Advertise here

جنبلاط يتذكر رحيل عرفات عن بيروت: كانت أجمل أيام عشناها في النضال المشترك اللبناني - الفلسطيني

30 آب 2022 08:08:46 - آخر تحديث: 30 آب 2022 08:10:21

في مثل هذا اليوم قبل 40 عاماً، ترك الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، بيروت المحاصرة من قبل الإسرائيليين، إلى تونس محطته الأولى، في رحلة العودة إلى وطن أصغر مما يحلم، معلناً نهاية حقبة كان اللاعب الفلسطيني فيها أساسياً وجزءاً من صراعين؛ إقليمي مع إسرائيل، ومحلي مع اليمين اللبناني.


يتذكر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، في حديث مع «الشرق الأوسط»، اليوم الذي وقف فيه مع الرئيس نبيه بري وقيادات لبنانية أخرى في وداع منظمة التحرير الفلسطينية قبل مغادرتها بيروت المحاصرة عام 1982، واصفاً ذلك اليوم بأنه «كان نهاية مرحلة القرار الوطني الفلسطيني المستقل الذي حاربته أنظمة عربية وإسرائيل». 

وقال جنبلاط: «المشكلة في الثورة الفلسطينية أنها كانت ثورة على غير أرضها». 

وتابع «لاحقاً عاد عرفات إلى فلسطين، لكنه عاد من خلال اتفاق أوسلو الذي لم يحدد المفاصل النهائية للاستيطان وللقدس، فقد تُرك الموضوعان مبهمين، وأتت الإدارة الأميركية لاحقاً واستفادت من هذه الثغرات، فكان التفاوض من أجل التفاوض، وأحد أبطاله كان السيد مارتن انديك الذي أتحفنا لاحقاً بكتاب جديد عن براعة (وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري) كيسنجر».

ومن الناحية «العاطفية النضالية»، قال جنبلاط: «كانت أجمل أيام عشناها في النضال المشترك اللبناني - الفلسطيني أيام حصار بيروت التي لم تسقط عسكرياً، لكنها سقطت لاحقاً سياسياً». متذكراً «معركة (معبر) المتحف التي كانت مفصلية، بدأ حينها القصف الإسرائيلي في منتصف الليل وتوقف في الخامسة من مساء اليوم التالي. بعدها كانت أول زيارة قمت بها إلى السفير السوفياتي آنذاك ألكسندر سولداتوف في مقر السفارة. أذكر أنه استقبلني عند المدخل، وحذرني من الاقتراب من القنابل العنقودية التي كانت منتشرة في حديقة السفارة. السفارة لم يكن فيها ملجأ محمي، فكان السفير وزوجته يحتميان في المبنى خلال القصف بأقل حماية ممكنة. أذكر حينها أنني مشيت في شوارع بيروت ورأيت الأهالي يلملمون آثار القصف، وينده أحدهم للآخر بكلمة: الحمدلله ع السلامة».

ورأى جنبلاط أن «ظروف عرفات جعلته ينسحب لأنه كان على أرض ليست أرضه، وقبل بأوسلو لأنه كان بين سندان الأنظمة والمطرقة الإسرائيلية»، مضيفاً «لاحقاً في بيروت انطلقت المقاومة، من منزل كمال جنبلاط في مار إلياس، وكانت عملية تلو الأخرى للمقاومة الوطنية اللبنانية من بيروت إلى الجبل وصيدا وكل أرض لبنانية محتلة».

وفي الملف الداخلي، لفتَ جنبلاط الى انه «كانت هناك أخطاء في الحسابات... الاجتياح الإسرائيلي كان يجب أن يتوقف عند البعض عند خط نهر الأولي قرب صيدا، فيما كانت حسابات اليمين اللبناني ووزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك آرييل شارون مختلفة، وأدت إلى غزو الجبل وبيروت ما أدى إلى نتائج كارثية على العيش المشترك (المسيحي الإسلامي) والوحدة الوطنية».