Advertise here

ميقاتي يُتابع مع وزير البيئة وضع الإهراءات في مرفأ بيروت

27 تموز 2022 14:09:16

تابع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، مع وزير البيئة ناصر ياسين، وضع الإهراءات في مرفأ بيروت في ضوء التصدعات المستمرة والحرائق المتكررة التي تحصل فيها، مطلّعا على التقرير الفنّي اليومي لرصد وضع الإهراءات الذي تعده لجنة فنية يرأسها وزير الاقتصاد والتجارة امين سلام، إستنادا إلى أجهزة رصد واستشعار موضوعة في مبنى الإهراءات.

وقال وزير البيئة: "سجّلت تلك الاجهزة زيادة خطر سقوط أجزاء من الجهة الشمالية، إذ رصدت تغييرات في سرعة الانحناء من 2 ملمتر في اليوم إلى 2.5 ملمتر في الساعة لمجموعة الصوامع الشمالية التي باتت في خطر السقوط، فيما تبقى الصوامع الجنوبية ثابتة من دون رصد أي تحركات تهدد سلامتها. وأوعز ميقاتي الى الأجهزة المعنية المراقبة اللصيقة للإهراءات ومنع اقتراب أي من العاملين أو عناصر الدفاع المدني وفوج الإطفاء منها حفاظا على سلامتهم ولعدم تعريض حياتهم للخطر. وطلب من الجيش وهيئة إدارة الكوارث الجهوزية تحسّبا لسقوط أجزاء من المبنى".

أضاف بيان وزير البيئة "أن المبنى مشيد على مجموعة من الدعائم مؤلفة من نحو 2200 عمود تبين من مسح الليزر الذي قام به الخبير الفرنسي - السويسري ايمانويل دوران أنها إما متصدعة او مائلة وبالتالي متضررة بشكل كامل جراء الانفجار، ولم تعد قادرة على تحمّل ثقل المبنى. ولا تزال بعض الصوامع تحتوي حبوبا من القمح والذرة مقدرة بـ 3000 طن،  تعذّر تفريغها نظرا الى خطورة العمل بقربها ما من شأنه تسريع تحريك بنية الصوامع المتصدعة أصلا وإنهيار أجزاء كبيرة منها مما يشكل خطرا كبيرا على العاملين".

يُشار إلى انه أزيل ونُقل في العام الماضي ما يقارب 9000 متر مكعب من الحبوب المتساقطة خارج المبنى حُوّلت حطبا صناعيا للتدفئة و كومبوست. أما الحبوب المتبقية داخل الصوامع والتي تعرضت على مدار سنتين لمياه الأمطار المترسّبة عبر الصدوع في الصوامع وكذلك لحرارة الصيف المرتفعة والرطوبة العالية نظرا الى قربها من البحر، فقد تعرضت لعملية تعفن كبيرة مما أدى الى نشوء حالة تخمّر نتج منها إرتفاع حرارة الحبوب الى ما فوق الـ 95 درجة مئوية مما أدى الى إشتعالها تلقائيا. الجدير ذكره أن إطفاء الحريق عبر رش المياه زاد في  الحبوب رطوبة مما يحتّم إشتعالها بشكل مستمر. يُذكر أن وزارتيّ  البيئة والصحة العامة أصدرت التوجيهات والتوصيات الوقائية من الغبار تحسّبا لانهيار أجزاء من الإهراءات.

واستقبل ميقاتي مدير مركز الأمم المتحدة للبحوث والتدريب اينار بيورغو بمشاركة وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، وزير الدفاع العميد موريس سليم، وزير الصناعة جورج بوشكيان، وزير البيئة ناصر ياسين .وتم خلال اللقاء البحث في تعاون لبنان والوزارات المختصة مع المركز من أجل الحصول على التكنولوجيا المتقدمة للاستعمالات السلمية والتنمية المستدامة.

ميقاتي استقبل بدوره رئيس مجلس شورى الدولة القاضي فادي الياس ومفوض الحكومة لدى المجلس واعضاء مكتب المجلس في حضور الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية. وتم في خلال اللقاء عرض عمل المجلس رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد. وفي خلال اللقاء توّه الرئيس ميقاتي بعمل مجلس شورى الدولة وأكد دعمه المطلق للحصانة القضائية"وجدد حرصه  على كرامة  القضاة وعدم الاساءة إليهم. إلى ذلك استقبل ميقاتي مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في البنك الدولي ساروج كومار جاه على رأس وفد وتم خلال اللقاء البحث في مشاريع البنك في لبنان، كما  رئيس بلدية طرابلس رياض يمق.