تقرير الأنباء المسائي

الأنباء |

محليات


قيومجيان: لموازنة تساهم في تخطي الأزمة
أمل وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان "الوصول إلى موازنة تلاقي آمال اللبنانيين وتساهم في تخطي الازمة الاقتصادية والمالية والاجتماعية التي يمر بها البلد".
واعتبر قيومجيان أن "ما تقوم به الجمعيات، جزء من دور الدولة وهي في بعض الاحيان تأخذ دورها". وحيا الجمعيات لا سيما "بسمة" على عملها وانتاجيتها لخدمة الاسر المضطربة والعائلات الاكثر حاجة".
وأكد أنه "يعمل للخير العام وضمان حق الانسان فهكذا يفهم القواتيون السياسة والوصول الى السلطة بشكل عام"، متوقفا عند "اسم الجمعية  "بسمة" ما يدل انها تسعى لرسم الفرحة على وجوه من يحتاجها". وشدد على ان "الانسان لديه حقوقا طبيعية كالحق بالحياة والحرية والسعادة"، مؤكدا أن "الجميع يعمل لسعادة الانسان كي يكون مستقرا ويعيش حياة مستقلة وكريمة ويضمن مستقبل أفضل لابنائه".
واعتبر أن "اللبناني اليوم، اذا اطلعنا على احواله، سنراه حزينا وغير مستقر ومضطربا رغم انه مقاوم وقوي"، لافتا الى أن 28% من اللبنانيين يقاربون خط الفقر و8% منهم يعانون من الفقر المدقع، وبالتالي وضع اللبنانيين ليس جيداً رغم الارادة التي يتمتع بها وذلك لانه يعاني من مشاكل اقتصادية واجتماعية تكاد تصبح انسانية"، متحدثا عن "دور الوزارة والجمعيات في هذه الحالة"، مؤكدا أنها "تقوم بكل ما لديها من امكانات لمساعدة الجمعيات والفئات الاكثر ضعفا في المجتمع".


فرعية اللجان تتابع درس اقتراح قانون اللامركزية الادارية
تابعت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة درس اقتراح قانون اللامركزية الادارية في جلسة قبل ظهر اليوم برئاسة النائب جورج عدوان وحضور النواب: سامي الجميل، نقولا نحاس، اسامة سعد، بلال عبدالله،الان عون، طوني فرنجية، شامل روكز، بكر الحجيري، وغازي زعيتر.
إثر الجلسة صدر البيان التالي: درست اللجنة المواد التي كان سبق وأرجأت بتها نظرا لارتباطها بأحكام أخرى، وحيث أن العديد من هذه الاحكام قد تم بتها، فقد درست اللجنة المواد المذكورة وبتتها ومنها المواد المتعلقة بإشتراك المقيمين وغير المسجلين في القضاء ترشيحا وإنتخابا ضمن كوتا معينة، لما لهذا الاشتراك من أثر ايجابي على التنمية المحلية، كما اقرت المواد المتعلقة بالكوتا النسائية ترشيحا، بالاضافة الى المواد المتعلقة بنصاب الجلسات لا سيما إذا تعطل نصاب إنعقاد الجلسة لاكثر من مرة والمواد المتعلقة في حضور عضو مجلس الادارة عند بحث اي موضوع يرتبط بمصالحه وإحتساب النصاب في هذه الحالة، وأخيرا المواد المتعلقة بالتصريح عن الذمة المالية لاعضاء مجلس الادارة.
ورفعت الجلسة على أن تتابع اللجنة عملها في جلسة لاحقة.

 

النقاش بالموازنة حتى الاحد... الجراح: التخفيضات تبلغ 1200 مليار
أعلن وزير الاعلام جمال الجراح أنه "عرضنا أبواب النفقات وحددنا نسب التخفيضات على ان تبلغ 1200 مليار عن الموازنة السابقة مما يخفض العجز بحدود 7 و8 في المئة".
وقال الجراح بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء: "غدا الواحدة والنصف اجتماع مجلس الوزراء على ان نستكمل الجلسات يومي السبت والأحد للانتهاء من النقاش".
وأشار إلى أن "بند الرواتب وضع جانبًا بانتظار البنود الأخرى وهناك اقتراحات من الوزراء تزيد الدخل وتخفّض النفقات".
وكان وزير النقل يوسف فنيانوس كشف اثناء خروجه من مجلس الوزراء أنه "تم الاتفاق على تخفيض 20 بالمئة من موازنات كل الوزارات".


