Advertise here

تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

10 أيار 2019 22:10:23


أخبار محلية:

 

-تناول رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في لقاءاته مع زواره قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، مواضيع ديبلوماسية وسياسية وتربوية واقتصادية، فيما تابع مسار المداولات حول مشروع موازنة 2019. ديبلوماسياً، عرض الرئيس عون العلاقات اللبنانية-الإيرانية مع سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان محمد جلال فيروزنيا، إضافة إلى التطورات الإقليمية. وعرض الرئيس عون مع النواب نقولا صحناوي وعماد واكيم وفيصل الصايغ وطارق المرعبي يرافقهم المحامي بيار الخوري والدكتور عزيز بربر، المراحل التي قطعها اقتراح قانون تعديل مناهج التعليم العام ما قبل الجامعي لجهة إدخال مادة تكنولوجيا المعلومات (برمجة، روبوتيك، ذكاء اصطناعي) نظراً للإيجابيات التي تحملها هذه المادة وفوائدها المتعددة والدراسات التي وضعت والتي لا تعد ولا تحصى.  سياسياً، استقبل الرئيس عون الوزير السابق شكيب قرطباوي وأجرى معه جولة أفق تناولت الأوضاع العامة في البلاد والوضع القضائي في ضوء التطورات الأخيرة. وعرض الرئيس عون مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي السيد شارل عربيد الأوضاع الاقتصادية في البلاد وعمل المجلس الاقتصادي من خلال اللجان المشكلة لمتابعة مختلف القضايا المطروحة على الساحة الداخلية لا سيما منها مطالب العمال وأرباب العمل في ضوء المواقف التي برزت خلال درس مشروع موازنة 2019.

 

-استقبل رئيس المجلس النيابي نبيه بري في عين التينة رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان الذي قال عقب اللقاء " تشرّفت بزيارة دولة الرئيس وأطلعته على نسخة من مشروع التقرير النهائي حول ملف التوظيف الذي ستكون لدينا جلسة للجنة الإثنين المقبل لإقراره، والأرقام التي باتت لدينا، لا للمخالفين فقط للمادة 21 من القانون 46، بل ذهبنا أبعد برقابتنا الى كل ما هو مخالف للقانون، بمعنى التوصيف الوظيفي القانوني، والرقم الذي نتحدّث عنه كبير". اضاف "اذا اردنا اعطاء اشارة للحكومة والادارة والمجتمع الدولي بأن لبنان بدأ فعلياً بالإصلاح، فالمطلوب احترام القانون وعدم الخوف من تطبيقه. وقد أبلغنا ديوان المحاسبة الذي هو المرجعية القضائية المالية الصالحة للبت بهذه المخالفات، وتواصلنا معه، وسيكون لي اجتماع في ديوان المحاسبة الاثنين المقبل عقب لجنة المال مع رئيس الديوان، للاطلاع على المسار الاداري والقضائي في هذا الملف". واكد كنعان " اننا متوافقون مع دولة الرئيس على انه اذا لم يكن هناك بعد كل الجهد الرقابي الذي بذل والحقائق التي تكشفت، عمل اجرائي فعلي بموضوع المحاسبة، فذلك يعني ان احداً لن يحترم المؤسسات اللبنانية او يصدق ان هناك اصلاحاً في لبنان. لذلك، فنحن ذاهبون حتى النهاية في هذا الملف، وقد اعطى دولة الرئيس توجيهاته للمعنيين، بأن ليس هناك من غطاء ولن يتم السماح بأي تدخل سياسي لوقف هذا المسار". وكان الرئيس بري قد استقبل وزير الخارجية جبران باسيل الذي كشف أنه شرح لرئيس مجلس النواب نبيه بري أفكاره فيما خص مشروع الموازنة مؤكداً وجود توافق "بأن الوقت حان لتحسم الدولة أمرها وتقر موازنة غير عادية". وأكّد أن محاربة التهرب الضريبي والاصلاح الحقيقي ضروريان لاقناع الرأي العام اننا ذاهبون الى موازنة تقشفية جدية. وشدد باسيل على أن الوضع المصرفي لا يزال متينا مشيرا الى ضرورة "وقف التضخم بحجم الدين والتهريب وإذا لم نفعل سيحدث الانفجار". ولفت الى أنه بحث مع بري ملف الحدود البرية والبحرية وقال: "نسقنا الموقف لمزيد من المتانة ولنحافظ على حقوقنا علماً أنه ما من خوف على هذه الحقوق". وفي موضوع الحدود والثروات النفطية والغازية، طمأن باسيل أن اسرائيل أعجز من أن تمد يدها على ثرواتنا.

