Advertise here

احتفالٌ تكريمي للفنان الراحل رفيق نجم في ذكرى ميلاده

04 تموز 2022 10:54:24 - آخر تحديث: 04 تموز 2022 19:07:37

برعاية وحضور وزير  الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى، وبالتعاون مع بلدية عاليه، أقيم حفل تكريمي للفنان الراحل رفيق نجم في قاعة جمعية الرسالة الاجتماعية، حضره رئيس بلدية عالية وجدي مراد، السيدة سلمى شهيب ممثلة النائب أكرم شهيب، عضو مجلس القيادة  في الحزب التقدمي الإشتراكي خضر الغضبان. وتمثل الحزب الشيوعي اللبناني بحضور مدير إذاعة صوت الشعب رغيد جريديني، ومسؤول العلاقات الخارجية د. عمر الديب، فضلا عن مشاركة عضو المكتب السياسي أجود الجردي، وعضو قيادة مدينة عاليه حسان زيتوني. كما حضر رئيس نقابة محترفي الموسيقى والغناء فريد بو سعيد فضلا عن مشاركة بارزة لأهل الإعلام، الثقافة، الأدب والسياسة، وعائلة المكرّم وأصدقائه.

النشيد الوطني، وتقديم من الاعلامية رانيا حيدر، ثم اشاد وزير الثقافة بعطاءات الراحل وارثه الفني في كلمة شكر فيها الحضور واثنى على مدينة عاليه ونشاطاتها.

والقت كلمة المجلس البلدي، د. منى عقل مشيدة بادوار الفنان الذي اعطى في حياته غير سائل عن مقابل لعطائه، ورحل قبل ان ينال حقه من التكريم.

واضاءت على كتابه الملهم بعنوان "رسالة الى شباب لبنان" الذي دعا فيه لوحدة الشعب من اجل الوطن.

كلمة نقيب ممثلي المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون نعمة بدوي، ألقاها أمين سر النقابة الفنان سعد حمدان، مشيدا بانسانية وتواضع الراحل الذي كان يمتلك موهبة مميزة اعانته على تقديم عدة اعمال لا تزال عالقة في الذاكرة رغم سنوات الحرب الصعبة التي مرّ بها في عزّ عطائه.

وتخلل الحدث وقفة تكريمية بعرض تقرير مصور وثائقي من إخراج دوللي الاحمدية واعداد شقيقة الراحل الإعلامية هند نجم التي استعرضت فيه لمحة مقتضبة عن مسيرته الفنية، المسرحية، الادبية والاذاعية مرورا بعمله في "صوت الشعب"، ومرحلة انتسابه الى الحزب الشيوعي اللبناني.  

ثم تحدث في كلمة اصدقاء الراحل الفنان فايق حميصي، الذي علق بدوره على مواقف وذكريات جمعته بالمكرم، مشيرا لأهمية دوره في مسرحية "بالنسبة لبكرة شو" التي جمعتهما بالفنان زياد الرحباني، مشيدا بحرفية ادائه، ومستذكرا مواقف طريفة على خشبة المسرح وفي لقاءات عدة.

وكان لبلدة الرملية حصة في كلمات الثناء، حيث القى صديقه الشاعر سعيد ابو غانم كلمة وفاء عدد فيها مزاياه كصديق وانسان متواضع محب لكل من عرفه.

وقدم الشاعر اياد ابي علي قصيدة وجدانية مؤثرة باسم اهالي بلدة الرملية مسقط راس الراحل ومثواه الاخير.

وفيما اختتم الكلمات شقيقه د. رياض نجم، مستذكرا محطات من الطفولة والشباب، شكر الحضور على مشاركتهم متمنيا ان تنبعث روح "رفيق" فرحا وفنا وانجازات بناءة في هذا الوطن الذي تستمر معاناته من جيل الى آخر.  

هذا واختتم الحفل بتحية فنية متنوعة قدمها الفنان قدم جاك نعمة بكوكتيل غنائي متعدد اللغات، فيما قدمت الفنانة جنى حيدر اغنية "فنجان قهوتي" الخاصة بالراحل من كلمات شقيقته الاعلامية هند نجم.
ثم وُزعت نسخا من كتابه على المشاركين.