العد العكسي للامتحانات الرسمية بدأ... شهيب تفقد مركز وضع الاسئلة
تفقد وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب مركز وضع أسئلة الإمتحانات يرافقه المستشار أنور ضو، وذلك في اطارالإسعدادات للامتحانات الرسمية تربويا ولوجستيا وإداريا، واستمع من رئيسة دائرة الإمتحانات الرسمية أمل شعبان إلى شرح عن التجهيزات وطريقة العمل والتوقيت الذي يلزم العاملين في اللجان بالبقاء حتى بدء الإمتحانات في صباح اليوم التالي.
كما تفقد مستودع سجلات الإمتحانات القديمة المكتوبة في بداية القرن الماضي ، والآلات المعتمدة لطباعة الأسئلة والتي مضى على استخدامها أكثر من عشر سنوات ، وأعطى شهيب توجيهاته لجهة بدء العد العكسي لموسم الإمتحانات الرسمية، داعيا "جميع الشركاء للألتزام بالمعايير التي تحكم الإمتحانات لجهة الدقة والشفافية والعدالة لكي يحصل كل مرشح على حقه بكل هدوء وانتظام وفي أجواء مريحة".
واطلع من الوفد الأمني على التدابير الأمنية التي تتخذها مخابرات الجيش والأجهزة الأمنية لجهة تأمين نقل الأسئلة وسلامة الإمتحانات وعزل المركز عن كل إمكانات التواصل والإتصال من اي نوع كانت، وهنأهم على سهرهم وإخلاصهم ودقتهم في تنفيذ المهام الموكلة إليهم.
وشبه شهيب مركز وضع الأسئلة وغرف اللجان والمنامة بـ"السجن الكبير والإلزامي"، لافتا إلى أن "المواطنين والمسؤولين لا يعرفون الكثير عن الظروف والصعوبات والمسؤوليات المترتبة على جميع العاملين في الإمتحانات الرسمية في ظروف ضاغطة وبمسؤوليات عالية".

 

مستخدمو الضمان إلى الشارع... لحماية المؤسسة
أعلنت نقابة مستخدمي الضمان الاجتماعي أنها عادت الى "الاضراب التحذيري والنزول الى الشارع ليس لأهداف شخصية بل لحماية مؤسسة الضمان".

 

عربي دولي


"العفو الدولية": محاكمة الإمارات لـ8 لبنانيين لا تستند إلى اعترافات
اعتبرت منظمة العفو الدولية أن "محاكمة دولة الإمارات العربية المتحدة لثمانية لبنانيين موقوفين لديها بتهمة "الإرهاب" هي محاكمات "جائرة" كونها تستند إلى اعترافات أجبر المتهمون على الإدلاء بها تحت "التعذيب". 
ومن المتوقع أن يصدر الحكم بحق الأشخاص الثمانية الذين اعتقلتهم السلطات الإماراتية بين كانون الأول 2017 وشباط 2018، في منتصف الشهر الحالي.
ووصفت المنظمة "الاتهامات الموجهة إليهم، لناحية تشكيل خلية إرهابية والتخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية في الإمارات بناءً على أوامر من حزب الله، بأنها اتهامات ملفّقة".
وقالت الباحثة في المنظمة سيما والتينغ لوكالة فرانس برس إن "هؤلاء الرجال تعرّضوا للتعذيب، وأُجبروا على الإدلاء باعترافات"، مشيرة إلى أن "المتهمين قضوا سنوات طويلة في الإمارات لكنهم اليوم ممنوعون من رؤية أقاربهم أو حتى محاميهم بطريقة منتظمة".
ويعمل المتهمون في الإمارات منذ سنوات، وكان سبعة منهم موظفين لدى "خطوط طيران الإمارات".

