Advertise here

تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

23 كانون الأول 2018 20:57:00 - آخر تحديث: 23 كانون الأول 2018 21:15:27

 

اخبار محلية

أبرقرئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز معزياً بوفاة شقيقه الأمير طلال بن عبد العزيز.
ومن ناحية أخرى كتب رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط عبر "تويتر": رحل سليم عبو. مع غيابه تنطفئ شعلة المقاومة الثقافية السلمية الإستقلالية الكبرى للربيع اللبناني.


هل هي إشارة أو مصادفة من القدر في زمن تتجمع فيه إشارات الإستبداد والقوميات المدمرة شرقاً وغرباَ؟".

وفي وقت لاحق، أضاف جنبلاط: "الأب سليم عبو الملهم والمفكر لثورة الأرز وربيع بيروت كم كان صلبا في قناعاته في ضرورة رفض نظام الهيمنة السوري ودفاعه عن التنوع الثقافي العنوان الأساس للصيغة اللبنانية. رحل وغيوم الظلام السوداء تطل من الشرق. رحل وسرطان القوميات والتفكك يجتاح الغرب. سنفتقده كثيرا في صفائه وهدوئه".


 

*كتب عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب بلال عبدالله عبر حسابه على على "تويتر" فقال:" قالها وليد جنبلاط - انتهى الطائف.
‏وأضاف: "كل ما يحيط بأجواء تشكيل الحكومة هو انقلاب على معايير الطائف وفرض أعراف جديدة.المشكلة ليست باحتضار النظام الطائفي فليذهب إلى غير رجعة،الأزمة في الترف السياسي لهؤلاء بينما اقتصادنا ينهار والبطالة تنهش كل بيت وقريبا الاتي أعظم.-


-كنب رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان على حسابه على "تويتر"، فقال: "أحد تلو الآخر وعيد يلي عيد والعوز باقٍ هو هو والامل يتلاشى والاولوية كما في كل مرة تبقى للمحاصصة في قاموس الأمراء، ‏كيف لا؟ وهذه الحكومة يقال ان عمرها طويل وبتحرز، ‏احد مبارك".

 

-غرد الوزير جبران باسيل على حسابه على "تويتر" قائلا:"كان بدّن يانا نكذب ونحنا ما منكذب، ويمكن بدّن يانا نستسلم ونحنا ما رح نوقّف لحتّى تتألف الحكومة متل ما لازم... وتربح اماني اللبنانيين بهالعياد."

 

-غرد عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب هادي أبو الحسن عبر صفحته في موقع تويتر قائلاً: "ما بالكم؟ كلما إقتربنا من النهاية تعيدوننا الى أسفل السلّم ، قلناها سابقاً ونكررها اليوم ، بأن هناك مساحة قصيرة بين الذكاء والغباء فعليكم أيها المسؤولون أن تحسنوا الخيار ، فأتت النتيجة بأن من يحكمنا ويتحكّم بنا سِمتهم الغباء ، وأثبتوا كم هم قاصرون ومقصرون وغافلون ومستهترون ، لقد أوصلتمونا الى المأزق ، وبدأ التململ يتحول الى غضب ، والغضب سيتحول الى حقد ، والحقد سيؤدي الى الإنتقام، فعندها ستعم الفوضى ولن ينفع شيء، فإعتبروا قبل فوات الأوان . وإحفظوا لبنان".

 

