بصبوص لـ"الأنباء": أصبحنا في قلب العتمة منذ مدة طويلة

07 تموز 2022 08:31:29

اعتبر عضو مجلس القيادة في الحزب التقدمي الاشتراكي محمد بصبوص "أننا كلبنانيين أصبحنا في قلب العتمة منذ مدة طويلة"، مشيراً في حديث مع "الانباء" الالكترونية الى أن "القيّمين على وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان أخذوا من فترة يمننون اللبنانيين بساعة تغذية تعطى لهم في اليوم، فتلك هي العتمة بحد ذاتها"،

وأضاف بصبوص: "لقد انكشفت الأمور فهناك مناطق بكاملها لا تحصل على دقيقة كهرباء منذ أشهر، ومن المؤسف أن تبقى وزراة الطاقة ووزيرها المبجّل يأخذون اللبنانيين رهينة". واعتبر انه "طالما هناك تيار وطني حر يحتجز هذه الوزارة لغايات معروفة من قبل الشعب اللبناني فحسناً فعل الرئيس ميقاتي بطلبه تغيير وزير الطاقة ورفع يد التيار الوطني الحر عنها، فيما هم بالمقابل يصرّون على التمسك بها بشعارات ممجوجة اعتمدت منذ العام 2008 حتى اليوم بنماذج قد تكون مختلفة بالشكل لكن بمضمون واحد، ما أدى الى تكبيد الخزينة 45 مليار دولار بمقابل صفر كهرباء. وبالرغم من هذه المأساة يطالعنا وزير الطاقة ببعض النظريات والتبشير خاصة بموضوع استجرار الكهرباء من الاردن والغاز من مصر وهو يعرف أن البنك الدولي اشترط المساعدة مقابل إصلاح هذا القطاع وهو يرفض دفع أي مبلغ لهذا القطاع لصعوبة الاسترداد بعد حين،  والغريب أنهم عادوا وأدخلوا البنك الدولي ضمن فريق "ما خلّونا"، وكيف تمت تعرية الصفقة بموضوع الطاقة الشمسية من خلال المحاصصة وكأن الامور بألف خير"، مذكّرا بالعام 2011 "عندما استقدموا بواخر انتاج الطاقة وما زالوا مستمرين بنفس الصفقات ولم نلمس أي تحسن بهذا القطاع"، مشبّها ما يجري بالمثل القائل "مرتا مرتا تطالبين بأمور كثيرة والمطلوب واحد": وهو الاصلاح، لكنهم منذ العام 2008 ذهبوا باتجاه تدمير هذا القطاع بشكل ممنهج".