 

"أبراهام لنكولن" تعبر قناة السويس متجهة للخليج
راقب رئيس هيئة قناة السويس الفريق مُهاب مميش،، اليوم الخميس، عبور حاملة الطائرات الأميركية " أبراهام لنكولن" وذلك خلال تفقده لحركة الملاحة في القناة.
وقد استقبل الفريق مُهاب مميش، اللواء رالف غروفر كبير مسؤولي الدفاع وملحق الدفاع بالقاهرة والذي جاء خصيصاً للاطمئنان على عبور حاملة الطائرات الأميركية بأمان، معرباً عن امتنانه الشديد للتعاون المثمر مع هيئة قناة السويس، مثمناً الجهد المبذول لتطوير المجرى الملاحي للقناة وكفاءة إجراءات التأمين التي تضمن عبور سفن الأسطول العالمي بأمان تام.
وأكد الفريق مميش على أن مشروع قناة السويس الجديدة نجح في تحسين الخدمات الملاحية المُقدمة للعملاء وكسب ثقة المجتمع الملاحي بما عزز المكانة الدولية الرائدة للقناة كأهم وأسرع وأقصر الطرق الملاحية التي تربط الشرق بالغرب، مشيداً بكفاءة إجراءات تأمين المجرى الملاحي وبطولة رجال القوات المسلحة الباسلة وقوات الأمن الداخلي في تأمين حركة التجارة العالمية عبر قناة السويس وحماية المنشآت الرئيسية للهيئة.

 


بوتين يناقش الوضع حول الاتفاق النووي مع إيران
اقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي الوضع المحيط بخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، فيما يتعلق بقرار طهران تعليق تنفيذ عدد من بنودها والوضع في الشرق الأوسط ومسائل أخرى.
وقال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي ديميتري بيسكوف اليوم الخميس: "في الجزء الموضوعي من الاجتماع، تمت مناقشة الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن برنامج إيران النووي"، مضيفا أيضا أنه "تم التطرق إلى موضوع تصعيد التوتر في الشرق الأوسط".
وأضاف بيسكوف أيضا أنه "جري تبادل للآراء بشأن عدد من المسائل الموضوعية في جدول الأعمال الروسي الداخلي"، مشيرا إلى أن "الرئيس هنأ أيضا المشاركين في الاجتماع بيوم النصر".
وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، أن على أوروبا إقناع إيران بالبقاء في الصفقة النووية.
كما أعلنت طهران وقف تنفيذ بعض بنود الاتفاق النووي، وأبلغت سفراء الدول الملتزمة (روسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والصين) بالاتفاق بهذه الخطوة. وأعلن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، أن طهران ألغت التزاماتها بشأن كميات اليورانيوم، والمياه الثقيلة، المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

 


الاتحاد الاوروبي طالب الصين بتغيير في شينجيانغ

طالب الاتحاد الاوروبي الصين ب "تغيير" في شينجيانغ "حيث يواجه الأويغور الذين يشكلون اكثرية سياسة قمعية"، كما اعلن اليوم سفير الاتحاد الاوروبي في بكين نيكولا شابوي، فيما لم يتحدد بعد أي موعد لزيارة يقوم بها مندوبو البلدان الاعضاء الى المنطقة.
وقال سفير الاتحاد الاوروبي في تصريح صحافي: "أبلغنا الجانب الصيني بوضوح تقويمنا وتوقعاتنا. ندعو إلى تغيير الوضع في شينجيانغ".
وأكد أن الوضع في شينجيانغ يطرح قضية "حرية الدين والمعتقد والتعبير"، وكذلك "الحقوق الأساسية للأقليات" و"التمييز العنصري".
ولفت الى أن الاتحاد الأوروبي مستعد "للبدء بحوار مع الصين لتأكيد وجود وسائل أخرى للتخلص من التطرف".
وردا على سؤال، قال شابوي إن مواعيد الزيارة "ستحددها السلطات الصينية عندما تتم الموافقة على البرنامج". وأضاف: "نحتاج إلى برنامج ويجب ان يعتبر السفراء هذا البرنامج مهما".
واكد أن بروكسيل "ترغب أيضا في ان يذهب مراقبون مستقلون الى شينجيانغ، خصوصا المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشيليه".

