Advertise here

مع استمرار اضراب موظفي مصرف لبنان.. هل من أزمة بنزين؟

21 تموز 2022 17:40:38

مع استمرار الإضراب الذي ينفذّه موظفو مصرف لبنان منذ يوم الثلاثاء، توّقفت جميع العمليات المالية في المصرف، بالتالي توّقف فتح الاعتمادات وفق منصة صيرفة، وعلى الإثر تمّ التداول بأخبار مفادها أنَّ المحطات ستشهد أزمة بنزين جديدة وذلك لعدم قدرة الشركات على استيراد المادة وتوزيعها. 

وفي السياق، استذكر اللّبنانيون مشاهد طوابير السيّارات أمام المحطّات ممّا أثارَ الذعر في نفوسهم لإمكانية استفحال الأزمة من جديد، خصوصاً وأنَّ الحركة تنشط في فصل الصيف بظلّ العجلة السيّاحية التي يشهدها لبنان في هذه الفترة وتنقّل اللّبنانيين بين المناطق واصطيافهم في القرى الجبلية. 

وفي إطار متصلّ، نفى عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس صحة أيّ معلومات متداولة عن حصول أزمة بنزين، مؤكداً أنَّ "المادة توّزع على المحطات كافة، إذ لا نقص حتّى اللحظة، علماً أنَّ عملية البيع طبيعيّة".

ولفتَ البراكس في حديثٍ لـ"الأنباء" الالكترونية إلى أنَّ "نتيجة توّقف منصة صيرفة عن العمل، لوحظ استقرار في الأسعار"، وبالتالي توّقع البراكس انخفاضاً في جدول أسعار المحروقات الذي من المرتقب صدوره يوم غد الجمعة بسبب تراجع أسعار النفط.

لكن ومع طمأنة البراكس ورغم استبعاد أزمة جديدة على المدى القريب، يبقى إضراب موظفي مصرف لبنان خطراً على الوضع الاقتصادي، ويترك تبعاته على الحركة المالية خصوصاً إذا تمّ التصعيد نحو إضرابٍ مفتوح ممّا سيشلّ نشاط العمليات النقدية وبالتالي تفاقم معاناة المواطنين.