Advertise here

مجلس ادارة الضمان وافق على زيادة التعرفات الاستشفائية.. هذا ما كشفه كركي

26 آب 2022 07:25:25

كشف المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي لـ «الديار» ان مجلس ادارة الضمان وافق على زيادة التعرفات الاستشفائية والطبية خارج المستشفى، اي معاينة الاطباء وكل ما يتعلق بالمختبرات والاشعة، حيث ستضاعف مرتين ونصف عما كانت عليه.

اما فيما يتعلق بداخل المستشفيات، اوضح كركي انها قسمت الى قسمين: الاول يتعلق بالمبالغ المقطوعة الخاصة بالعمليات، حيث ستضاعف ثلاث مرات، والثاني يتعلق بالاستشفاء العادي الذي يستوجب الدخول الى المستشفى من دون اجراء عمليات فسيضاعف مرتين و نصف.

واكد ان مجلس ادارة الضمان وافق على هذا القرار، بعدما كانت ادارة الضمان رفعت اقتراحاتها بزيادة التعرفة في 17 آب الجاري اليه، مشيراً الى انه سيجري اعادة تصويت على القرار بعد 15 يوماً، متوقعاً ان تتم تطبيق التعرفة الجديدة للاستشفاء في 15 ايلول القادم.

واشار الى ان الهدف من هذا القرار هو التخفيف قدر الامكان من الفروقات التي يتقضاها الاطباء والمستشفيات من المرضى، لافتاً الى انه سيتم دراسة زيادة فواتير الادوية وتكلفتها حتى يتم رفع الامر الى الدولة من اجل تأمين التمويل اللازم، متوقعاً ان يتم رفع هذه الدراسة خلال ثلاث اسابيع.

وفي موضوع مشروع تحويل تعويض نهاية الخدمة الى راتب تقاعدي، قال: سبق ان عقدنا اجتماعاً مع وزير العمل من اسبوعين وعرضنا للهيئات الاقتصادية وللاتحاد العمالي العام فلسفة هذا المشروع وتقديماته وكيفية تطبيقه، وكان هناك ترحيب من قبل وزير العمل و اصحاب العمل والعمال.

وكشف كركي انه اجتمع مع وزير العمل مصطفى بيرم، وسيتم التنسيق معه من اجل دعوة لجنة المؤشر الاسبوع القادم حتى يبصر هذا الموضوع النور باسرع وقت ممكن، بعد التوافق بين اصحاب العمل والعمال والدولة، متوقعاً ان ينجز هذا المشروع في نهاية شهر ايلول المقبل بعد موافقة جميع الاطراف.

واوضح انه كي يتم اعطاء راتب تقاعدي مدى الحياة للذين سيتقاعدون، على ان يكون لديهم20 سنة خدمة ،يجب ان نزيد الاشتراكات «نقطة ونصف»من قبل ارباب العمل ، مشددداً على ضرورة اعداد النظام الخاص بهذا المشروع خلال ثلاثة اسابيع على ابعد تقدير، ليتم عرضه على مجلس ادارة الضمان للموافقة عليه.

ورأى ان هذا المشروع سيفيد الجميع من عمال واصحاب عمل الذين ستلغى لهم مبالغ التسوية، لافتاً ان كل المضمونين الذين لديهم 20 سنة خدمة بما فيهم المتعاقدين في الدولة اللبنانية الذين سيحالون على التقاعد بعد بلوغههم 60 او 64 سنة من العمر.

وطمأن كركي انه سيكون هناك اعادة نظر بالمعاش التقاعدي كل سنة، اي في حال حصل زيادة على الرواتب المصرح عنها في الضمان 10? سيزاد الراتب التقاعدي بنفس القيمة، موضحاً ان الراتب التقاعدي سيكون متحركاً كي لا يتعرض للتضخم

وعن زيادة الـ 600 الف للقطاع الخاص، كشف ان وزير العمل ابلغه ان هذا الامر اصبح منتهياً تقريباً، مؤكداً ان هذا الموضوع سيدخل ايرادات اضافية للضمان التي سنخصصها لزيادة تعرفات غسيل الكلى المغطى 100? من الضمان، وفي حال كان هناك فائض سنخصصه للادوية والامور الصحية الاخرى.

وختم كركي : كنا نطمح ان نزيد التعرفة اكثر، لكن الايرادات التي اتتنا من الزيادات التي حصلت بلغت 800 مليار ، والدولة تساهم بـ 25? من التقديمات الصحية، اي اننا سنزيد التقديمات بحدود الف و مئة مليار، متمنياً على الاطباء والمستشفيات ان يلتزموا الى حد كبير بالتعرفات التي ستقرها ادارة الضمان، وان تخفض الفروقات الذين يتقاضوها من المرضى بشكل ملموس.