 


ماكرون يدعو إيران مواصلة الالتزام بالاتفاق النووي
أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، في سيبيو الرومانية حيث تعقد قمة الاتحاد الأوروبي أن على أوروبا إقناع إيران بالبقاء في الصفقة النووية.
وقال ماكرون للصحفيين: سيكون لدينا بلا شك الفرصة لمناقشتها (الصفقة النووية مع إيران) الآن. فرنسا منذ البداية تؤيد بقوة المعاهدة التي وقعناها. هذه المعاهدة ليست كافية، نود استكمالها مع مراعاة أنشطة إيران في مجال الصواريخ وأنشطتها في المنطقة"، مشيراً إلى أن "رغبة فرنسا هي في الحفاظ على هذا الأساس المتمثل بخطة العمل الشاملة المشتركة، هذا الاتفاق المبرم عام  2015
وأضاف ماكرون أنه "يجب أن تبقى إيران في الاتفاق ويجب أن نفعل كل شيء حتى تظل فيه".

 

ترامب: لا أريد أن أسمي روسيا عدوا

صرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بأنه لا يريد تسمية روسيا بالعدو، بل ينوي تسوية العلاقات مع كل من موسكو وبكين.
وجاء تصريح ترامب في إطار تعليقه اليوم الخميس على بدء جولة جديدة من المفاوضات مع الوفد الصيني حول سبل وقف الحرب التجارية التي أطلقها قبل أشهر، وقال: "تدفع ألمانيا شهريا مليارات الدولارات لروسيا مقابل خط الأنبوب، ومن المفترض أنه يتوجب علينا حماية ألمانيا من روسيا. وبالتالي، تعطي ألمانيا المال لمن يسمى بالعدو.. لا أريد أن أسمي روسيا بأنها عدو، إنني أود تسوية العلاقات مع روسيا ومع الصين لأنني ذكي، فيما الأغبياء لا يريدون تسيير الأمور مع أحد".

 

مقدمات نشرات الأخبار

 "تلفزيون لبنان" 

ركزت مناقشات مجلس الوزراء على تخفيض موازنات الوزارات في وقت أكد مصرف لبنان ثبات قيمة النقد وتوافر الاحتياطات المالية..
وينتظر ان يدرس مجلس الوزراء قضايا المال العسكرية على ان ينهي جلساته آخر الاسبوع ويحيل مشروع قانون الموازنة الى المجلس النيابي..
وقد عبر رئيس المجلس نبيه بري عن ارتياحه وأمله في انقلاب الوضع القلق الى أجواء مريحة..

وفي قضية التوتر الكهربائي العالي في المنصورية واصل البطريرك الراعي اهتمامه بذلك وعرضت الحكومة شراء الدولة للممتلكات التي يريد أصحابها بيعها مؤكدة عدم وجود خطر من جراء خطوة التوتر أسوة بمناطق كثيرة لها الحالة نفسها..

وفي شأن آخر تبلغت السفيرة الاميركية من رئيس الجمهورية آلية ترسيم الحدود البحرية وقال الرئيس بري إن هذا الموقف لبناني جامع..
وفي الخارج بدا الوضع كالآتي:
- إتساع رقعة التهديدات الاميركية لإيران من خلال الاساطيل البحرية.
- رد أوروبي على إيران برفض تحديد المهل لتطبيق الاتفاق النووي أو زيادة تخصيب اليورانيوم.
- تأكيد إيراني على الجهوزية التامة لمواجهة أي عدوان عسكري.
- إحتدام المعارك عند أطراف طرابلس الغرب بين الجيش الوطني وجيش الحكومة الوفاقية التي يتحرك رئيسها في أوروبا.
- تأكيد المجلس العسكري الانتقالي السوداني تصميمه على الوصول الى حل سياسي يلعب فيه المدنيون دورا بارزا.
- مواصلة المعارك في اليمن في مديريات صعدة وغارات على مواقع الحوثيين قرب العاصمة صنعاء.
عودة الى الداخل ومناقشات مجلس الوزراء في مشروع قانون الموازنة العامة.



