النائب جنبلاط رعى حفل افتتاح مهرجان جمعية الحكيم في مزبود

28 آب 2022 09:57:03 - آخر تحديث: 28 آب 2022 11:56:57

 برعاية رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط، ممثلا بوكيل داخلية إقليم الخروب في الحزب التقدمي الإشتراكي الدكتور بلال قاسم،  أقامت جمعية "الحكيم الخيرية الإنسانية، في إقليم مول في بلدة مزبود مهرجان الفرح السادس في إقليم الخروب تحت عنوان: "ثقافة، تراث، فن وتربية"، بحضور المدير العام للتعليم الثانوي الدكتور خالد فايد ممثلا المدير العام لوزارة التربية والتعليم العالي عماد الاشقر، ممثل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم المقدم زاهر يحي، المدير العام لقوى الأمن الداخلي السابق اللواء ابراهيم بصبوص، ممثل رئيس اتحاد مجالس رجال الأعمال اللبنانية – الخليجية المهندس سمير الخطيب الصحافي أحمد منصور، الرائد دياب القعقور، رئيسة مكتب "سوا للبنان" نادرة فواز، رؤساء بلديات:  مزبود وسبلين وكترمايا  حسين حبنجر، محمد يونس ويحيى علاء الدين، زياد حيدر ممثلا رئيس بلدية جدرا الاب جوزف القزي، قادة من جمعية الكشاف التقدمي، مدراء مدارس، اعلاميين، وممثلين عن الأندية والجمعيات وأهالي.

معطي 
بعد النشيد الوطني وترحيب من الدكتورة نجاح شحادة، ألقى المشرف العام على نشاطات الجمعية الدكتورعلي معطي كلمة، رحّب فيها بالحضور، لافتا الى أن الظروف الاقتصادية والصحية التي عصفت وتعصف بلبنان، أوقفت نشاطات جمعية الحكيم لمدة عامين، لكن ذلك لم يثنيها عن مد يد العون للفقراء والمحتاجين، وتأمين المساعدة ضمن إمكانياتها. وها هي اليوم تعود إلى سابق عهدها لبث الفرح في النفوس.

فايد
 ثم ألق كلمة المدير العام لوزارة التربية الدكتور خالد فايد، فنقل تحيات المدير العام عماد الاشقر، ولفت الى أنه رغم كل الصعاب التي مرت بها البلد على جميع المستويات، وما عانته المدارس الرسمية والخاصة، إلا أن وزارة التربية، استطاعت بفضل الجهود الجبارة التي بذلت من قبل كل مكونات المجتمع التربوي إنقاذ العام الدراسي وإنجاز الامتحانات الرسمية، فقد استطاعت مدارس وثانويات لبنان أن تتحدى نفسها وتثبت للقاصي والداني بأن قطاع التعليم في لبنان يبقى الحصن الحصين والدرع المتين، لحماية ارثه الثقافي والحضاري والتنموي.
    
واشار الى أنه ومن أجل تحقيق التنمية في البلد، يجب النهوض بقطاع التربية، أي بناء الإنسان، وصولا إلى تهيئة مجتمع محصن بالعلم والثقافة، مؤمنا بالمواطنة الحقة. 
  
  وأكد على اصرار وزارة التربية، وعلى رأسها الوزير عباس الحلبي السعي الدائم لتأمين متطلبات العودة الطبيعية الى المدرسة، وتحقيق مطالب الأساتذة والحرص على استرجاع موقعهم الوظيفي والاجتماعي بشتى الوسائل الممكنة. 
   
منصور 
  كلمة الإعلاميين القاها الصحافي سمير منصور الذي شدد على أهمية التكافل الإجتماعي، وأشار الى ان الجمعيات الأهلية كانت العنصر الأساس في تغطية فشل مؤسسات الدولة، شاكرا الحضور والجمعية على هذا التكريم .
 