 

-ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في الثانية من بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، جلسة لمجلس الوزراء، لاستكمال درس مشروع قانون الموازنة. وكان الحريري استقبل عند الاولى بعد الظهر رئيس الاتحاد العمالي بشارة الأسمر على رأس وفد من المصالح المستقلة، ضم مرفأ بيروت، الاهراءات، الكهرباء، المياه، الليطاني، اوجيرو، الضمان والريجي. بعد اللقاء قال الاسمر: "وضعنا الرئيس الحريري في الأجواء التي تعيشها الطبقة العمالية في قطاعات المصالح المستقلة، نتيجة الضغط الذي يمارس عليها بفعل وجود مواد في مشروع الموازنة يمس مستقبل العاملين في هذه القطاعات، وضرورة حذف هذه المواد. وسلمنا الرئيس الحريري مذكرة قانونية تشرح وقائع المصالح المستقلة والمؤسسات العامة، واستمع دولته ووعد بمعالجة ايجابية. كما أطلعناه على اجواء اللقاء الذي عقدناه مع رئيس الجمهورية حول هذا الموضوع، والتعاطي الايجابي من فخامة الرئيس ووعده بمعالجة هذه الامور، وهذا الامر يتم بتعاطي مباشر بين المؤسسات والمصالح المستقلة ووزرائها من اجل رفع رؤية واضحة حول كل مؤسسة، لان لكل منها نظامها الخاص، وبعض المؤسسات يوجد فيها عقود عمل جماعية، وبالتالي معالجة وضع هذه المؤسسات بطريقة موحدة امر غير مقبول. ان التعرض للمكتسبات التي هي نتاج عمل دؤوب ونضال سنوات طويلة ايضا امر غير مقبول، وبالتالي الدعوة الى عدم المس بالمكتسبات ويجب اعادة درس كل المواد الواردة ضمن مشروع قانون الموازنة التي تمس المكتسبات، اما هيكلة المؤسسات من جديد ووضع قوانين جديدة لها هي ملك الدولة ونحن جاهزون للحوار".

 

-انتهت قرابة السادسة والربع عصرا جلسة مجلس الوزراء، التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي. وعلى أثرها، تلا وزير الإعلام جمال الجراح المعلومات الرسمية الآتية: "كانت جلسة طويلة بعض الشيء، لكنها كانت منتجة جدا في موضوع المواد العالقة، التي أقر معظمها، وتحديدا رفع الضريبة على الفوائد، على المصارف وعلى الأفراد، من 7 إلى 10% لمدة ثلاث سنوات. بعد هذه المدة، تعود الضريبة إلى 7%، ويكون وضعنا المالي والاقتصادي قد تحسن، وإذا كان هناك المزيد من التحسن يمكن أن نخفضها عن 7%، وربما إلى 5%، لكننا أعطينا مهلة ثلاث سنوات. في موضوع الأسلاك العسكرية والتقاعد، كان هناك تقاعد مبكر يحصل على ال18 سنة، فأصبح على ال23 سنة. وإن التقاعد الذي كان يحصل على ال20 سنة أصبح على ال25 سنة. وبالنسبة إلى ضباط الاختصاص، أضيف إلى سن تقاعدهم ثلاث سنوات. لقد جرى بحث جدي في قانون التدبير رقم 3 والمراسيم الصادرة، والحكومة ستطبق القانون الذي ينص على أن التدبير رقم 3 هو في مواجهة العدو الإسرائيلي. أما الباقي فيخضع للتدبير رقم 1، ولكن ترك لقادة الأجهزة الأمنية تحديد الحالات التي يعتبرونها تخضع للتدبير رقم 3 وتلك التي تخضع للتدبير رقم 2 ورقم 1، بمعنى أنهم يحددون مع مجلس الوزراء الظروف الاستثنائية التي يمكن للبلد أن يمر بها، ومتى يطبق التدبير رقم 3 أو رقم 2 أو رقم 1. أما من هم على الحدود مع العدو الإسرائيلي فهم حكما يخضعون للتدبير رقم 3، وستكون هناك اقتراحات من وزير الدفاع ووزيرة الداخلية لبت هذا الموضوع. كما تم البحث في التقديمات المدرسية لموظفي القطاع العام، ولا بد من دراسة الأرقام بشكل واف أكثر، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات وتخفيضها تدريجيا لتخفيف العبء عن الدولة"

 

- كتب عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله عبر حسابه على "تويتر": "مهما كانت مستلزمات وضرورات التقشف ملحة، فإن حضانة الدولة ومسؤولياتها في الرعاية الاجتماعية والتربوية والصحية يجب أن تبقى مصانة حماية لعامة المواطنين وتحصينا لأمنهم الاجتماعي وصمودهم في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة".

يستمر البحث في مشروع موازنة العام 2019 على طاولة مجلس الوزراء، حيث بدأت المباحثات تلامس البنود الحساسة والأساسية التي من المفترض أن تنطوي على تقشف حقيقي يساهم في تحقيق الوفر الحقيقي على الدولة.

 

هذا وقد تم وضع بند الرواتب جانباً بعد حال التوتر الذي خلقه في الشارع والإضرابات والاعتصامات التي تنقلت من مؤسسة إلى أخرى، من مرفأ بيروت إلى مصرف لبنان وأوجيرو والصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وسواهم.

 

في هذه الأثناء، كان الحزب التقدمي الإشتراكي يرفع الصوت خارج مجلس الوزراء كما في داخله.

 

فبعد المؤتمر الصحافي الذي عقدته قيادة الحزب معلنة الاقتراحات التي يجب إدخالها في الموازنة، تولى وزيرا الحزب رفع الصوت من الداخل وقد طالبا بضرورة إدخال إصلاحات بنيوية لتحقيق الوفر وتخفيض العجز.

 

وقد طالب "التقدمي" بمقاربة جديدة لملف الأملاك البحرية في ظل التخمينات البخسة المندرجة في وقت يمكن أن يؤمن هذا الملف أموالا وفيرة لخزينة الدولة، وقد أطلق "التقدمي" ورشة عمل خاصة للبحث في الأملاك البحرية معلناً أنه قدم ملفاً متكاملا حول كل التعديات إلى كل الكتل النيابية لكنه لم يلقَ جواباً من أحد.