 "تلفزيون ان بي ان" 

وصلة المنصورية الكهربائية ظلت عامل توتر عال ليس بين الاهالي المحتجين والقوى الأمنية فحسب بل بين قوى سياسية وحزبية.
وإذا كانت بكركي قد تدخلت وفتح راعيها خطوط تواصل احتوائي مع جميع الأفرقاء المعنيين فإن الاجتماع الموسع الذي رعته بحضور وزيرة الطاقة والنائب سامي الجميل على وجه الخصوص لم يتصاعد منه دخان أبيض بل بيان يشدد على إيجاد مخرج ويشجب التصادم العنفي بين القوى الأمنية والأهالي.
وفي المعلومات أن جل ما قدمته الوزيرة ندى البستاني خلال الاجتماع كان اقتراح شراء الشقق من أهالي المنصورية مؤكدة في وقت لاحق أن الخطة "ماشية" بقوة القرار الحكومي وهي لم ولن تتوقف.

الموازنة من جهتها "ماشية" على السكة الصحيحة ومحطتها كانت اليوم في جلسة ثامنة لمجلس الوزراء تم خلالها وضع بنود الرواتب جانبا بانتظار ما يمكن تحقيقه في بنود أخرى لزيادة الدخل وخفض النفقات.
وتم تمديد نسب تخفيض من كل بند بشكل أن يتم تخفيض بين ألف وألف ومئتي مليار تقريبا عن الموازنة المقدمة عن العام 2019.
وفيما يتمدد نقاش الموازنة حتى نهاية الأسبوع عملت الـNBN أن مجلس الوزراء قرر تخفيض بنسبة عشرة بالمئة من مساهمات الدولة في جميع المجالس والصناديق كمجلس الإنماء والإعمار ومجلس الجنوب وصندوق المهجرين والمجلس الإقتصادي الإجتماعي وغيرها.

إلى ملفي المنصورية والموازنة حظيت مسألة الحدود البحرية باهتمامات رئيسي الجمهورية ومجلس النواب اللذين عقدا لقاءين منفصلين مع السفيرة الأميركية.
فالرئيس ميشال عون سلم إليزابيث ريتشارد أفكارا لآلية عمل يمكن اعتمادها لترسيم الحدود البحرية الجنوبية والرئيس نبيه بري أكد على موقف رئيس الجمهورية موضحا أن الموقف موحد بين اللبنانيين حول ترسيم الحدود البحرية والمنطقة الاقتصادية الخاصة.



"تلفزيون او تي في" 

مخطئ من يعتقد أن العهد وما يمثل في موقع الدفاع والتبرير، فالعكس تماما هو الصحيح... ولأنه في موقع المبادر، أمر العمليات ساري المفعول، والهجوم مستمر.

ففي موضوع الموازنة، التخلي عن مطلب الإصلاح هو المطلوب، وكذلك استبدال الإجراءات الفعلية بأخرى شكلية، وإلا فالاتهام جاهز بالاعتداء على الحقوق. وفي هذا الإطار، علمت الـ otv أن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ابلغ مجلس الوزراء أنه غير مرتاح للبطء الذي تسير فيه جلسات مناقشة مشروع الموازنة وان ما طرح الآن بعيد عن المطلوب وغير كاف. واشارت معلومات الـ otv إلى ان باسيل سيتقدم في الوقت المناسب بمجموعة اقتراحات من شأنها أن تجعل الموازنة تحقق نقلة نوعية على صعيد خفض العجز المالي والتجاري، وذلك ضمن سلة تستهدف خفضا فعليا للنفقات وزيادة الايرادات، مع مجموعة من الاجراءات التي تحرك الركود وتضبط الهدر والتهرب الضريبي وتشجع الانتاج الوطني، ما ينعكس زيادة في فرص العمل وتكبيرا لحجم الاقتصاد.

