Advertise here

"تعوا نفرز تعوا نفرح" نشاط بيئي ترفيهي الأول من نوعه في عين زحلتا

03 تشرين الأول 2022 16:23:34 - آخر تحديث: 03 تشرين الأول 2022 16:30:40

نظّمت مجموعة من الشابات والشبان في عين زحلتا - نبع الصفا بالتعاون مع جمعية الرابطة الخيرية في عين زحلتا، محمية أرز الشوف، جمعية عياش للطفولة، وجمعية Zero - Waste، نشاطاً بيئياً ترفيهياً مجانياً تحت عنوان "تعوا نفرز، تعوا نفرح" يهدف إلى نشر ثقافة الفرز، وأهمية إدارة النفايات بشكل سليم، وذلك في جوٍ فرِحٍ ومسلٍ بعيداً عن المحاضرات والندوات التقليدية المعتادة.

النشاط يعتبر الأول من نوعه ضمن خطة معالجة النفايات وتخفيف كميّتها في البلدة، وتقليص مصاريف تصريف النفايات، والأعباء التي تتكبدها البلدية في هذا الإطار، والتي ستوصل البلدة إلى أن تصبح بلدة نموذجية من ناحية إدارة النفايات ومعالجتها. 

خلال النشاط قدّمت السيّدة لارا قانصو، من محميّة أرز الشوف الطبيعية، عرضاً تبعه مقطع فيديو قصير حول أهمية فرز النفايات العضوية وطرق الإستفادة منها.

وتحدّث رئيس بلدية بتلون مروان قيس، شارحاً تجربة بلدته الناجحة في إدارة النفايات وإعادة تدويرها.

بدورها شكرت المحامية سيرينا كرامة منظّمي النشاط، وأيضا أبناء البلدة الذين لبّوا الدعوة وتجاوبوا، وبشكل كبير، مع المبادرة الهادفة إلى إدارة تامة للنفايات. كما وشرحت هدف المبادرة وخطة العمل والإستراتيجية، شاكرة كل من دعم النشاط مادياً ومعنوياً وساهم في إنجاحه.

وتوجهت بنداء إلى أبناء البلدة كي يبادروا إلى الفرز وإلى العمل سوياً من أجل إنجاح الخطة، معربةً عن عزمهم المحافظة على بيئتهم إنطلاقا من إدراكهم مدى أهميتها، وكسب لقب البلدة النموذجية في إدارة النفايات، بما لديهم من إمكانيات بشرية وغنى تراثي وتاريخي وجغرافي، وبما عليهم من واجب تجاه بلدتهم التي تقع ضمن المحيط الحيوي للمحمية، وتضم نبع الصفا الذي يغذي جزءاً كبيراً من المناطق اللبنانية بمياه الشفة.

وكان تخلّل النشاط، أنشطة مختلفة، منها لعبة طاولة الزهر المنظّمة من قِبل شابات وشبان البلدة، بينما إنشغل آخرون بالإشتراك في الألعاب والتحديات التي نظمتها جمعية Zero waste وهدفت إلى تحفيز المشتركين، وخاصةً الأطفال منهم، على فرز النفايات وتوعيتهم على أهمية الفرز بطريقة سهلة ومبسطة.

ولم تنته حصة الأطفال في النشاط عند هذا الحد، إذ تم توزيع القرطاسية والهدايا عليهم، إلى جانب عروض تسلية مع شخصيات كرتونية، ورقصات، وموسيقى ورسم على الوجوه.

اختُتم النشاط بعشاء قروي أعدته سيدات البلدة.