-كتب موقع "السياسة" مقالا تناول فيه خلفيات عرقلة توزير جواد عدرا، عازيًا ذلك بتحرك قام به وزير الدفاع يعقوب الصراف، وفيما يلي نص المقال: بعدما وُعد الشعب اللبناني بتشكيل الحكومة العتيدة كهديّة العيد، الآمال بالتأليف تلاشت بسرعة بعد أن كانت مبادرة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ومسعى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم انتهت إلى مخرج لعقدة تمثيل النواب السنة الستة الحلفاء لـ"حزب الله" الأربعاء الماضي، عبر شخصية وقع الخيار عليها من خارج "اللقاء التشاوري" وبموافقة أعضائه، وعادت هذه العقدة إلى نقطة الصفر بإعلان "التشاوري" سحب تأييده ترشيح جواد عدرة الذي سيُحسب من حصّة الرئيس عون. ما الّذي غيّر برأي عدرة الذي انتظره "اللقاء" والإعلام والشعب اللبناني لإعلان موقفه في اجتماع مع سنّة 8آذار وتعذّر عن الحضور في اللحظة الأخيرة؟ في هذا الإطار، علم موقع "السياسة" في معلومات خاصّة، أنّ وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال يعقوب الصراف، الذّي تجمعه علاقة متينة بجواد عدرة، لعب دورا كبيرا في منع الأخير التوجّه إلى اجتماع "اللقاء التشاوري". وتشير المعلومات إلى أنّ الصراف الّذي تجمعه علاقة هشّة وظاهريّة بوزير الخارجية جبران باسيل، هو المسؤول عن التراجع عن توزير عدرة، وإفشال تأليف الحكومة في اللحظة الأخيرة، بعد تحريضه على الإصطفاف ضدّ "اللقاء". وإثر هذه التغيرات الأخيرة، ادّعى الصرّاف الدفاع عن حصّة الرئيس عون، وهو الذّي لو لا حزب الله لكانت فشلت علاقته بالرئيس منذ زمنٍ، فقالفي تغريدة عبر "تويتر":"مرشح رئيس الجمهورية يلتزم بالرئيس.

 

-شارك مئات اللبنانيين في مظاهرة وسط بيروت، احتجاجا على تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، واستمرار الفراغ الحكومي منذ 7 أشهر. وارتدى المتظاهرون سترات باللون الأصفر، أسوة بالاحتجاجات التي اجتاحت فرنسا على مدار أسابيع وأجبرت الحكومة على التراجع عن قرارات اقتصادية. وتجمع المتظاهرون أولا في ساحة الشهداء وسط بيروت، وانتقلوا بعدها إلى ساحة رياض الصلح مقابل السراي الحكومي، حيث رددوا شعارات مطلبية، وأخرى مطالبة بإسقاط النظام ومكافحة الفساد. ورافقت المظاهرات إجراءات أمنية مشددة من قبل عناصر قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني، الذين انتشروا وسط بيروت. وحاول بعض المتظاهرين إزالة الحواجز الحديدية الفاصلة بين ساحة رياض الصلح والسراي الحكومي، مما أدى إلى وقوع صدامات مع قوى الأمن، كما انتقل المتظاهرون إلى عدّة مناطق كبشارة الخوري وشارع الحمرا وحاول البعض إغلاق الطرق عبر إشعال النيران في حاويات للنفايات، مما أدى لتدخل الجيش اللبناني لإعادة فتح الطرقات. وعاد المتظاهرون إلى ساحة رياض الصلح وأكدوا أنّهم سيعاودون التظاهر الأسبوع المقبل.

 

-أكدت مصادر حزب الله للـ"ام تي في" ان "وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل هو الذي يتحمّل مسؤولية تأخير تشكيل الحكومة"، وأضافت: "باسيل اصطنع عقدة توزيع المقاعد ليلا لتمرير توزير فادي جريصاتي وللاطاحة بسليم جريصاتي مما أدى الى "خربطة" في التوزيع المذهبي والى خلافات مع رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري". واعتبرت مصادر حزب الله ان "قضية جواد عدره هي "تهريبة"، وتابعت: "مع انها كذلك فإن الحزب لعب دورا ايجابيا وضغط على "اللقاء التشاوري" للقبول بالاسم علما انه يدرك ان عدره لا يمثّل سنة 8 أذار". ورأت ان "باسيل التف على المبادرة الرئاسية التي تنص على ان رئيس الجمهورية ميشال عون يختار الاسم وان الوزير المختار يلتزم بقرارات اللقاء التشاوري". وشددت على ان "باسيل مصرّ على نيل 11 وزيرا اي الثلث المعطل"، وأضافت: "الحزب لا يعارض هذا الامر مبدئيا لكنه ايضا يريد ان يكون هناك تمثيل لكل الافرقاء السياسيين الذين فازوا في الانتخابات". وعما اذا كان الحزب يقف خلف التظاهرات قالت المصادر: "هناك تعميم داخلي ينص على 3 بنود وهي ان لا للتظاهر ولا لمهاجمة المتظاهرين ويجب تأجيل التظاهرات الى ما بعد تشكيل الحكومة وعليه فإنه لم يستنهض مناصريه للمشاركة في التظاهرة".

