Advertise here

بعد الدّخان الأبيض... متى "يخرج" الغاز؟

02 آب 2022 08:05:55


بثَّ الوسيط الأميركي آموس هوكستين أجواءً إيجابيّة من قصر بعبدا بعد لقائه الرؤساء الثلاثة، مُعلناً حصول تقدُّم في مُحادثات ترسيم الحدود البحرية الجنوبيّة مع الجانب الإسرائيلي، ومتوقّعاً التوصّل الى اتفاق في الأسابيع المُقبلة.  


ولكن، بعيداً عن كلام السياسة ومفاوضات اللاّعبين الكبار، ما هي الخطوات التقنيّة للتّرسيم في حال تمّ الاتفاق؟ ومتى سيستفيد لبنان؟ 

ردّاً على جُملة تساؤلات يطرحها اللبنانيّون حول هذا الملف لفهم كيفيّة حصول التّنقيب والاستخراج والمهل والإجراءات الضروريّة، يشرحُ الخبير في شؤون النّفط والغاز الدكتور شربل سكاف أنّه "في حال حصول اتفاق ترسيم الحدود البحرية، وبغضّ النظر عن تفاصيله، تكون البداية مع تحديد نقطة انطلاق بريّة أو بحريّة ثلاثيّة بين لبنان وقبرص والجانب الاسرائيلي، لأنّ أي خطٍّ يُتّفق عليه بحاجة لهذه النقطة، وبعد الترسيم والاتفاق على الخطّ من الناحية السياسيّة، يبلِّغ كلّ جانبٍ الأمم المتحدة بالخطّ الجديد الذي يُحدّد حدوده البحرية"، مضيفا،ً في حديث لموقع mtv أن "ائتلاف شركات "توتال" و"إيني" و"نوفاتيك" المُلتزم باتفاقية الاستكشاف والإنتاج في البلوك رقم 9 قد يبدأ حينها التنقيب في حقل قانا حيث الاحتمال الأكبر لوجود الغاز، وهذه الخطوة تلي الخطوتين السّابقتين، ولا حُجج منطقيّة حينها لتأجيل التّنقيب من قبل المشغِّل الأساسي أي "توتال"، ومن النّاحية العمليّة، تستقدم الشّركة باخرة الحفر لتبدأ بأعمال التنقيب وتحتاج هذه الخطوة الى شهرين أو ثلاثة، وتؤخذ عيّنات لتُدرس وتحلّل للتأكد من أنّ الغاز موجود بكميّة تُصنّف تجاريّة، أي أنه يعوَّل على هذه الكميّات خصوصاً لناحية تغطية نفقات استخراجها بالحدّ الأدنى، وفي حال جاءت النتيجة إيجابيّة، يحتاج الاستخراج أقلّه الى سنتين ونصف السّنة". 

وردّاً على سؤالٍ عن الاستفادة العمليّة للبنان، يُشير سكاف الى أنّ "الأهميّة هي على مستويين، الأوّل معنوي، إذ انّ الاعلان عن اكتشاف تجاريّ للغاز، يُغيِّر النّظرة الى لبنان لتُصبح إيجابيّة أكثر خصوصاً من الناحية الاقتصادية، أمّا المستوى الثّاني فهو ماديّ ولكن يحتاج الى وقتٍ أطول"، لافتاً الى أنّ "ما يسوّقه البعض عن أنّ الغاز سينتشل لبنان من أزماته الاقتصاديّة غير صحيح خصوصاً أزمة الكهرباء، فالبلد بحاجة الى مجموعة من الأمور والإصلاحات الاقتصاديّة على المدى البعيد، والرّهان على الثروة النفطية فقط خاطئ". 

باختصار، تحتاجُ فرحة استخراج الثروة النفطيّة الى مزيدٍ من السنوات لتكتمل إذا صدقت النيات طبعاً... ويبقى أن نُذكِّر أن الاهتمام باستخراج الثروة النفطيّة في لبنان بدأ منذ عهد الانتداب الفرنسي، فعلى عهد مَن سوف نشرب نخب الغاز؟