Advertise here

حميه ناقش وغريو إعادة إعمار المرفأ وملف سكك الحديد

04 تموز 2022 20:15:13 - آخر تحديث: 04 تموز 2022 20:15:14

في إطار سلسلة لقاءاته مع عدد من سفراء الدول المعتمدين لدى لبنان، استقبل وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميه، في مكتبه بالوزارة، سفيرة فرنسا آن غريو، متناولاً معها اعادة اعمار مرفأ بيروت في ظل اهتمامه وحرصه بمشاركة جميع المهتمين من دول وشركاات عالمية بإعادة اعماره.

واشار حميه الى ان اللقاءات والإتصالات حول إعادة إعمار مرفأ بيروت تجري على قدم وساق، مؤكداً للسفيرة ان قرار إعادة الإعمار لا رجعة عنه، مرحباً بكل الشركات التي تبدي استعدادها بتمويل اعادة الإعمار كون ايجاد التمويل ودفاتر الشروط ينبغي ان يسيرا بشكل متواز، خصوصاً أن "المخطط التوجيهي العام للمرفأ واعداد الاطار القانوني الجديد لقطاع المرافئ في كل لبنان، قد شارفا على الانتهاء، ونحن من دعاة استقطاب الاستثمارات لهذا القطاع"، والهدف من ذلك الاستثمار الأمثل لكل متر مربع على أرضه". 

وتابع حميه أنه لا يمكن التخلي عن دور مرفأ بيروت المنافس لاقرانه الموجودين على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط"، مؤكداً للسفيرة الى ان الوقت قد حان لإختبار جدية الدرسات والمشاريع التي تقدمت بها بعض الشركات العالمية والمحلية على حد سواء. مشدداً على انهسيواصل لقاءاته مع باقي سفراء الدول المهتمة للغاية ذاتها.

واشار الى ان النقاش مع السفيرة غريو تناول موضوع سكك الحديد والدور الاستراتيجي لتفعيل المرافئ البحرية اللبنانية، والعمل على اعداد اطار قانوني جديد للنقل حيث يراعي الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بحيث تصبح الدولة هي المنظم والقطاع الخاص هو المشغل ليكون العمل متكاملا بين القطاعين العام والخاص.