وفي موضوع التسريبات الشهيرة، غض النظر هو المطلوب. أما اللجوء إلى آليات قضائية طبيعية في مثل هذه الحال، فنتيجته الفورية قلة أدب، وفحوص دم. 

أما في موضوع وصلة المنصورية، فالتمترس خلف المواقف السابقة هو المطلوب، وتطويرها بما يتناسب والمصلحة العامة هو المرفوض، ولو كانت النتيجة عرقلة مكررة لخطة توافق عليها الجميع، ولو عاد بعضهم وطعن، فضلا عن التسبب بعجز مالي إضافي...

هكذا يختصر المشهد الراهن في لبنان. لكن في مقابل العنتريات السياسية والعراضات الإعلامية، ثمة انهماك بالأساسيات: فالموازنة ستقر، ومحاسبة المرتكبين ستتم، وخطة الكهرباء ستنفذ، ولا عودة إلى الوراء.

أما ملف النازحين، فسيتابع حتى تحقيق العودة. ففي لبنان، قال رئيس الجمهورية اليوم، هناك نصف مليون لاجىء فلسطيني، اذا بقوا عندنا مع مليون و600 الف نازح سوري، لا يعود للوطن من وجود، لأن الديموغرافيا الخاصة به تتغير بالكامل. وهنا الأساس.



"تلفزيون المنار" 

قبل ان تكمل الحكومة الغوص في اعماق الموازنة وارقامها وتخفيضاتها وتقلباتها، طفا على المشهد اليوم ملف فيه كل الابعاد الاقتصادية والسيادية التي تدر الخير على الدولة اللبنانية..

افكار لبنانية موحدة لآليات عمل ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وفلسطين المحتلة سلمها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للسفيرة الاميركية في بيروت..
آلية ثوابتها أن لا قبول لبنانيا بالمساس بمساحة الثمانمئة والخمسين كيلومتر مربعا من المنطقة الاقتصادية الخالصة بنفطها وغازها، ولا قبول لخط هوف، مع التأكيد على دور الامم المتحدة بعملية الترسيم.

ما حمله الرئيس عون للسفيرة الاميركية سمعته ايضا في عين التينة، مع تأكيد الرئيس نبيه بري على الموقف اللبناني الموحد حول حدوده وحقوقه..

في المنطقة التي يضعها الاميركي عند حدود الغليان بفرضه عقوبات جديدة على الجمهورية الاسلامية الايرانية بغير وجه حق، تتكثف المساعي لايجاد المخارج للأزمة مع اصرار ايران على حقها المكفول بكل المعايير الدولية، وجديد المواقف الدولية تأكيد الصين التزامها التام بتطبيق بنود الاتفاق النووي مع ايران..

في سوريا أكد الجيش من جديد انه ماض بتحرير كامل الارض التي يسيطر عليها الارهابيون، فبعد بلدة قلعة المضيق وما تعنيه من اهمية استراتيجية ، حرر الجيش قرى الكركات والتوينة والشريعة بريف حماه الشمالي الغربي، بحسب اعتراف المرصد المعارض.



"تلفزيون المستقبل"

على الرغم من الاسئلة المطروحة بشأن عدد الجلسات المتبقية لمجلس الوزراء في درس الموازنة قبل احالتها الى المجلس النيابي فان الاساس في الاسئلة يتركز عما ستؤول اليه المناقشات لخفض العجز، فيما انظار المجتمع الدولي شاخصة الى هذه النتيجة والتي سيبنى عليها مصير مؤتمر سيدر.

النقاشات تركزت في جلسة اليوم على تخفيض النفقات الجارية والنفقات التشغيلية، ومن المقرر ان يعود الوزراء غدا الى الحكومة باقتراحات وبأرقام عملية بأبواب الموازات التابعة لوزارتهم، من ضمن التوجه العام بضرورة اجراء تخفيضات.

والى جانب الاهتمام الرسمي بشان الموازنة فان ترسيم الحدود البحرية جنوبا استحوذ على جانب من الاهتمام في ضوء تحرك سجل اليوم للسفيرة الاميركية اليزابيت ريتشارد بين بعبدا وعين التينة.