 

بالإضافة إلى الأملاك البحرية، يناقش مجلس الوزراء باقتراحي التقدمي في ما يتعلق بالضريبة التصاعدية فضلاً عن إلغاء الفوارق في المنح التعليمية المعطاة للموظفين دون وقفها.

 

البحث لا يزال مستمراً، وبعدما كان من المتوقع الإنتهاء من المناقشة هذا الأسبوع، لكن يبدو أن الموازنة ستحتاج بعد إلى أكثر من جلسة لإنضاجها.


-

-نظم الحزب التقدمي الاشتراكي ورشة عمل حول "الاملاك العمومية البحرية: واقعها، ايراداتها الفعلية، القوانين التي ترعاها والاجراءات المستقبلية" برعاية رئيس الحزب وليد جنبلاط في فندق "الراديسون بلو فردان"، بحضور ممثل جنبلاط الوزير السابق غازي العريضي والنواب فيصل الصايغ، بلال عبدالله ونعمة طعمة، أمين السر العام في الحزب ظافر ناصر وعدد من أعضاء مجلس القيادة والمفوضين ووكلاء الداخلية، عبد الحميد درويش ممثلا النائب فؤاد مخزومي، مدير عام تعاونية موظفي الدولة الدكتور يحيى خميس، مدير عام النقل البحري والبري عبد الحفيظ القيسي، مدير عام وزارة المهجرين احمد محمود، مدير عام المباني والطرق في وزارة الاشغال العامة المهندس حاتم العيسمي، أمين عام جبهة التحرر العمالي اسامة الزهيري، المحامي  فادي ظريفة ممثلا حزب "القوات اللبنانية"، عضو الهيئة الإدارية في الاتحاد العمالي العام النقابي أكرم عربي، رئيس اتحاد بلديات الشوف الاعلى روجيه العشي، عضو مجلس نقابة الصيادلة أيمن باز، المدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، وعدد من الاختصاصيين والمعنيين في هذا الملف.

العريضي
اعتبر العريضي ان "موضوع الاملاك البحرية يعد أحد أكثر المواضيع الشائكة ولكن المنتجة اذا احسنت ادارته، مبديا بعض الملاحظات حول كيفية التعاطي مع الموضوع".

 

ولفت الى ان "كل الكلام حول الاملاك البحرية يفتقد للمعايير العلمية او القانونية او الموضوعية المعتمدة من قبل الدولة، موضحا ان هذا الملف لا يعود بمليارات الدولارات سنويا كما يشاع بل هو يعود بمال وفير لخزينة الدولة"، متمنيا أن "يصوب مسار النقاش حول هذا الملف".

 

أضاف: "عندما اقرت سلسلة الرتب والرواتب واستعجل المسؤولون عليها بهدف الشعبوية ومحاولة كسب الشعبية. علما ان هذا الحق للموظفين ولكن نطالب باجراءات اصلاحية ثم تأمين واردات لتغطية السلسلة، آنذاك خلص النقاش الى اقرار السلسة مع مادة تنص على وقف التوظيف. ومنذ ذلك الوقت تم توظيف بين 9 و10 الاف شخص خلافا للقانون. الدولة غارقة منذ اشهر لتقديم ارقام حقيقية للذين وظفوا خارج القانون ولكن هذا الاستهتار معيب فليس هناك من موظف الا ويقبض من الخزينة وبالتالي من السهل الوصول الى تقرير بأعداد الموظفين الذين يقبضون الرواتب خلافا للقانون".

 

وتحدث عن كتاب اصدرته وزارة الاشغال عندما كان وزيرا للاشغال يضم الاعتداءات على الاملاك البحرية من اقصى الجنوب الى الشمال ولم يستثن اي تفصيل، معتبرا ان "من يريد ان يعالج الموضوع في جدية يمكنه العودة الى هذا الكتاب ليكون مرجعا له"،. مذكرا بأن "هذا الكتاب وزع على رؤساء الكتل الا انه لم يلق جوابا من احد"، مشيرا الى انه "تضمن نماذج عن الرسائل الموجهة من قبل الوزير الى المدير والادارت المعنية والقوى الامنية ووزارة المالية لوقف الاعتداءات وتحصيل الغرامات ولكن لم يتحرك أحد بشكل فعلي".

 

وأكد أن "من كان في موقع المسؤولية هو معتد ويحمي المعتدي"، مشيرا إلى أنه "من 7 سنوات ذهبنا الى مجلس الوزراء لتعديل مرسوم تخمين الاراضي في المناطق التي فيها املاك بحرية وكانت معركة كبيرة. وكان هناك مشروعان: الاول مقدم من وزارة الاشغال والثاني من وزارة المالية وانتهى النقاش بعد اصرار على اعتماد الرقم الاعلى في لائحة احدى الوزارتين واخذ القرار، لكن بسبب عمل الدولة وبعض المسوؤلين لم يصدر المرسوم".

 

وتابع: "صدر المرسوم عام 2018 أي أنه مرت 6 سنوات من التهريب للمعتدين فبين الرقم الذي كان معتمدا والذي أقر عام 2012 خسرت الدولة 600 مليار ليرة بسبب عدم اصدار المرسوم".

