الولايات المتحدة تعتزم تخصيص 89 مليون دولار لإزالة الألغام في أوكرانيا

10 آب 2022 07:44:02

أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء اعتزامها تقديم 89 مليون دولار الى أوكرانيا مخصصة لنزع ألغام أرضية زرعتها القوات الروسية.
      

وهذا التمويل سيتيح توفير الدعم لمئة فريق إزالة ألغام بالإضافة الى تدريب وتجهيز أوكرانيين للقيام بهذه المهمة الخطيرة لتنظيف مناطق تبلغ مساحتها 16 مليون هكتار تقول كييف إن الروس زرعوا ألغاما فيها.
      
وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن "الغزو الروسي غير القانوني وغير المبرر لأوكرانيا أدى إلى انتشار الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة والعبوات الناسفة في مساحات شاسعة من البلاد".
      
وأضافت أن "هذه الألغام تمنع الوصول إلى الأراضي الزراعية الخصبة وتؤخر جهود إعادة الإعمار وتعيق عودة النازحين إلى ديارهم إضافة الى استمرارها في التسبب بقتل المدنيين الأوكرانيين الأبرياء وتشويههم".
      
وترك الروس عددا كبيرا من الألغام والعبوات الناسفة خلفهم عندما أجبروا على الانسحاب من شمال أوكرانيا في بداية الغزو.
      
وقال مسؤول أميركي إنهم خلفوا وراءهم ألغاما بدائية الصنع موضوعة في مرافق غذائية وسيارات وغسالات ومداخل أبنية وأسرّة مستشفيات وجثث أشخاص قضوا في القتال. 
     
وأضاف أنه في بلدة بوتشا في غرب كييف حيث قتلت القوات الروسية مئات المدنيين، عثرت عائلة على قنبلة في آلة بيانو خاصة بابنتهم التي تبلغ 10 سنوات. 
      
ومنذ أواخر آذار نزعت كييف نحو 160 ألف لغم، لكن ما زال حوالى خمسة ملايين أوكراني يعيشون في مناطق مهددة بالألغام التي وضعها الروس، وفق الخارجية الأميركية.