زحمة دبلوماسية في بيروت قبيل الإجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب

01 تموز 2022 20:09:27

يستضيف لبنان يوم السبت الإجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب لكون لبنان يترأس الدورة الحالية لمجلس وزراء الخارجية العرب.
 
وتختلف مستويات التمثيل بين دولة واخرى، حيث ستتمثل كل من الأردن، تونس، الجزائر، السودان، اليمن، الصومال، فلسطين، قطر، الكويت، وجمهورية القمر بورزاء خارجيتها، ومصر بنائب وزير الخارجية، أما دول الإمارات، السعودية، العراق، عمان، ليبيا، جيبوتي، والمغرب فستتمثل بمندوبيها الدائمين في الجامعة، والبحرين ستتمثل بالسفير البحريني في سوريا، إضافة الى رئيس الجلسة وزير الخارجية عبدالله بو حبيب وحضور الأمين العام للجامعة أحمد ابو الغيط، وتغيب سوريا عن الإجتماع بسبب تجميع عضويتها في الجامعة العربية.
 
الأمين العام لجامعة الدول العربية وصل الى بيروت، حيث كان في استقباله وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب، وقد أكد ابو الغيط من المطار على أهمية هذا اللقاء. 
 
من جانبه استقبل بوحبيب اليوم وزراء خارجية تونس والجزائر والكويت، وكان قد وصل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني يوم أمس الجمعة. 
 
وتبدأ عند العاشرة من صباح السبت أعمال الجلسة التشاورية في بيروت، وتسبقها زيارة وفد وزراء الخارجية والجامعة العربية الى قصر بعبدا للقاء رئيس الجمهورية ميشال عون، على أن يلي الإجتماع زيارة الوفد الى عين التينة ولقاء بالرئيس نبيه بري، فيما يختتم اليوم العربي بمؤتمر صحافي مشترك سيعقده ابو الغيط مع وزير الخارجية اللبناني.

وتوازياً مع اللقاء، أقام سفير السعودية في لبنان وليد البخاري مأدبة غداء في مقرّ إقامته في اليرزة على شرف وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، وحضر مأدبة الغداء حشد من الشخصيات السياسية والديبلوماسية والاعلامية، وتناول الحاضرون القضايا العربية والمحلية المشتركة، لا سيما عودة لبنان إلى محيطه العربي.