 

ورأى ان "في لحظة مناقشة الموازنة يمكن ادخال ارقام لا بأس بها اذا تم التطرق الى هذا الموضوع"، معتبرا أن "لا جدية في التعاطي معه"، لافتا الى أنه "بالامس تجدد النقاش بعد طرح وزراء الحزب الاشتراكي له، ولكن لاقى رفضا قاطعا من الجميع". 

 

وختم بالقول: "اذا كان البعض يعتقد ان لديه حرية استباحة القانون والاعتداء على المال العام او حماية المرتكبين فان استباحة الحرية بمعناها الواسع من حريات اعلامية وحرية التعبير وغيرها امر ممنوع وسيؤدي الى تخريب لبنان".


 

صدر عن منظمة الشباب التقدمي البيان التالي:

 

مرة جديدة يطل علينا الطارئون على العمل السياسي بمحاولاتهم القبض على شؤون البلاد وأنفاس اللبنانيين والتحكم بالدولة وملاحقة المواطنين، وبسعيهم لتقييد حرية التعبير عن الرأي ومنع توجيه أي انتقاد لأصحاب السعادة والمعالي والفخامة الحكام.

 

وإزاء ذلك، تؤكد منظمة الشباب التقدمي رفضها لكل أشكال التعدي، الحديث منها كما القديم، على قدسية حرية الرأي والتعبير، وترفض بشكل قاطع استدعاء أي مواطن او صاحب رأي حرّ الى مكاتب الاجهزة الامنية دون مسوغ قانوني فعلي وحقيقي؛ وتدعو المنظمة اولئك الذين يتغنون بمواجهتهم لمن قمع شباب لبنان في أحداث آب 2001 أن لا يمارسوا ما هو ابشع من ذلك اليوم، وأن لا يحاولوا جعل الاجهزة الامنية اداة قمع جديدة في عهد يُفترض انه عهد الحريات.

 

واذ تذكّر المنظمة أن حرية الرأي والتعبير كفلها الدستور اللبناني وكل القوانين اللبنانية؛ تدعو  شباب لبنان الحر الى التوحد لمواجهة تسلط النظام الامني القمعي المستجد؛ وتجدد المنظمة تمسكها  بقناعتها الراسخة ان الحريات التي عمدها اللبنانيون بالدماء والنضال والتضحيات، لن يستطيع احد المسّ بها مهما علا شأنه.

 

وأمام ما يحصل اليوم من تعد صارخ على الحريات تعلن منظمة الشباب التقدمي انها تمد اليد إلى كل شرائح المجتمع اللبناني وقواه الحية، لإطلاق معركة الدفاع عن هوية البلد وحريته وتنوعه، ولن تتوقف الا بتوقف هذا المسلسل الخطير وبمنع عودة الغرف السوداء التي يسعى طواغيت هذا الزمان الى اعادة فرضها على اللبنانيين لإخضاع لبنان الى وصاية أمنية لن نسمح بأن تعود مطلقاً.


-نشرت وزارة الطاقة والمياه على موقعها الإلكتروني نسخاً عن دراسات عالمية وتوصية الاتحاد الاوروبي عن مراعاة مؤسسة كهرباء لبنان للمعايير المعتمدة لديهم والتي تؤكد عدم إحداث الشبكة أي ضرر صحي على المواطنين، بالإضافة إلى قرار قضائي صادر عن مجلس شورى الدولة وتقرير صادر عن وزارة الصحة اللبنانية.

 

-لفتت وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني، في مؤتمر صحافي الى أن "شبكة التوتر العالي تمر بعدة مناطق وهي صور، صيدا، الشوف، عاليه، بعبدا، المتن، كسروان، جبيل، البترون، الكورة، زغرتا، عكار، الهرمل، بعلبك، زحلة"، مشيرة الى أن "مد شبكة 220 كيلوفولت لم نخترعه نحن في لبنان، هذه تكنولوجيا تستخدم في كل الدول العالمية من بينها فرسنا وبولونيا ودول أخرى وهي موجودة فوق المنازل والمدارس والكنائس". وأكدت بستاني، في مؤتمر صحافي لعرض تأثيرات شبكة المنصورية على الأهالي، أن "قرار مجلس الوزراء ليس خصوصيا للمنصورية، القرار هو للاستكمال وللإنتهاء من كل النقاط في صور والهرمل وفيطرون والمنصورية، وبدأنا العمل عليها بالتوازي، ونستكمل الأعمال في كل الأماكن، ونحن لا نستهدف أهالي المنصورية فقط"، موضحة أنه "خلال كل السنوات الماضية استمعنا الى أهالي المنصورية، واليوم استمعنا الى هواجسهم ونتفهم الشكوك التي لديهم، ولذلك بالتعاون مع مؤسسة كهرباء لبنان قمنا بدراسات عالمية وعلمية من قبل أكثر من استشاري ونتيجتها عدم وجود أي ضرر صحي جراء إستكمال وصلة المنصورية، وعدم امكانية الذهاب الى بديل غير وصلة المنصورية ولو رأينا أنه يمكن أن يسبب أي ضرر لما كنا أخذنا القرار"، مذكرة "أننا عرضنا حلا عمليا عبر مجلس الوزراء وهو شراء شقق الأهالي الذين يعتبرون أنهم متضررين من القرار، وقرار البيع من عدمه يعود لهم".

