بمناسبة عيد الجيش... بدء الاحتفال في الفياضية بحضور الرؤساء الثلاثة

01 آب 2022 09:35:43 - آخر تحديث: 01 آب 2022 10:42:00

بمناسبة عيد الجيش الـ77، انطلقت عند الساعة التاسعة صباحاً مراسم الاحتفال في ثكنة شكري غانم في الفياضية، مع وصول العلم اللبناني وبعد اكتمال وصول المدعوين وعلى رأسهم الرؤساء الثلاثة: رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس مجلس النوب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وقائد الجيش العماد جوزاف عون ووزير الدفاع موريس سليم.

والقى  عون كلمة في الاحتفال بعيد الجيش في الفياضية قال فيها إن "وسط هذا الكم من التحديات والمواجهات، لا يزال لبنان من دون حكومة رغم مضي نحو شهرين ونصف على بدء ولاية المجلس النيابي الجديد، الذي تكوّن من انتخابات عبّر فيها المواطن بحرية عن خياراته".

أضاف: "رغم الرهان على عدم حصول الانتخابات النيابية بات للبنان مجلس نيابي جديد، وهو رهان يتكرر مع الأسف اليوم، في معرض الحديث عن تعثر اجراء الانتخابات الرئاسية. انني من موقعي، وانعكاساً لتحملي لمسؤولياتي الدستورية،  أجدد التأكيد على انني، وكما التزمت اجراء الانتخابات النيابية، سأعمل بكل ما اوتيت من قوة، من اجل توفير الظروف المؤاتية لانتخاب رئيس جديد يواصل مسيرة الإصلاح الشاقة التي بدأناها".

تابع: "هذا الإنجاز الوطني لا يتحقق الا اذا تحمل مجلس النواب الجديد، رئيسا واعضاءً، مسؤولياته في اختيار من يجد فيه اللبنانيون الشخصية والمواصفات الملائمة لتحمل هذه المسؤولية. آمل الا يكون مصير الانتخابات الرئاسية مماثلا لمصير تشكيل الحكومة الجديدة، التي لم تتوافر لها حتى الساعة المقومات والمعايير الضرورية، لتكون حكومة فاعلة وقادرة على القيام بمسؤولياتها حاضرا ومستقبلا. ان عدم تشكيل الحكومة، يعرض البلاد الى مزيد من الخضات، ويعمق الصعوبات الاقتصادية والمالية. ومسؤولية المعنيين أساسية في منع تعريض البلاد الى مزيد من التدهور والترهل".

وختم: "أيها الضباط المتخرجون، هذه المرة الأخيرة التي اسلم فيها السيوف الى المتخرجين من هذه الكلية. فهنيئاً لكم هذا اليوم المبارك، أقسمتم على الحفاظ على لبنان، سيروا على هدي قسمكم وها هي فرصتكم متاحة لكم. آمنوا بمستقبل بلدكم، واسعوا الى جعله أفضل لكم. عشتم، عاش الجيش، وعاش لبنان".

وقلّد عون احتفال السيوف لضباط دورة "مئوية الكلية الحربية" بمناسبة عيد الجيش.

وقُبيل انطلاق المراسم، وضع عون إكليلاً على النصب التذكاري لشهداء ضباط الجيش، في تحية إجلال وتقدير لهم ولتضحياتهم.