Advertise here

أيلول طَرَفُه بالاستحقاقات والأزمات "مبلول"... وهذا ما ينتظرنا

12 آب 2022 08:32:11

تفصِلُنا أيّامٌ قليلة عن انقضاء شهر آب، ومعه نطوي صفحة حملت للبنان فصلاً خيّراً خصوصاً على الصّعيد السياحيّ، وإجازة ليس فقط للمُغتربين والسيّاح الذين زاروا لبنان خلال الصيف، وإنّما أيضاً للبنانيّين المُقيمين الذين تنفّسوا بعضاً من الأوكسيجين بانتظار خريفٍ مُثقل بمجموعة من الاستحقاقات ورزمة من الأزمات تبدأ طلائعها في أيلول. 

يُجمِع المحلّلون والاقتصاديّون على أنّ شهر أيلول هو شهرٌ مفصليّ على أكثر من صعيد، ففيه تزدحم أجندة الاستحقاقات السياسية والاقتصادية، وتتقدّم أزمات جديدة - قديمة الى واجهة المسرح اللّبناني... فما الذي ينتظرنا؟ 

رحيل المُغتربين والخوف من ارتفاع سعر الدولار 

غصّت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بصورٍ ولقطاتٍ لمُغتربين عائدين الى لبنان خلال الأسابيع الماضية، ولكنّ الفرحة لن تكتمل، لأننا سنشهد في المقابل مقاطع حزينة لرحيلهم، ومعهم سوف تختفي الزحمة في كلّ مكان، والخوف الأكبر يبقى من ارتفاع سعر صرف الدّولار الى مستويات قياسيّة جديدة بعد توقّف ضخّ العملة الصّعبة عبر القطاع السياحي. 

العودة الى المدارس والجامعات 

يعود التلامذة والطلاّب الى مقاعدهم الدراسيّة باكراً هذا العام تعويضاً عمّا فاتهم وتحسّباً لما ينتظرهم خلال عام مفصليّ في الروزنامة المحلية، والتحدّي الذي يقلق الجميع هو الدولار "الفريش" الذي دخل الى القطاع التربوي من الباب العريض وكيفيّة التأقلم مع المُستحقّات والمدفوعات المُقبلة من قبل ثلاثة أطراف: إدارات المدارس، الأهالي، والأساتذة. 

العتمة الشاملة 

يسيرُ قطاع الكهرباء بخطى ثابتة نحو الانهيار التامّ في أواخر شهر أيلول، ما يعني أنّ فصلي الخريف والشتاء سيكونان أكثر قسوة من العام المنصرم، خصوصاً أن أصحاب المولّدات يتوجّهون الى قرار الإطفاء وقطع الاشتراكات عن المواطنين بسبب ما يتكبّدونه من خسائر على حدّ ما يُعلنون. أما على خطّ كهرباء لبنان، فيُشارف الفيول العراقي على الانتهاء، وإذا لم "تُخلَق" الحلول قبل فوات الأوان، فسنكون على موعدٍ مع العتمة الشّاملة في الأسابيع المُقبلة. 

الاستحقاق الرئاسي وحظوظ الفراغ الرئاسي 

يبدو أنّ "الفراغ" هو المرشَّح الأوفر حظاً لرئاسة الجمهورية اللبنانيّة في ظلّ الضبابيّة التي تُخيِّم على هذا الاستحقاق، وعدم توافق مختلف الاطراف على مرشّحين للرئاسة، وذلك بالرّغم من ترقّب الجهات الخارجية بحذرٍ لهذه الانتخابات وتعويلها على إتمام هذا الاستحقاق في موعده تلافياً للانعكاسات "الكارثيّة" التي سيحملها الفراغ على لبنان، انعكاساتٌ قد تصل الى حدِّ الفوضى الشّاملة. 

حسم ملف الترسيم 

كلّ المؤشرات تدلّ على أنّ الحسم اقترب في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان والجانب الاسرائيلي، وأجواء التفاؤل التي بثّها المبعوث الأميركي آموس هوكستين من قصر بعبدا خلال زيارته الأخيرة الى لبنان، معطوفة على تصريحات السياسيّين من مختلف الجهات وتأكيدهم على ضرورة استفادة لبنان من ثروته البحرية خصوصاً في ظلّ الانهيار، تعني أنّ شهر آب قد يحمل بشرى في هذا الملف، إلاّ إذا لم تصدق النيّات الداخليّة والخارجيّة.