Advertise here

"النسائي التقدمي" وGIZ لبنان اختتما عروض مسرحية "بيت بيوت" للمخرجة لينا أبيض

12 آب 2022 13:26:45

في اطار مشروع مناهضة العنف ضد النساء والفتيات في لبنان المنفذ من قبل جمعية الإتحاد النسائي التقدمي بالتعاون مع Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ) وبتمويل  من قبل الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، إختتمت الجمعية عرض مسرحيّة "بيت بيوت" للمخرجة لينا أبيض. 

جرى العرض السادس والنهائي للمسرحية في قاعة مركز صوفر للتنمية الثقافية في القصر البلدي – صوفر، بحضور عضو المكتب التنفيذي في لاهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية المحامية غادة جنبلاط، المديرة التنفيذية للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة ميشلين الياس سعد، مديرة حافظة البرامج في GIZ لبنان السيدة ريبيكا باولس، مديرة مشروع مناهضة العنف ضد النساء والفتيات في GIZ  لبنان السيدة لمى زينون تابت، والد ووالدة شهيدة العنف القائم على النوع الإجتماعي زهراء القبوط، فريق عمل الهيئة الوطنية لشؤون المراة اللبنانية، وفريق عمل GIZ  لبنان، رئيسة جمعية الإتحاد النسائي التقدمي منال سعيد وعدد من مسؤولات المناطق والأعضاء في الجمعية، ممثلات وممثلو جمعيات وروابط وأندية، فعاليات ثقافية وتربوية واجتماعية وحشد من السيدات والسادة.

تحتوي مسرحية "بيت بيوت"على قصص قاسية ومشاهد مؤلمة تروي الممثلات تفاصيلها بأسلوب قصصي مقنع ومؤثّر، كما تتخلّلها بعض مشاهد الرقص التعبيري التي تناغمت مع مضمون نص القصص مضيفةً إلى المسرحية جمالية إستثنائية.

وتستند معظم شخصيات المسرحية إلى مقابلات أجرتها المخرجة د. لينا أبيض مع نساء تتابعهن جمعية الإتحاد النسائي التقدمي من خلال برنامجها لدعم النساء والفتيات الناجيات من العنف القائم على النوع الإجتماعي، وقد تم تجسيد قصصهن في المسرحية دون أي تحريف.
بهذا القالب الواقعي سلّطت المسرحية الضوء على خطورة العنف الذي قد يدفع بالمعنف إلى قتل ضحيته، وفي الوقت نفسه وجّهت "النسائي التقدمي" من خلالها رسالة أمل لكل امرأة معنّفة تتمثل في إمكانية أن تتحول من ضحية إلى ناجية بمجرد اتخاذها القرار برفض العنف وكسر الصمت عنه، وذلك من خلال الإتصال بالقوى الأمنية او اللجوء إلى الجمعيات المختصة في مجال مناهضة العنف القائم على النوع الإجتماعي.

وكانت المسرحية جالت مع جمعية الإتحاد النسائي التقدمي وGIZ لبنان على خمس مناطق أخرى من لبنان هي تباعاً: قبرشمون، بعقلين، قرنايل، راشيا وحاصبيا، وكان العرض الختامي في صوفر.

وفي ختام كل عرض، كانت تدور حلقات نقاش تفاعلي بين الجمهور من جهة وجمعية الإتحاد النسائي التقدمي والمخرجة وشخصيات العمل من جهة ثانية. وقد شكّلت هذه الحوارات مساحة لتبادل وجهات النظر حول أسباب العنف القائم على النوع الإجتماعي، أنواعه وأشكاله، وسبل معالجته، كما كانت فرصة لدعوة الناجيات للتواصل مع "النسائي التقدمي" على الخط الساخن 81155015 للإستفادة من الخدمات التي تقدمها الجمعية ضمن برنامج دعم الناجيات من العنف الجندري، والتي يمكن اختصارها بثلاث خدمات أساسية هي: الإستماع الفعّال، الإرشاد القانوني، والدعم النفسي.