 

-استنكرت هيئة التنسيق النقابية في بيان اليوم، "الانقلاب على المواقف والتصريحات التي صدرت عن المسؤولين ومن أغلب الكتل السياسية، والتي أكدت على عدم المس بالرواتب والتقديمات الاجتماعية وحقوق المتقاعدين، لتعود وتطال هذه الحقوق بمناقشات الموازنة في مجلس الوزراء، وسبق لها ان حذرت من الخديعة والالتفاف". وجددت الهيئة موقفها الرافض معتبرة إن "المس بالرواتب مرفوض كليا سواء للذين تبدأ رواتبهم بـ 3 أو 4 ملايين ليرة، فهي نتاج خدمة فعلية تصل إلى 40 سنة، ولا يمكن لأي برنامج محاسبة أن يهضم هكذا قرار يجعل ممن رواتبهم أعلى، تتدنى إلى من هم أقل منهم فتنسف بذلك قاعدة التدرّج الوظيفي وتعم الفوضى، ويسقط معيار سنوات الخدمة، وتسقط بذلك كل التزامات الموظفين المالية تجاه الديون والأقساط المرتبطة بالرواتب، علما بأن المتقاعدين الذين حرموا من مفاعيل المادة 18، وأساتذة التعليم الخاص لم يستفيدوا من القانون 46 ولم تطبق مندرجاته عليهم". واعتبرت ان "إلغاء المنح المدرسية للقطاع العام، وخصوصا لمنتسبي تعاونية موظفي الدولة، تؤدي إلى كارثة إجتماعية وإقتصادية وتتسبب بهبوط القدرة الشرائية للمواطن إلى أكثر من 30%، فلتوحد جميع الصناديق الضامنة على السقوف العليا حتى تعم العدالة بين موظفي الدولة كافة".

 

وشددت على ان "الرواتب التقاعدية هي نتاج محسومات على الرواتب بنسبة 6% والتي من المفترض أن تقدم الدولة 8,50% إضافة إليها، وكل زيادة أو درجة يذهب الشهر الأول منها إلى مالية الدولة، فبدلا من وضعها في صندوق مستقل للتقاعد تستثمر في المصارف أو في مشاريع إنتاجية يتم وضعها ضمن المالية العامة، فتضيع قيمتها كمدخرات يستفيد منها المتقاعد في نهاية خدمته، فمن غير المقبول وضع ضريبة جديدة على رواتب المتقاعدين والتي يحكى عن اقتطاع نسبة 3%، وبذلك تعد سرقة موصوفة لتعب السنين ومخالفة للقوانين بحيث يكون المتقاعد قد دفع الضريبة مرتين". ولفتت الى ان "الإجازة الإدارية البالغة 20 يوما سنويا هي حق مكتسب للموظف الإداري، وإن تخفيض هذه الإجازة لن يقدم أي قيمة إضافية لا مادية ولا إنتاجية". واعتبرت ان "مجرد التفكير بوضع ضرائب جديدة تطال الضريبة على القيمة المضافة، والبنزين وغيره فهي كمن يعطي باليمين ويأخذ باليسار من الفقراء وذوي الدخل المحدود، وهنا نؤكد على وجوب تغيير النظام الضريبي في لبنان باعتماد الضريبة المباشرة التصاعدية حتى لا يتساوى الأغنياء والفقراء في الغرم بينما الغنم للأغنياء فقط". ودعت إلى "الإضراب العام والشامل نهار غد السبت"، داعية "الموظفين والأساتذة والمعلمين والمتقاعدين والمتعاقدين إلى التجمع في ساحة رياض الصلح مواكبة لجلسة مجلس الوزراء ابتداء من الساعة الواحدة بعد الظهر".

 

-أعلن العسكريون المتقاعدون أنه "وصلتنا أنباء بأنّ اللجنة المكلفة درس مشروع الموازنة وصلت إلى حائط مسدود"، وأشاروا إلى أن رئيس الحكومة سعد الحريري رفض سحب البنود من التداول". وأكد العسكريون المتقاعدون أنهم يرفضون "المسّ بحقوقنا"، وطالبوا "السلطة بسحب البنود التي تطالنا وانتظروا التصعيد غداً في كلّ المناطق". وقدّروا "زيارة وزير الدفاع الياس بو صعب وعضو تكتل "لبنان القوي" النائب شامل روكز للاعتصام"، ولفتوا إلى أنه "لن نوقف تحرّكنا بل هو رسالة للمعنيين في السراي وتصعيدنا مفتوح وسيطال كلّ المناطق "من السيء إلى الأسوأ" حيث سنقفل بعض الطرقات والمقرّات الرسمية". وفُتحت الطريق التي كانت قطعت عند اشعال الاطارات المطاطية من قبل العسكريين المتقاعدين المعتصمين في ساحة رياض الصلح، فيما لا يزال الاعتصام مستمرا الى حين انتهاء جلسة مجلس الوزراء وما سيصدر عنها بشأن بند حقوق ومكتسبات العسكريين المتقاعدين.

 

-ستقوم إحدى الشركات المتعهدة بأعمال تبليط داخل نفق سليم سلام على المسلك الشرقي المتّجه من المدينة الرياضية نحو وسط بيروت، اعتباراً من الساعة 21.00 ولغاية الساعة 5.00 فجراً من تاريخ 10/5/2019 ولمدة شهر. ستؤدّي هذه الأعمال إلى منع مرور السير على المسلك المذكور. يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات رجال قوى الامن الداخلي وارشاداتهم، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.  