 

-ضبطت شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي بيك آب محمل بكمية كبيرة من اللحوم الموضبة بأكياس نايلون، وتقدر بحوالي ثلاثة أطنان مهربة من سوريا بطريقة غير شرعية بتاريخ 18 كانون الأول الحالي. وأوقفت الشعبة كل من ع. ص. (مواليد عام 1999، لبناني) سائق الآلية، وط. ع. (مواليد عام 1998، لبناني) وتم ضبط البيك آب إدارياً وعدلياً. وبالتحقيق مع الموقوفين، اعترف السائق بأنه يقوم بإدخال اللحوم من سوريا عبر معبر حوش السيد علي في بلدة القصر البقاعية، ويسلمها الى (ع. ك.، مواليد عام 1986، لبناني) في محلة جبل البداوي فيما يقوم الثاني بمساعدة (ط. ع.) في عملية تفريغها. كما اعترف انه خلال شهر تموز الفائت قام بتوصيل طلبيات الى مطعمين في طرابلس. وقد تمكنت شعبة المعلومات من توقيف (ع. ك.) الذي اعترف بإستلام اللحوم وتوزيعها على المحال المعدة لبيعها. كما جرى تلف اللحوم المهربة بحضور مندوبة وزارة الصحة ومندوب وزارة الاقتصاد ومندوبتين من بلدية طرابلس فيما يجري التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

 

-صــــــدر عــــــن المــديريـة العـامة لقــوى الأمــــن الداخـلي ـ شعبـة العلاقـات العامـة البـــــلاغ التــــالـي: بعد أن تكاثرت ظاهرة ترويج وتعاطي المخدرات في محافظة جبل لبنان. بتاريخ 18/12/2018 وفي محلة برج حمود، ونتيجة المتابعة والرصد، تمكنت دورية من شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي، من توقيف كل من:  ر. ق. (مواليد عام 1987، لبناني) لإقدامه على الاتجار وترويج المخدرات في المحلة،  هـ. ب. (مواليد عام 1998، لبناني) لإقدامه على ترويج المخدرات لصالح الاول وتعاطيها، س. م. (مواليد عام 1992، سوري). بتفتيش منزل الأول ضبط بداخله: /3/ عبوات مياه صغيرة تستخدم لتعاطي مادة باز الكوكايين، مسدس حربي مع ممشط و9 طلقات صالحة للاستعمال عائدة له، علبة طلقات نارية بداخلها 35 طلقة صالحة للاستعمال، مبلغ مالي ودفتر عليه حسابات مالية ناتجة عن بيع المخدرات، دراجة آلية دون تسجيل تستخدم في ترويج المخدرات، كيس نايلون بداخله مادة حشيشة الكيف زنة /27/ غ، واكياس أخرى صغيرة الحجم بداخلها اثار مادة الكوكايين، حقنتي وخز، و/8/ هواتف خلوية. بالتحقيق معهم اعترفوا بما نسب إليهم. أودع الموقوفون والمضبوطات القضاء المختص بناءً على إشارته.

 

 

---------------

 

عربي ودولي:

 

-أعلن الرئيس الأميركي دونالد عن تكليف باتريك شنهان، نائب وزير الدفاع المستقيل جيمس ماتيس، بمهام القائم بأعمال وزير الدفاع بدءا من الأول يناير المقبل. وقال ترامب عبر تغريدة في "تويتر" اليوم السبت: "يسرني الإعلان أن نائبنا الموهوب جدا لوزير الدفاع، باتريك شنهان، سيتولى مهام القائم بأعمال وزير الدفاع اعتبارا من 1 كانون الثاني 2019. لدى باتريك قائمة طويلة من الإنجازات أثناء عمله كنائب وفي شركة بوينغ سابقا. سيكون عظيما!"

 

-أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد، عن أسفه الشديد إزاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا. وقال ماكرون أثناء مؤتمر صحفي في تشاد: "الحليف ينبغي التعويل عليه... أشعر بأسف شديد إزاء القرار الذي اتخذ بشأن سوريا". ووصل ماكرون أمس السبت إلى تشاد والتقى خلال زيارته القوات الفرنسية العاملة في قوة برخان في تشاد، والتقى أيضا الرئيس التشادي إدريس ديبي. وحطت طائرة ماكرون في قاعدة كوسي الجوية بالقرب من العاصمة نجامينا، مقر عملية برخان التي بدأت قبل أربعة أعوام بقيادة فرنسا لمحاربة المسلحين في بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر.