وفي هذا السياق، اكدت مصادر مطلعة لتلفزيون المستقبل ان لقاء رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري مع السفيرة الأميركية اتى بعد تعثر وعرقلة كل الإقتراحات السابقة المتعلقة بترسيم الحدود البحرية.

وقد قدم الرئيس عون للسفيرة ريتشرد اقتراحات جديدة جاءت نتيجة التشاور والتفاهم بين الرؤساء الثلاثة في لقائهم الأخير، وهي تراعي وتفسح المجال امام تحريك الملف مجددا وتتلاءم مع توجهات لبنان في الحفاظ على سيادته ومياهه الدولية.

اما خط التوتر العالي في المنصورية فبقي محور احتجاجات لاهالي المنطقة دخلت بكركي على خط ايجاد الحل له بعيدا عن المواجهات بين الاهالي والقوى الامنية.وقد رعى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي سلسلة لقاءات مع الاطراف المعنية . وفي بيان صادر عن البطريركية المارونية تاكيد بانها ستواصل مساعيها لانهاء الازمة.
 


"تلفزيون ال بي سي" 

إنها "جمهورية الجدل البيزنطي" من دون منازع... "جمهورية الشيئ وعكسه" من دون منازع... "جمهورية إسمع تفرح، جرب تحزن" من دون منازع... تريدون أدلة؟ 

مزارع شبعا لبنانية، ثم مزارع شبعا سورية... خطوط التوتر العالي في المنصورية خطر على الأهالي، ثم خطوط التوتر العالي في المنصورية غير خطرة على الأهالي... سلسلة الرتب والرواتب لا تكسر ظهر الخزينة، ثم سلسلة الرتب والرواتب تكسر ظهر الخزينة.

تريدون أكثر؟ لا حل لأزمة العجز إلا بخفض الرواتب تحت طائلة عدم القدرة على دفع الرواتب... ثم لا مس بالرواتب. 

السلطة وبدلا من أن تقدم حلولا ومعالجات, تتسابق في تقديم الحزازير، وكأن على المواطن إيجاد الحلول. 

مضحك مبك, مأساة ملهاة... قد يقال إن الحكومة بدأت باتخاذ سلسلة قرارات, وجديد هذه القرارات اليوم, قرار بخفض عشرين في المئة من موازنات كل الوزارات، كذلك فإن رفع الضريبة على الفوائد من سبعة إلى عشرة في المئة، بات أمرا مبتوتا، فهل تواصل الحكومة غدا على هذه الوتيرة؟ وهل ستصمد عند هذا المنصة من الحلحلة؟ المعطيات والأجواء تقدم جوابا إيجابيا، لكن مصادر وزارية رفيعة تصف الحلحلة بالبطيئة، وفي مجال آخر علم أن الوزير جبران باسيل سيتقدم في الوقت المناسب بمجموعة اقتراحات من شأنها أن تحدث نقلة نوعية على مستوى خفض العجز. 



"تلفزيون الجديد" 

وصلة المنصورية في بلاد العصفورية. حيث كاهن على عمود.. وزيرة معلقة على صرح كنسي.. الامن في الشارع على الشعب.. والشعب يحتمي بالرب وتصبح عندئذ الأسلاك المرتفعة في المنصورية أقل ضررا من كل هذا التوتر السياسي الديني العالي الذي من شأنه أن "يلطش" بقية الطوائف بصعقة مماثلة لا خشبة خلاص لها وفي اليوم الثالث صعد كاهن رعية الديشونية متسلقا عمود التوتر العالي فيما استنفر أهالي المنصورية وعين سعادة في وجه الاشغال المستمرة بقرار من مجلس الوزراء لكن محاولتهم وقف الأعمال تصدت لها القوى الأمنية الأمن ينفذ قرارا رسميا.. السكان يفرضون وقف التنفيذ..