 

---------------------

 

عربي ودولي:

 

-قال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج تيموثي ليندركينغ أن الولايات المتحدة وشركاءها في المنطقة مستعدون لمواجهة إيران إذا وصلت الأمور إلى ذلك. وقال في مقابلة تلفزيونية: "نحن نتدرب مع الحلفاء ونعمل معهم ونجهزهم منذ سنوات والكثير من هذه الدول شاركت معنا في الحرب في أفغانستان والعراق وفي أماكن أخرى وبالتأكيد من دون شك هم على استعداد لو وصلنا إلى ذلك". وأكد ليندركينغ أن إظهار القوة الأمريكية بنشر حاملة الطائرات "لينكولن" أمر أساسي ويدعو الأعداء إلى الحذر. وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الخميس، وصول أربع قاذفات استراتيجية من طراز "بي 52 إتش"، إلى قاعدة العديد الجوية في قطر، فيما وصلت مجموعة سفن هجومية تقودها حاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" إلى قناة السويس في طريقها للمنطقة "بعد ورود "مؤشرات على وجود خطر حقيقي من قبل قوات النظام الإيراني". وأشار ليندركينغ إلى أن هناك تهديدات إيرانية تتمثل في استخدام وكلائها في اليمن في إطلاق صواريخ على السعودية والإمارات وأيضا الهجمات ضد السفن في الخليج، "ونرى قدرة وإرادة من إيران وشركائها باستعمال هذه التصرفات وهذا يشكل تهديدا ويزعزع الاستقرار في المنطقة ولذا نريدها أن تتوقف عن هذه الاستفزازات". وأضاف أن الهدف من إرسال قوة هجومية أمريكية هو إرسال "رسالة إلى إيران وإلى الشركاء في الخليج أن الولايات المتحدة لن تتراجع".

 

-اعلنت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة إن وزير الخارجية مايك بومبيو سيسافر إلى روسيا في الفترة من 12 إلى 14 أيار حيث سيجتمع مع الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف. وقالت الوزارة في بيان إنهم سيبحثون "مجموعة كاملة من التحديات الثنائية والمتعددة". 

 

-أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، بمقتل فلسطيني وإصابة 30 بجراح، منهم 4 أطفال ومسعف جراء اعتداء الجيش الإسرائيلي على مسيرة العودة وكسر الحصار السلمية شرق القطاع. وقد توافد آلاف الفلسطينيين على مخيمات العودة الخمسة للمشاركة في جمعة "موحدون في مواجهة صفقة القرن" تلبية لدعوة من الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، والتي دعت إلى أوسع مشاركة ممكنة من الجماهير الفلسطينية، وفقا لوكالة "معا". ووصل المشاركون إلى خمس نقاط على طول الحدود في رفح وخان يونس والبريج وغزة وجباليا للتأكيد على استمرار مسيرات العودة.

 

-أعلن زعيم المعارضة الفنزويلية، خوان غوايدو، اليوم الجمعة، جاهزيته لقبول تدخل عسكري أمريكي للمساعدة في التعامل مع الوضع السياسي الطارئ في بلاده. وقال غوايدو في مقابلة مع صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية اليومية: "إذا اقترح الأمريكيون تدخلا عسكريا فسأقبله على الأرجح". ولجأ مشرعان فنزويليان لسفارتين في كاراكاس أمس الخميس، فيما تشن حكومة الرئيس الحالي، نيكولاس مادورو، حملة على حلفاء غوايدو الذين أيدوا محاولته لإشعال ثورة في الشوارع الأسبوع الماضي. واعتقلت الاستخبارات الفنزويلية الأربعاء الماضي إدغار زامبرانو، نائب رئيس الجمعية الوطنية التي تسيطر عليها المعارضة، في خطوة استنكرها على الفور رئيس الجمعية خوان غوايدو ودول من أمريكا اللاتينية.

 

-أجبر سلاح الجو الهندي طائرة شحن جورجية أقلعت من باكستان، على الهبوط في مطار جايبور في الهند، وفقا لوسائل إعلام هندية. ووفقا لقناة NDTV الهندية، فقد كانت طائرة النقل في طريقها من كراتشي الباكستانية إلى نيودلهي الهندية، قبل أن تنحرف عن مسارها لأسباب غامضة. وأشارت القناة إلى أن الطائرة عبرت الحدود من نقطة ليست مخصصة، مضيفة أنه يتم استجواب الطيارين للوقوف على تفاصيل الحادث. وفي وقت سابق، حذرت وزارة الخارجية الباكستانية الهند من "مغامرات" في منطقة كشمير المتنازع عليها.

 

-غرق قارب يقل مهاجرين قرب سواحل تونس فيما لا تزال الأنباء متضاربة حول عدد الضحايا. وتفيد الأنباء بأن القارب القادم من ليبيا كان يقل على متنه قرابة 70 مهاجرا، وأن 50 منهم على الأقل لقوا حتفهم غرقا، فيما أنقذت قوارب صيد، كانت في المكان 16 شخصا آخرين. من جهتها أفادت وكالة الأنباء التونسية بأن القارب غرق في المياه الدولية على بعد 40 ميلا بحريا من ساحل مدينة صفاقس جنوب العاصمة التونسية.

