Advertise here

"الفرح الإجتماعية" تطلق حملة توعية على سرطان الثدي في كفرحيم

04 تشرين الأول 2022 11:57:04

أطلقت "مؤسسة الفرح الاجتماعية" حملتها التوعوية السنوية الخاصة بمرض سرطان الثدي في ندوة  نظمتها في مركز الرعاية الصحية الاولية التابع لها في كفرحيم الشوف،لمناسبة شهر التوعية حول سرطان الثدي،. بحضور  الأمينة العامة للمؤسسة حبوبة عون الاختصاصيين في الطب النسائي حسان السيد وحسان حرب  وناجيات من مرض سرطان الثدي. 

واشارت  الى ان "هذا النشاط هو الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة التي تتبعها المؤسسة وهو الصحة الجيدة والرفاه، ويهدف الى توعية النساء على أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي عبر فحص ذاتي متكرر شهريا ابتداء من سن العشرين وإجراء صورة شعاعية Mammography كل سنة ابتداء من سن الأربعين أو من سن الخامسة والثلاثين للواتي لهن قريبات أصبن بهذا المرض".

وتطرقت الندوة الى كيفية الوقاية من المرض بالإضافة الى العوارض التي قد تصيب المرأة في بعض الحالات المتقدمة. 

 

بو خزام

واشارت  مديرة مركز الرعاية الصحية الاولية التابع لمؤسسة الفرح الاجتماعية ليليان بو خزام الى ان" هذا المركز يقدم خدمات التصوير الصوتي والشعاعي، فحص الزجاجة ووسائل تنظيم الاسرة بالاضافة الى رزمة من الفحوصات المخبرية والمعاينات بشكل مجاني وشبه مجاني لجميع المرضى من مختلف الجنسيات". ودعت  النساء الى التوجه للمركز كي يحصلن على خدمة الصورة الشعاعية التي تستمر في المركز على مدار السنة وبشكل مجاني" .

 

 السيد

بدوره تحدث الدكتور حسان السيد عن أهم التطورات العلمية الحديثة حول التشخيص الدقيق، وعن دور الكشف المبكر واهميته بالشفاء التام وفقا للعديد من الدراسات. كما شرح للسيدات الحاضرات كيفية اجراء الفحص الذاتي الشهري وما هي التغيرات التي قد تشهدها السيدة والتي بناء عليها يجب مراجعة الطبيب. 

 

شهادات

وقدمت الناجيات من المرض شهادتهن حول رحلة العلاج وصولا الى الشفاء. وقالت إحداهن إنها اكتشفت إصابتها بالمرض من خلال الفحص الذاتي، وتبين بالفعل أنها مصابة بسرطان الثدي من الدرجة الثانية ومن النوع القاسي. وتوجهت إلى كل السيدات بالقول "عدم الخوف هو الاهم، وان الفحص المبكر هو الخلاص وهو الحل الوقائي للنجاح والشفاء".

 

وفي الختام وعدت المؤسسة بمواصلة دعم وتمكين النساء، مؤكدة ان "هذا المركز سيبقى متاحا لجميع من يقصده من نساء ورجال واولاد لان صحتنا هي اغلى ما نملك" ، وقدمت لكل النساء الحاضرات خدمات تشجيعية فور حصولهن على صورة الشعاعية mammography.