أما الحكومة صاحبة القرار فتطلب تحكيم بكركي تترك وزيرة الطاقة جلسة مجلس الوزراء "لتخبر الله بكل شيء" وتضع سيد الصرح في الحقيقة العلمية الثابتة من أن الوصلة غير مضرة بالصحة ومجلس الوزراء الذي يفترض أنه صاحب قراره يدفع وزيرته إلى "فوق" ويؤمن لها وزيرا آخر عربون مرافقة مسلما ترتيب الحل للكنسية سرح المجلس بأرقام الموازنة وسرح الوزيرة بستاني إلى بكركي.. لكن ما شأن بطريرك بقرار حكومي جار تنفيذه؟ ولماذا يقحمون الكنيسة في توتر عال علما أنه إذا كان هناك من إرشاد ستقدمه بكركي فهو "منها وفيها" حيث تتعايش المنطقة مع أسلاك كهربائية مصنفة توترا عاليا.. فيما الحقيقة الأكثر سطوعا يختزنها الكاردنيال صفير الذي عاش في بكركي وعلى مذبح الأسلاك الكهربائية أكثر من نصف قرن.. وكان نضر الجسد والعقل وهو اليوم يقترب من المئة عام ولا يزال صامدا كجبل على أن تكليف الكنيسة حل أزمة كهذه.. لن ينتج عنها سوى عدوى بين الطوائف فمن سيمنع الطائفة السنية الكريمة غدا من عدم اللجوء الى مفتي الجمهورية عبد اللطيف دربان إذا ما شعروا بغبن في مشروع حكومي؟ ومن سيحد غضب الأهالي إذا ما أحست الطائفة الشيعية بتوتر عال في مناطقها أما إذا توترت طائفة الموحدين الدورز فسوف تحتكم الى شيخي عقل اثنين دفعة واحدة وما دامت الصروح والمرجعيات الدينية مكلفة حل المشكلات الاجتماعية والسياسية.. فلْنقف دقيقة صمت عن روح المؤسسات والإدرات والمرجعيات الرسمية.



 "تلفزيون ام تي في" 

بعد صعقتي وزارة الطاقة ومجلس الوزراء تلقى اهالي المنصورية لسعة من بكركي، فبعدها راهنوا على الحكومة وقبلها وزيرة الطاقة لابعاد خطر التوتر العالي عنهم من خلال امراره تحت الارض.

يبدو ان بكركي لنبهرت بالملف التقني السميك الذي حملته اليها الوزيرة البستاني، فأقتنع البطريرك الراعي نسبيا بطرح الوزيرة، وتبنى بشكل اولي نظريتها التي تقول ان اذى الاسلاك تحت الارض اكبر من آذاها فوق الارض.

الحوار مع البطريرك كان سبقه اقتحام القوى الامنية فجرا موقع الاعمدة في ارض كنيسة القديسة تيريزيا، كما تزامن مع تواصل اعمال تركيب الوصلة الكهربائية، كما تبعه اعلان الوزيرة بستاني بأن الاعمال هناك لم تتوقف.

وفي سياق كهربائي متصل كان نواب الكتائب وسبعة من زملاء لهم سلموا المجلس الدستوري طعنا موقعا منهم في قانون الكهرباء الذي يعفي الدولة والحكومة من تطبيق القانون، ويسمح لهما بتجاوز اصول التلزيم والشفافية.

توازيا واصل مجلس الوزراء جلساته ساعيا الى تخفيض ارقام الموازنة، وقد اعلن الوزير الجراح وضع نبد الرواتب جانبا مرحليا، وانكب الوزراء على ايجاد ابواب اخرى للتمويل، فاقر تخفيض ميزانيات الوزارات 20 في المئة بما يعادل حوالي 1200 مليار ليرة. والجلسات مستمرة حتى الاسبوع المقبل.

في الاثناء اعلن موظفوا الضمان والاساتذة الثناويون الاضراب العام، فيما دعا زملاؤهم في الجامعة اللبنانية والعسكريون المتقاعدون الى الاعتصام في رياض الصلح الجمعة اثناء انعقاد مجلس الوزراء الذي سيبحث مصير التدبير رقم 3.