Advertise here

"النسائي التقدمي" و FemPawer أطلقا مشروع أعمال الرعاية والحقوق الإقتصادية للنساء

09 أيلول 2022 14:24:00

ضمن برنامج النسوية في سبيل حقوق النساء الاقتصادية المنفّذ بالشراكة مع تحالف FEMPAWER، نفّذت جمعية الإتحاد النسائي التقدمي ثلاثة أيام تدريبية في منطقة راشيا، قدّمتها المتخصصة في قضايا النوع الإجتماعي راغدة عملوش، وشارك فيها أكثر من 20 ثنائياً متزوّجاً (رجال ونساء). 

تناولت الأيام التدريبية الثلاثة بمضمونها الحقوق الإقتصادية بشكل عام والحقوق الإقتصادية للنساء بصورة خاصة، أهمية تشارك الرجل والمرأة في رعاية الأسرة، ونمطية أعمال الرعاية غير المدفوعة الأجر كمدخل للتمييز والعنف ضد النساء.
وقد عبّر المشاركون والمشاركات عن شكرهم/ن للجمعية لـ "النسائي التقدمي"  والشركاء في المشروع لأهمية مضمون الورشة التدريبية، وفعاليته في تعديل السلوكيات ضمن الأسرة بهدف ضمان التمتّع بالحقوق لدى جميع أفرادها. 

تشكّل هذه التدريبات المرحلة الثانية من المشروع حيث سبقها استطلاع رأي نفّذته المتطوعات في الجمعية وشمل عيّنة من 400 شخص (200 ثنائي) تم اختيارهم مناصفةً في منطقتي راشيا والشوف. هدفت الإستمارة لدراسة مستوى وعي الأسَر للحقوق الإقتصادية بصورة عامة ولدى النساء بصورة خاصّة، ولاستقطاب المتدربات والمتدرّبين ممّن هم/ن على استعداد لمرافقة الجمعية في هذا المشروع الممتد على 4 سنوات. 

أما التدريبات، فهدفت لإدماج مفاهيم النوع الإجتماعي والمساواة في الحقوق ضمن الأطر الأسريّة كواحدة من قنوات التغيير الفعّالة. ومن المقرر تنفيذها في منطقة الشوف خلال أيلول المقبل، على أن تليها حملة توعية مباشرة من خلال لقاءات حوارية في المنطقتيْن بالاضافة إلى حملات مناصرة عبر الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي. 

جمعية الإتحاد النسائي التقدمي هي جمعية نسوية غير حكومية - علم وخبر 138/أد 1987 تعمل في مجال مكافحة العنف القائم على النوع الإجتماعي بكافة أشكاله، الدفاع عن حقوق النساء وتمكينهن ومناصرة قضاياهن في مختلف المجالات.

برنامج النسوية في سبيل حقوق النساء الاقتصادية هو برنامج اقليمي يتمحور حول مناصرة وكسب التأييد للحقوق الاقتصادية للنساء ومناهضة العنف الاقتصادي القائم على النوع الاجتماعي. ينفذ البرنامج من قبل تحالف FemPawer  المكون من اربع منظمات لحقوق النساء في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بقيادة Kvinna TIll Kvinna  ومشاركة  مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي CRTDA من لبنان وجمعية النساء العربيات AWO في الاردن وجمعية المرأة الفلسطينية العاملة للتنمية PWWSD.