160 مليون دولار من واشنطن لكولومبيا لتطبيق اتفاق السلام

mtv |

أعلنت الإدارة الأميركية امس الإثنين منح كولومبيا مساعدة إضافية بقيمة 160 مليون دولار من أجل تطبيق اتفاق السلام الموقع مع متمردي "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك) عام 2016، وفق ما أفادت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (يو إس إيد).

وقال مدير الوكالة مارك غرين خلال مؤتمر صحافي في بوغوتا إن هذه الأموال ستخصص لـ"تطبيق السلام" و"إضفاء الصفة القانونية على الأراضي" في مناطق عانت من نزاع مسلح استمر أكثر من نصف قرن.

وأضاف أن "هذه الموارد هي من أجل عمل مهم، من أجل تطبيق السلام، وتشجيع  المصالحة، ومساعدة المجتمعات الريفية وتحسين أمن المواطنين وتعزيز حماية حقوق  الإنسان".

وأدلى غرين بهذه التصريحات لدى إقرار تعديل على اتفاق ثنائي قامت واشنطن بموجبه بتقديم 754 مليون دولار لبوغوتا من أجل تمويل مشاريع للتنمية الاجتماعية  والاقتصادية، وفق ما أوردت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في بيان.


من جهته، أوضح الرئيس الكولومبي إيفان دوكي أن الأموال الإضافية ستخصص بشكل أساسي لمشاريع إنتاجية لمقاتلين سابقين من ثوار حركة فارك التي تخلت عن اسلحتها وتحولت إلى حزب سياسي يحمل الاسم ذاته.

وأضاف أن المساعدة الإضافية ستستخدم أيضا من أجل "سد الثغرات" في الوصول إلى الخدمات وتسويق منتجات مناطق معزولة، وتحسين الوضع الأمني في معاقل سابقة للثوار الماركسيين.