 

-------------------------

 

أخبار رياضية:

 

-قال موقع "فوكس سبورتس" أن النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا اتخذ القرار النهائي بشأن مستقبله مع فريقه باريس سان جرمان الفرنسي. وأوضح المصدر أن مستقبل نيمار لن يكون على الأرجح في الفريق الباريسي، مضيفاً أن اللاعب البالغ من العمر 27 سنة لم يحقق ما كان يطمح له في فرنسا (اللقب الأوروبي)، وهو ما سيجعل رحيله في الميركاتو الصيفي المقبل. ويرغب اللاعب الموهوب، الذي رحل عن برشلونة قبل موسمين، في الرحيل عن "حديقة الأمراء" والانتقال إلى فريق جديد قادر على حصد الألقاب على الصعيد القاري. وارتبط اسم نجم المنتخب البرازيلي بالدوري الإسباني، وبالتحديد بفريق ريال مدريد، حيث قال "فوكس سبورتس" أن النادي الملكي يعتبر أبرز المرشحين للاستفادة من خدماته. وسبق أن سعى ريال مدريد لضم نيمار في الموسم الماضي، إلا أن إدارة النادي الفرنسي رفضت آنذاك تسريح اللاعب. وذكر المصدر "لكن اللاعب قد ينتهي به الأمر في فريق آخر، على اعتبار أن عدداً من الأندية الأوروبية تعيش حالة استنفار من أجل التنافس على إقناعه بالانضمام إلى صفوفها".

 

-اكد مدرب منتخب الارجنتين لكرة القدم ليونيل سكالوني أن قائد التانغو ليونيل ميسي لاعب برشلونة الاسباني هو اللاعب الأفضل في التاريخ ولكن عليه نقل ذلك اثناء لعبه مع المنتخب. وقال سكالوني" أطالب اللاعبين أن يقدموا أفضل ما لديهم كما يفعلون مع أنديتهم عندما يصلون للمنتخب". وأكمل: "علينا أن نستغل حقيقة وجود ميسي معنا هو اللاعب الأفضل في التاريخ لكن في أرض الملعب عليه أن يتحول لمجرد لاعب يساعدنا على تحقيق الانتصارات". يذكر ان الأرجنتين تستعد لخوض نهائيات بطولة كوبا أميركا في الصيف المقبل والتي ستقام في البرازيل.

 

----------------------

 

مقدمات نشرات الأخبار:

 

مقدمة المستقبل

 

الموازنة قاب قوسين من الاقرار، وفي الجلسة التاسعة خطت المناقشاتُ خطواتٍ الى الامام، تناولت موضوع الاجهزة العسكرية والامنية والتدبيرَ رقم ثلاثة والتقاعدَ المبكر. وتمّ الاتفاق ايضاً، على رفع فوائد المودعين والمصارف الى عشرة بالمئة، على ان يعود المجلس الى الانعقاد مساء الاحد، وربما قبل ظهر الاثنين في جلسة اخيرة.

 

وبالتوازي وفيما كانت المصارف تُطمئن الى سلامة الاوضاع المالية والنقدية والسحوبات والايداعات في وجه الشائعات نفذ العسكريون المتقاعدون والاستاذة المتعاقدون في الجامعية اللبناية اعتصمان رفضوا فيهما المس بحقوقهم، واعلنوا الاستمرار باعتصاماتهم واضراباتهم الى حين الرجوع عن البنود التي تطال مستحقاتهم.

 

هذا على خط الموازنة، امّا على خط توتر المنصورية، فقد اعلنت وزارة الطاقة أنّ الدراسات العلمية العالمية التي اجريت, بينت عدمَ وجودِ ضررٍ صحي جراءَ استكمالِ وصلةِ المنصورية. وقد نشرت الوزارة على موقعها الالكتروني مجموعة من الوثائق.

 

مقدمة "ال بي سي"

 

مجلسُ الوزراء يرتاح غدًا ليعود إلى الانعقاد التاسعة من مساء بعد غد الأحد ، ثم الإثنين الحادية عشرة قبل الظهر ... 

 

جلسةُ اليوم يمكن القول إنها دخلت في الإجراءات النوعية غير المسبوقة : التدبير الرقم 3 يُطبَّق على الذين يخدمون في الجنوب في مواجهة العدو الإسرائيلي ، وسائر الحدود وحول المخيمات ... رفعُ الضريبة على فوائد الودائع من سبعة إلى عشرة في المئة ... خفضُ المنح المدرسية 15 في المئة باستثناء موظفي تعاونية موظفي الدولة ... 

 

هذا النوع من الإجراءات يُتوقَّع أن يستمر في الجلستين المقبلتين ... والواضح من تكثيف الجلسات أن الحكومة على عجلة من أمرها لإحالة مشروع قانون الموازنة إلى مجلس النواب ... قرارات مجلس النواب تلقى ترقبًا على أكثرَ من مستوى وفي أكثر من قطاع ، فالمتقاعدون في استنفار ، ويبدو أنهم متَّجهون إلى التصعيد ، والمصارف، على رغم ان الرئيس الحريري أبلغ المجلس انها وافقت على رفع الضريبة ، فإن  أوساطًا  مصرفية أبدت استياءها من هذ القرار  خصوصًا انه لم يتم  التحاور مع جمعية المصارف التي يزور وفدٌ منها واشنطن ، وبحسب أجواء اللقاءات فإن الجانب الأميركي يبدو متشددًا بأكثر مما كان عليه في اللقاءات السابقة ... 

