Advertise here

في أهم حدث عالمي لرياضة السيارات... أبو شامي مثّل لبنان في "طريق الحرير"

22 تموز 2022 11:58:43

بدعوة من silk way rally project انطلق الدكتور ربيع ابو شامي ابن بلدة كفردينس في قضاء راشيا لتمثيل لبنان في اهم حدث عالمي لرياضة السيارات والقيادة "رالي طريق الحرير" الذي أقيم في روسيا من 6 الى 16 تموز 2022.

الانطلاقة بدأت من مدينة استرخان الواقعة على بحر قزوين عبورا بهضاب داغستان وجبال الشيشان ومدن اليستا وجمهورية كلميكيا ومدن فولغاغراد وليبتسك وصولا الى العاصمة موسكو، قاطعا مسافة 4200 كم على متن سيارة Audi Q3 يرافقه مساعده الروسي جيورجي بيريوكوف بتنظيم لوجستي مميز.

وأشار أبو شامي إلى أن "المغامرة كانت غير مسبوقة وضمن مسابقة للهواة Grand Tour شملت ثمانين فريقا متسابقا  في "كأس بطرس الأكبر" الذي أقيم للمرة الاولى بمناسبة الذكرى 350 لولادة القيصر بطرس الاكبر الذي سلك هذا الطريق في فتوحاته لهذه المدن والاقاليم.

وفي النهائيات حلّ فريق الدكتور أبو شامي الذي حمل رقم 519 بين العشرة الاوائل من ضمن الفرق الثمانين المتنافسة.

ابو شامي لفت الى أن "المنافسة تضمنت مسابقات في طرق وعرة ورملية ومستنقعات موحلة وطرقات عادية تصل بين المدن المذكورة مع تنوع الطبيعة الخلابة وكل ذلك ضمن الوقت المخصص والسرعة المحددة في كل طريق مع احترام قواعد القيادة واعتماد الخرائط الموضوعة من قبل المنظمين دون استخدام احداثيات GPS بالاضافة الى مسابقات ثقافية أخرى كالبحث عن تماثيل القيصر بطرس الاكبر والتقاط صور الفريق بجانبها وزيارة متاحف تحتفظ بالوثائق والسفن والقطع الحربية وبصمة يد القيصر الروسي، الى رياضة الكارتينغ بالسيارات السريعة الخاصة بهذه الرياضة ومسابقات اخرى كقطع مسافة 200 مترا على ساحة مخصصة حيث تم وضع حواجز بلاستيكية  بشكل متعرج وتمت القيادة بأعين مغمضة تحت توجيهات مساعد القيادة دون الارتطام بالحواجز الموضوعة".

وتابع "كنا نشاهد  بشغف سباقات المحترفين بالشاحنات kamaz و الدراجات الرباعية والدراجات وسيارات الدفع الرباعي المعدلة OffRoad". 

وقال: "استقبلنا سكان المدن التي مررنا بها بحفاوة  بالغة، بالرقصات الفولوكلورية والاحتفالات الشعبية وتجمع المشاهدون بالالاف نظرا لاهمية هذا الحدث الرياضي العالمي عند عشاق الاتوسبورت وقد لفتهم علمي اللبناني الذي رافقني على متن سيارتي طوال الرحلة. والحمد لله انتهت الرحلة  بخير و بدون اية خسائر او حوادث  تذكر".

واختتمت المغامرة بتتويج الفائزين في العاصمة موسكو في أكبر مجمع اولمبي رياضي Lujniki Arena وكان استعراض للاليات المشاركة.

وكان أبو شامي قد القى كلمة لبنان في الاختتام فقال "أتيت للمشاركة بإسم لبنان و باسم الرياضة وقيمها السامية وباسم الصداقة والتضامن وعلى "طريق الحرير" سوف نلتقي دائما"

وعن عودته إلى لبنان، قال أبو شامي بعد انتهاء الاحتفال الختامي وحصولنا على الميداليات انا ومساعدي جيورجي توجهت الى مطار موسكو  ثم الى دبي و منها الى بيروت حاملا اسم بلدي وعلمه و جواز سفري وشوقي لاحبائي و اولادي، وجوارحي تصرخ حزنا و الماعلى لبنان".

وفي الختام، أعرب أبو شامي عن شكره "لكل من شجعني ودعمني واطمأن عني خلال الاسبوعين الفائتين"، وخص عائلته وأصدقاءه، النائب وائل ابو فاعور، نادي خريجي الجامعات والمعاهد الروسية  في لبنان، سفير روسيا الاتحادية في لبنان السيد الكسندر روداكوف، وزير الشباب والرياضة الدكتور جورج كلاس، مدير عام الوزارة الاستاذ زيد خيامي ورئيس الاتحاد اللبناني للسيارات عماد لحود.