Advertise here

لبنان يفوز على السعودية في تصفيات كأس العالم لكرة السلة.. ويُحكم قبضته على الصدارة

04 تموز 2022 23:51:54

أحكم منتخب لبنان للرجال بكرة السلة "قبضته" نهائياً على صدارة المجموعة الآسيوية الثالثة لتصفيات كأس العالم، بعدما حقق فوزاً كبيراً على نظيره السعودي (90-60)، في المباراة الختامية الحاشدة لـ "النافذة الثالثة"، التي أقيمت في مجمّع نهاد نوفل للرياضة والمسرح.

ومع انتهاء الدور الأول، تصدّر لبنان ترتيب مجموعته بـ11 نقطة من خمسة انتصارات وخسارة واحدة يليه الأردن (10 نقاط) فالسعودية (9 نقاط) فإندونيسيا (6 نقاط) ليتأهل لبنان والأردن والسعودية إلى الدور الثاني لخوض "ثلاث نوافذ" جديدة ضد نيوزيلندا والفيليبين والهند.

وبفوزه على السعودية (المصنفة 80 عالمياً و13 قارياً)، وضع لبنان (المصنف 54 عالمياً و9 آسيوياً) قدماً في بطولة العالم، التي ستقام في صيف العام المقبل في اليابان والفيليبين وإندونيسيا.

وجدّد منتخب "الأرز" فوزه على السعودية إياباً، بعدما أسقطها (81-68) في الذهاب بمدينة جدّة السعودية.

واستحق منتخب لبنان الفوز، لأنه كان الأقوى، على الرغم من تأخره في الدخول إلى أجواء المباراة مع امتياز لاعبيه بالمهارات الفنية العالية مع "جرعة" معنوية كبيرة، بعدما خرجوا بفوز كبير الجمعة الفائت على الأردن (89-70) ولم "يسكروا" بهذا الانتصار، بل خاضوا اللقاء بجدية كبيرة ومن دون أي تقاعس، خصوصاً في الربع الثاني، بعدما صالوا وجالوا كما طاب لهم مع محاولة سعودية للعودة إلى أجواء اللقاء.

أجواء اللقاء

في العودة إلى أجواء الربع الأوّل، استهلّ المدرب الوطني جاد الحاج اللقاء بالخماسي علي حيدر، وائل عرقجي، سيرجيو درويش، إيلي شمعون وجوناثان أرليدج.

وتقدّمت السعودية في الدقائق الأولى (10-6) ثم (14-11) ليفرض لبنان بعدها التعادل (16-16) ثم (18-18) مع بداية بطيئة لرجال "الأرز"، لينتهي الربع الأوّل لبنانيّاً بنتيجة (20-19).



في الربع الثاني، عاد رجال منتخب السعودية للتقدّم من جديد (23-20)، قبل أن تعادل ثلاثية جوناثان أرليدج النتيجة (23-23)، مع العلم أنّها الثلاثيّة الأولى للبنان في المباراة، لتعطي بعدها ثلاثية سيرجيو درويش التقدّم لصاحب الأرض (28-25) ولتوسّع ثلاثية جوناثان أرليدج الثاني الفارق من جديد (36-25) وسط سيطرة لبنانية دفاعيّة، وتشجيع جماهيري هيستير، لينتهي الربع الثاني استعراضياً عبر ثلاثية وائل عرقجي في الوقت القاتل وبنتيجة (45-31).



ومع بداية الربع الثالث، تابع المنتخب اللبناني تألّقه وفورته وتركيزه الجماعيّ والفرديّ، لاسيّما عبر موهبته العالميّة يوسف خياط، فتابع تقدمّه (53-36) ثم (60-40)، وسط ضياع سعودي تُرجم في كثرة الـ"تورن أوفر"، لينتهي الربع الثالث (64-46) للبنان.

وفي الربع الرابع الأخير، دانت سيطرة رجال "الأرز" مع استمرار مسلسل ثلاثياته من إيلي شمعون إلى كريم عز الدين، وسط ضياع سعودي تام، لينتهي اللقاء بنتيجة (90-60).
وكان أفضل مسجّل في المنتخب اللبناني جوناثان أرليدج (19 نقطة ) يليه وائل عرقجي (13 نقطة) فكريم عز الدين (10 نقاط).

كان أفضل مسجّل في المنتخب السعودي محمد المرواني (14 نقطة).

ومع اطفاء محركات التصفيات الآسيوية لكأس العالم بانتظار "النافذة الرابعة" في آب (أغسطس) المقبل، ستدور "محركات" المنتخبات، ومنها منتخب لبنان، نحو كأس آسيا التي ستستضيفها إندونيسيا بين 12 و24 تموز (يوليو) الجاري، مع العلم ان القرعة أوقعت لبنان في المجموعة الرابعة إلى جانب الفيليبين ونيوزيلندا والهند، وهي المنتخبات عينها التي سيواجهها في الدور الثاني من تصفيات كأس العالم في مفارقة غريبة، على ان تكون مواجهات المجموعة الرابعة مقدمة للمواجهات في النافذة الرابعة والخامسة والسادسة.



نظام التأهل

وينص نظام التصفيات على تأهل المنتخبات التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى في كل مجموعة من المجموعات الأربع الى الدور الثاني مما يعني ضمان لبنان والأردن والسعودية التأهل الى الدور الحاسم اذ ستضمهم مجموعة مع كل من نيوزيلندا والفيليبين (المتأهلة أصلاً لأنها إحدى الدول التي ستستضيف كأس العالم مع اليابان المتأهلة ايضاً حكماً لاستضافتها البطولة. أما اندونيسيا المستضيفة الثالثة لبطولة العالم فتأهلها مباشرة مرتبط ببلوغها الدور ربع النهائي من كأس آسيا) والهند. كما ستضم مجموعة ثانية ستة منتخبات.