قاسم
من جهته ألقى وكيل داخلية إقليم الخروب في الحزب التقدمي الاشتراكي الدكتور بلال قاسم كلمة راعي الحفل النائب تيمور جنبلاط فقال: "انقل اليكم تحيات راعي المهرجان رئيس اللقاء الديمقراطي الرفيق النائب تيمور جنبلاط، الذي كلفني فشرفني بتمثيله في حفل افتتاح "مهرجان الفرح السادس"، تحت عنوان "ثقافة تراث، فن وتربية" الذي تنظمه جمعية الحكيم الانسانبة، هذه الجمعية التي جعلت من العمل الانساني أولى اولوياتها، ووقفت ولا تزال إلى جانب كل ذي حاجة، ولكنها ايضا لم تغفل عن العمل الثقافي والاجتماعي، فنظمت العديد من المهرجانات الثقافية والفنية، فكل التوفيق للجمعية والقيمين عليها".
   
واضاف: "أن إقامة هذا المهرجان لهو دليل على ثقافة الحياة والأمل التي يتمسك بها اللبناني، خاصة بعد انقطاع قسري للأندية والجمعيات عن مزاولة نشاطاتها بسبب جائحة كورونا، علّ القادم من الايام يحمل معه انفراجات على المستويات كافة، لتعود الحياة في لبنان إلى سابق عهدها، وتعود المهرجانات واللقاءات تعم اقليمنا الحبيب". 

وختم: "لطالما كان الرفيق النائب تيمور جنبلاط من الداعمين للاندية  والجمعيات الفاعلة والتي تعود بالنفع على محيطها وتقوم بنشاطات نوعية، من هنا فإنه يشد على ايديكم  متمنيا لكم التوفيق في كافة نشاطاتكم".
  
شحادة 
وفي الختام ألقى رئيس جمعية الحكيم أحمد شحادة كلمة شكر فيها راعي الحفل وكل من ساهم في انجاح المهرجان، لافتا الى ان الجمعية ستعاود نشاطاتها بعد انقطاع بسبب جائحة كورونا، وأشار الى ان الجمعية ستبقى رائدة في العمل الخيري، والى جانب ابناء مزبود الاقليم والمساهمة في التخفيف من معاناة الاهالي، ولا سيما في هذه الظروف الصعبة على كل المستويات.

وأثنى شحادة على دور الاعلام في نقل الصورة ونشر المعرفة وتنوير الرأي العام، وتسليط الضؤ على القضايا التي تهم المجتمع.
 
كما نوه برسالة الهيئات التعليمية ومدراء المدارس، في تربية الاجيال والنشء الجديد، على التمسك بالعلم، والتأكيد على الاسس الوطنية وضرورة الالتزام بالاحترام والمحبة والتعاون، لما فيه خير المجتمع ومصلحة الاجيال وعائلاتهم.

كما شكر شحادة السيد حسن احمد الخطيب والمهندس بلال زرور، اللذين وضعا المول بتصرف الجمعية، خلال فترة المهرجان دون أي مقابل. 
  
قزحيا
ثم قدمت سيدة الغناء الدكتورة عايدة قزحيا، مجموعة من الأغاني من وحي المناسبة.

دروع
بعدها تم تكريم عدد من الشخصيات الاعلامية والتربوية، حيث سلمهم فايد وقاسم وشحادة والمقدم يحي الدروع عربون شكر وتقدير، وهم من رجال الإعلام: سمير منصور، نيللي السيّد، فادي الغوش، أحمد منصور، محمد الجنون، رامي ضاهر وجوني خلف.
 
 ومن الهيئات التربوية: المربية ديما السيد، المربية انتصار محمد الحاج، المربية دانيا نبيل شعبان، الممثلة وفاء شرارة والمخرج السينمائي نوفل مرتضى.
  
 بعدها انطلق المهرجان، الذي تضمن معرضا للأشغال اليدوية والعاب للأطفال ورسومًا فنية ومنتوجات بيتية وتراثية وفنية، ويستمر حتى يوم الأحد في 4 ايلول 2022.

 ويتخلل المهرجات سلسلة من الفقرات الفنية والثقافية والانشطة العديدة، بالإضافة إلى تكريم حوالي 300 تلميذ من أبناء اقليم الخروب، الذين حققوا النجاح في الامتحانات الرسمية.