطلاق نار على الآخر بقدر إيجاد الرئيس الذي يصلح لقيادة لبنان واللبنانيين في هذه المرحلة الأكثر دقة على البلد، الامر بحاجة الى الوعي والترفّع، وألهم الله المسؤولين الوعي الكافي لإنجاز هذا الاستحقاق".
 
سفير قطر
واستقبل سماحة الشيخ السفير القطري في لبنان إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي يرافقه المستشار مشعل الكواري، وجرى البحث بالأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين.
  وكانت مناسبة رحّب فيها شيخ العقل بالسفير، داعيا الى "تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين"، وشاكرا "لقطر اميرا وحكومة ودولة لوقوفها الدائم الى جانب لبنان واحتضانها أبناء الجالية".
 
اللواء ابراهيم
 كذلك استقبل مدير عام الامن العام اللواء عباس إبراهيم، وجرى البحث بعدد من القضايا المطروحة.

وكانت مناسبة نوّه خلالها سماحة الشيخ ابي المنى "بالدور الجامع الذي يقوم به اللواء ابراهيم الذي يصب في خدمة الوطن وابنائه، وكافة الجهود التي تبذلها المديرية العامة للأمن العام"، وشارك في اللقاء قاضي المذهب الشيخ غاندي مكارم وعدد من أعضاء المجلس المذهبي والمستشارين.

ناصر
كما استقبل امين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي الأستاذ ظافر ناصر ومفوض الاعلام في الحزب الأستاذ صالح حديفة، وتناول البحث عددا من المسائل العامة.
 
زوّار
ومن زوّار سماحة شيخ العقل رئيس دائرة التنفيذ في مديرية الطرق في وزارة الاشغال المهندس خالد شميط يرافقه المهندس مالك أبو غنّام. وفد من نقابة "تكنولوجيا التربية في لبنان" برئاسة ربيع مصطفى بعلبكي وضم: ايلي صعب، نورا المرعبي، هشام الخوري، كريستال يعقوب، شادي معصراني وغادية هلال. النقيب عمر خداج والأستاذ عصام خداج. وكيل داخلية بيروت في الحزب التقدمي الاشتراكي الأستاذ باسل العود. معتمد مشيخة العقل في فرجينيا الأستاذ وليد دانيل يرافقه الأستاذ سامر القنطار.
 
مجلس إدارة
 وترأس شيخ العقل اجتماع مجلس إدارة المجلس المذهبي، وجرت مناقشة قضايا داخلية وعامة عدة.
 
الباروك
وكان سماحة شيخ العقل زار بلدة الباروك – الفريديس تلبية لدعوة من مشايخها على رأس وفد من المشايخ وأعضاء من المجلس المذهبي والهيئة الاستشارية، واستهلها بزيارة الى مجلس الفريديس وكان في استقباله سائس البلدة ومشايخا، وانتقل الى مجلس آل محمود في الباروك بحضور جمع كبير من المشايخ من العائلة والبلدة والمنطقة، ثم مجلس آل حلاوي في البلدة، فزيارة مقام المرحوم الشيخ أبو حسن عارف حلاوي حيث شارك سماحته في اللقاء الديني الموّسع بمشاركة الشيخ الجليل أبو صالح محمد العنداري والمشايخ الاعيان من مختلف المناطق.

وتخلل اللقاء كلمة لسماحة شيخ العقل ركّز فيها على معاني الوحدة والمحبة وجمع الشمل واهمية التكاتف والتعاضد بين أبناء الطائفة خصوصا والوطن بشكل عام، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان حاليا"، داعيا الى "الاستفادة من مدرسة صاحب المزار المرحوم سيدنا الشيخ أبو حسن عارف حلاوي الذي كان داعية محبة وإلفة وتقوى".
 
بريح - الورهانية
  وسبق ذلك زيارة قام بها الشيخ ابي المنى والوفد المرافق الى قاعة بلدة بريح الشوف للتعزية بالمرحوم الشيخ أبو جهاد فؤاد فخر الدين، والورهانية للتعزية بالمرحوم أبو رمزي عارف غانم.
 
تعاز
من جهة ثانية تلقى الشيخ ابي المنى مزيدا من الاتصالات وبرقيات تعزية بوفاة والدة زوجته المرحومة الشيخة ام منير شفيقة ملحم محمود ارملة المرحوم كمال محمود، أبرزها من سماحة شيخ العقل في سوريا الشيخ حكمت الهجري، الشيخ وليد عسّاف، متروبوليت جبيل والبترون وما يليهما المطران سلوان موسى وأسرة جمعية "ركاز للتنمية والتعليم".