Advertise here

الحلبي تابع مع زواره شؤون القطاع التربوي واجتماع بحث في تكاليف الكتب المدرسية

01 آب 2022 16:25:06

إجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي في حكومة تصريف الاعمال مع المدير العام لوزارة الإقتصاد الدكتور محمد ابو حيدر، ونقيب المطابع والناشرين المدرسيين جوزيف صادر وأمين سر نقابة الناشرين المدرسيين جاد عاصي، في حضور مديرة مكتب الوزير رمزة جابر والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.
 
وتناول البحث تكاليف طباعة الكتب المدرسية التي تنتجها دور النشر المدرسية في لبنان من غير سلاسل الكتاب المدرسي الوطني التي ينتجها المركز التربوي للبحوث والإنماء.
 
وعبر كل من المجتمعين، بحسب المكتب الاعلامي في وزارةالتربية عن "وجهة نظره لجهة تجزئة التكاليف بين ما هو محتسب كليا بالدولار الأميركي ، وما هو محتسب كليا او جزئيا بين الليرة اللبنانية والدولار ، وذلك في غياب السعر الموحد للصرف ، من اجل تحقيق نوع من التوازن بين التكاليف والتسعير العادل.
 
وعبر الوزير عن الحرص على المحافظة على دور النشر المدرسية والمطابع قيد العمل والإنتاج بالجودة والنوعية المطلوبة والمتمايزة .وأشار إلى ان التربية هي الأولوية الوطنية والتي نسعى باستمرار للحفاظ على استمراريتها وتطورها.
 
واكد الدكتور أبو حيدر "التنسيق من اجل مصلحة المواطن ومصلحة المؤسسات في آن ، وعبر عن الأجواء الإيجابية التي سادت اللقاء والتفاهم من أجل التوافق على نسبة تناسب الجميع.
 
فيما أكد صادر وعاصي على ضرورة عقد اجتماع موسع يضم المكتبات لكي يكون جميع المعنيين بموضوع الكتاب المدرسي مشاركين في القرار ودائما برعاية الوزير الحلبي".
 
جمعية المكفوفين:

ثم استقبل الوزير الحلبي وفدا كبيرا من جمعية حرمون للمكفوفين، في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر ومديرة الإرشاد والتوجيه هيلدا الخوري ، ورئيسة دائرة الإمتحانات أمل شعبان. واطلع منهم على حاجاتهم وخصوصا الأجهزة والوسائل التي تسهل عليهم الدراسة.
 
ورحب الوزير فيهم مثمنا "جهودهم للحصول على التعليم الجيد ومقدرا رعاية الجمعية ومتابعتها لأوضاعهم، وأكد لهم ان الوزارة جاهزة لـتأمين كل التجهيزات والآلات التي تساعدهم في الحركة والسمع والنظر ، والسماعات والعصي البيضاء الذكية وطابعات البرايل، وذلك بدعم من اليونيسف ، كما كشف عن التعليمات التي أعطاها للمهندسين لتكييف المباني المدرسية وخصوصا الدامجة لتسهيل حركتهم وتأمين الخدمات الضرورية لهم".
 
إجتماع إداري 
ثم ترأس الوزير الحلبي إجتماعا إداريا تربويا ضم المدير العام للتربية عماد الأشقر ورؤساء الوحدات الإدارية في الوزارة ومن المديريات كافة، وانضم عدد من الموظفين عبر تطبيق "زوم" من خارج الوزارة.
 
وبحث المجتمعون في التمني الذي عبر عنه الوزير لجهة العودة إلى العمل بعد أسبوع من الإضراب، سيما وان المراسيم المتعلقة بالعطاءات صدرت وتم نشرها ، وثمن الوزير الجهود التي بذلها الموظفون طوال الفترة السابقة من إنجاز العام الدراسي والإمتحانات الرسمية وإصدار نتائجها.
 
وطالب الموظفون بسداد بدل النقل عن الفترة السابقة المحدد بقيمة 65 ألف ليرة يوميا، والذي لم يتم دفعه بعد ، وطالبوا بتمويل إضافي للصناديق التي يتم من خلالها الدفع لعدد كبير من المتعاقدين الذين يساعدون في العمل وهي بالكاد تكفي لشهرين ثم تصبح فارغة، كما طالبوا بحوافز إضافية لأن ما يتقاضونه لا يكفي سوى للوصول إلى العمل وليس للعيش ، كما طالبوا بإقرار الخط السريع للمعاملات التي يصر أصحابها على إنجازها في فترة قصيرة جدا ، مما يؤمن مداخيل إضافية للموظفين الذي سيحضرون طوال النهار وكل أيام الأسبوع . وطالبوا أيضا برفع سقوف السحوبات من المصارف ليتمكنوا من سحب رواتبهم وعطاءاتهم .
 
وقرروا المضي في الإضراب أسوة بموظفي الإدارات العامة، مع إيجاد تدبير لتسليم الشهادات الرسمية للطلاب المسافرين سوف يتم الإعلان عنه لاحقا.ودعوا الدول الصديقة والجهات المانحة والمنظمات الدولية إلى تأمين حوافز إضافية لتمكين الموظفين من الوصول إلى العمل وإنجاز المعاملات ، بخاصة أن المدرسة الصيفية على الأبواب ، وكذلك الدورة الإستثنائية للإمتحانات الرسمية".