Advertise here

عدوان: نرفض المسّ بقانون مصرف لبنان

07 أيار 2019 07:10:00 - آخر تحديث: 09 أيار 2019 09:54:59

اوضح النائب جورج عدوان "اننا ضد المس بالقانون الذي يتعلق بمصرف لبنان، لكن في الوقت عينه القانون ينص على ان مصرف لبنان يجب ان يرسل 80 % من أرباحه الى المالية العامة، ومصرف لبنان منذ عام 2001 يرسل الى المالية العامة 40 مليون دولار فقط".

كلام عدوان جاء خلال  افطار نظّمه قطاع المصالح في "القوات اللبنانية" بدعوة من الامانة العامة وبرعاية رئيس حزب "القوات اللبنانية" ممثلا بالنائب جورج عدوان في فندق الفينيسيا.

وقال عدوان نحن أمام فرصة قد تكون الأخيرة للنهوض من هذا الوضع المأساوي الذي نحن فيه. الفرصة الأولى المتاحة هي الموازنة التي يتم البحث فيها، ونحن كقوات لبنانية لدينا مقاربة واضحة وصريحة، تبدأ من الأماكن التي توفر للدولة إيرادات كبيرة، منها التهرب الضريبي الذي يكلّف الخزينة كل سنة أكثر من مليار دولار، والتهرب الجمركي الذي يكلّفنا سنوياً حوالي 700 مليون دولار، وهذه أرقام دقيقة طرحت على طاولة لجنة الإدارة والعدل. فيما يتعلق بالضريبة على الودائع في المصارف، لا بد أن تقسم على جزئين، الجزء المتعلق بالمودعين الذي يجب رفعه من 7 % إلى 10%، وهنا الرفع يجب أن يكون بشكل متدرج، فهناك فرق بين من لديه في المصرف 200 مليون ليرة وهو تعويضه، ومن يودع ملايين الدولارات، فهو من يجب ان يدفع الـ10

وشدد على "اننا مع التقشف، لكن مع التقشف من الأماكن التي توفر للدولة مليارات الدولارات وليس تلك التي توفر ملايين قليلة، وهذا موقف "القوات" الذي سنحرص أن تكون الأمور وفقه".

وسأل عدوان "هل الوضع الذي نحن فيه سيدفعنا للقول إنه حان الوقت لإنتهاز الفرصة الأخيرة؟ لبنان فيه من الخيرات ومن الموارد ومن الطاقات البشرية ما يكفي للنهوض بالوطن، أما المشكلة فهي في طريقة إدارة مرافق الدولة، ومثال على ذلك مرفأ بيروت الذي لا نعلم من يُديره ولا كيف تُتخذ قراراته، ولا حتى الأموال التي يُدخلها لخزينة الدولة"؟