 

على مستوى وصلة المنصورية فإن وزيرة الطاقة قادت اليوم هجومًا مضادًا، إعلاميًا تقنيًا ، معززًا  بشروحات قدَّمها المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك ... من خارج كل هذا السياق، حبسُ أنفاس ٍ لمعرفة الحال الصحية للبطريرك صفير.

 

مقدمة الجديد

 

بالاتكالِ على المولى جرى تطويقُ أزْمةِ تَسريبِ ما عُرِفَ بواشنطن ليكس وجُيّرتِ المَعركةُ معَ الطَّرَفِ الإعلاميِّ إلى الطرفِ الدبلوماسيّ وباتتِ المشكلةُ بينَ الوزير والسفير لكنَّ القِصةَ ليسَت وليدةَ المحاضرِ المسرّبةِ مِن قبلِ وصولِها إلى الخارجيةِ اللبنانية والى يدِ أكثرَ مِن طرف بل تعودُ إلى تحذيراتٍ استباقيةٍ كان قد وّجهَها وزيرُ الخارجيةِ الى السفيرِ المدَّعَى عليه بتحميلِه كلَّ تَبِعاتِ ما تنشُرُه جريدةُ الأخبار. وأبعدُ مِن الإخراج كانَ السِّلكُ الدبلوماسيُّ يَجري إخضاعُه لإهانةِ الأمن وبأمرٍ مِن مأمورِ الخارجيةِ الذي تَحوّلَ الى محقّقٍ ومدّعٍ عامٍ وأصابَه الفِقهُ الدُّستوريُّ ُمستخرِجاً مِن القانونِ ما يستلزمُ مِن عقوبات. تخريجةُ التسريب وخَبرُ الادّعاء تزامنا وزيارةَ باسيل لعينِ التينة فجرى تأويلُ الموضوع وكأنَّ رئيسَ التيارِ أخذَ الضوءَ الأخضرَ مِن الراية الخضراء  وبذلكَ يكونُ باسيل قد ضَرَبَ عُصفورَينِ بحَجَرٍ واحد عِلماً أنَّ السفيرَ المَعنيَّ لم يُعيّنْ مِن حِصةِ رئيسِ مجلسِ النواب وهو القادمُ إلى السِّلكِ منذُ نحوِ عَقدَين ومِن خطٍّ سياسيٍّ مغاير بسند كفاءة لا غير . لقاءُ عينِ التينة تناولَ ترسيمَ الحدودِ الزُّرْق ومعها جَرى ترسيمُ خطوطِ الموازنةِ الخُضْر منها والحُمْر وما بينَهما استعاذَ بري خلالَ لقائِه باسيل مِن الشَّيطان وقَدّمَ له النّصيحةَ صُوموا تَصِحّوا. على مقرُبةٍ مِن عينِ التينة كانَ الوزراءُ يُشرِّحونَ بنودَ الموازنة التي دَخَلت أسبوعَها الثانيَ مِن الأخذِ والردِّ مِن دونِ أن تَسلُكَ مسارَها إلى المجلسِ النيابيِّ لمناقشتِها وإقرارِها كما وعَدَ رئيسُ الحكومة  وعلى توقيتِها انقَسمَ الشارعُ بينَ اعتصامَين العسكريونَ المتقاعدون وضعوا الإصبعَ على الجُرح  فنَعتُوا الطبَقةَ السياسيةَ بالحرامية ورفضُوا أن يَتحمّلوا وزرَ فسادِها احتكُّوا بوزيرِ الدفاع وأحرقوا الإطاراتِ كخُطوةٍ تحذيريةٍ على طريقِ التصعيد في الجهةِ المقابلةِ مِن الشارع ترَكَ أساتذةُ الجامعةِ اللبنانيةِ قاعاتِهم وفي باحةِ وِزارةِ التربيةِ قالوا لاءاتِهم فيما يَخُصُّ الاقتطاعَ  مِن حقوقِهم ومِن موازنةِ الجامعة. انتهتِ الجلسةُ ومشروعُ الموازنة... لا يزالُ قيدَ الدرس ولم يعبُرْ مَضيقَ السرايا- ساحة النجمة  ليتصدّرَ الحدثَ اليومَ مضيقُ هُرمُز حيثُ جعجعةُ تهديداتٍ بلا حرب أقلُّ ما يقالُ فيها إنها عُدةٌ مِن تهويل وحملةٌ انتخابيةٌ مِن حَمَلاتِ الرئيس دونالد ترامب الذي يَبيعُ حلفاءَه أمناً مدفوعَ الثمنِ لعدوٍ في مَضيق فواشنطن لا تريدُ الحربَ وطِهرانُ لن تبادرَ إلى الضرب والبواخرُ حاملةُ النِّفط بابور رايح وبابور جايي.

 

مقدمة "او تي في"

 

حُسِمَ الجدل اليوم حول قضايا ثلاث شغلت الرأي العام في الأيام الفائتة:

 

ففي قضية تسريب محاضر لقاءات واشنطن، وبناء على تحقيقات جهاز أمن الدولة، ادعى النائب العام الاستئنافي في بيروت القاضي زياد أبي حيدر على السفير (ع. أ.) ليعلق سفير لبنان في الولايات المتحدى غابي عيسى بالقول: "وأخيراً