أبو فاعور يتابع ملفي أدوية السرطان والبرامج الاجتماعية مع ميقاتي: اذا لم يكن الدعم اليوم فمتى يكون؟

06 تموز 2022 13:44:34

زار عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، حيث بحث معه في اخر المستجدات.

وبعد اللقاء قال أبو فاعور: "تشرفت بلقاء دولة الرئيس ميقاتي وطرحت معه موضوعين: الأول يتعلق بالأدوية وبالاستيراد المباشر لها من قبل وزارة الصحة، طبعا يعمل وزير الصحة فراس الأبيض بجهد على هذا الأمر، وهو أعد اقتراحا موضوعيا وعلميا سيتقدم به، واذا ما سارت الأمور بالاتجاه الصحيح أتمنى مع دولة الرئيس ومع وزير الصحة أن نصل الى علاج جذري لمعاناة مرضى السرطان والأمراض المستعصية الأخرى التي أعتقد بأنها واحدة من أبرز وجوه معاناة اللبنانيين وأكثرها إيلاما".


وأضاف "أما الموضوع الثاني الذي طرحته فهو بخصوص برامج الدعم الاجتماعي. وبما أننا في وضع إجتماعي واقتصادي صعب، وبما أن العلاجات الجذرية والاصلاحية حتى اللحظة، تبدو متعثرة، هذا الواقع  يفرض علينا السير في إجراءات اجتماعية وبرامج دعم إجتماعي تعين المواطن على تجاوز هذه المرحلة".


وتابع "هناك برنامج موجود بين رئاسة الحكومة ووزارة الشؤون الاجتماعية والتفتيش المركزي وهو برنامج "أمان"، ويستهدف هذا البرنامج نحو  150 الف عائلة وحتى هذه اللحظة تم الوصول إلى نحو  68 الف عائلة".


وأردف "السؤال الأول لماذا لم يستهدف سوى 68 الف عائلة لغاية الآن؟ واذا لم يكن الدعم اليوم فمتى يكون؟ خصوصا وأن الأموال موجودة، ولما الآلية بليدة وبطيئة الى هذا الحد؟".

وقال: "يجب تسريع آلية دعم العائلات المحتاجة. وهناك سؤال حول آلية اختيار العائلات التي يذهب المحققون الاجتماعيون للكشف عليها، هل يتم اختيارها عشوائياً كما يقال او بناء لمعايير غير موضوعية. لقد طرحت هذا الأمر على دولة الرئيس وكنت قد
 عقدت اجتماعا مع الفريق المكلف بهذا الأمر في رئاسة الحكومة واستمعت منه لمجموعة من التفاصيل حول هذا الأمر، وسيكون هناك اجتماعات في القادم من الأيام لتحفيز البرنامج وتسريع عمله وزيادة عدد العائلات المستفيدة والتحقيق والتدقيق في كيفية اختيار العائلات التي يتم زيارتها للكشف على أوضاعها".