 

- "طرقت الباب الخاطىء"، بهذه العبارة هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.  ونشرت وكالة أنباء الأناضول التركية، تغريدة نقلت فيها ما جاء على لسان الرئيس التركي، مخاطبا نتنياهو قائلا: "لقد طرقت الباب الخطأ.. أردوغان هو صوت المظلومين، أما أنت (نتنياهو) فإنك صوت الظالمين، وتمارس إرهاب الدولة". وتابع: "لا حق لإسرائيل في توجيه الاتهامات لأي طرف، قبل أن تحاسب على خطاياها وجرائمها ضد الإنسانية والمذابح، التي ارتكبتها والدمار الذي تسببت به". وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، هاجم الرئيس التركي على تويتر، وكتب: "أردوغان الذي يحتل شمال قبرص وجيشه يذبح النساء والأطفال في القرى الكردية داخل تركيا وخارجها لن يعطينا دروسا في الأخلاق".

 

-وصلت اليوم تعزيزات تركية جديدة الى المنطقة الحدودية مع سوريا، في وقت أعلنت فيه الولايات المتحدة عزمها سحب جنودها من سوريا، واعلان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عزمه شن عملية عسكرية ضد المتمردين الاكراد في شرق البلاد. ووصفت وسائل اعلام تركية التعزيزات بالأكبر منذ سنوات، وضمت عشرات العربات المصفحة ووحدات مدفعية وفرق كوماندوس.

 

-قال مسؤولون ووسائل إعلام في إندونيسيا، يوم الأحد، إن أمواج مد عاتية “تسونامي” قتلت ما لا يقل عن 222 شخصا وأصابت المئات على جزيرتي جاوة وسومطرة في أعقاب انهيار أرضي تحت سطح البحر يعتقد أنه من نتاج ثوران بركان أناك كراكاتوا. وقال المتحدث باسم الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث إن مئات المنازل والمباني تعرضت لأضرار شديدة بسبب أمواج المد العاتية التي وقعت دون سابق إنذار تقريبا في وقت متأخر أمس السبت عند مضيق سوندا. واضطر آلاف السكان إلى الانتقال إلى أراض مرتفعة. وأفادت الوكالة بارتفاع عدد القتلى إلى 222 قتيلا كما بلغ عدد المصابين 843 شخصا ويعتبر 28 في عداد المفقودين. وسجلت صور عرضها التلفزيون لحظات اجتياح التسونامي للشاطئ ومناطق سكنية في مدينة باندجلانج على جزيرة جاوة حيث جرف في طريقه الضحايا والحطام وقطعا خشبية ومعدنية كبيرة. وقال سكان في مناطق ساحلية لوسائل إعلام إنهم لم يروا أو يشعروا بأي نذر للكارثة كانحسار المياه أو وقوع زلزال قبل أن تجتاح أمواج بارتفاع يتراوح بين مترين وثلاثة أمتار الشاطئ. لكن السلطات أشارت إلى صدور تحذيرات في بعض المناطق.

 

-توفي بادي آشداون الزعيم السابق لحزب الديمقراطيين الأحرار في بريطانيا السبت عن 77 عاما. وكتب الحزب في تغريدة على تويتر "ببالغ الحزن نعلن أن بادي آشداون توفي في وقت سابق هذا المساء بعد مرض لفترة قصيرة".

 

-وصل الجنرال الهولندي باتريك كامرت كبير المراقبين المدنيين للأمم المتحدة المكلفين تعزيز الهدنة في مرفأ الحديدة اليمني الاستراتيجي غرب البلاد، إلى صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين.

 


مقدمة "المستقبل"

 

لا بد من الصمت أحياناً ليسمعنا الآخرون.

 

عبارة اختزلت موقف الرئيس المكلف سعد الحريري من الوضع الحكومي والنتائج التي آلت اليها عملية التأليف .

 

والصمت السياسي الذي يشهره رئيس الحكومة ، كي يسمع كل الشركاء الذين اجتمعوا على الدعوة لقيام حكومة ائتلاف وطني ، لا يمكن إسقاطه على صمت المواطنين الذين خرقوا جدار الصوت ، واطلقوا صرختهم من قلب العاصمة بيروت ، محذرين من عواقب تأخير الحكومة وتفاقم الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية .

 

وفيما جهد حزب الله بتعميم اجواء تنفي وجود مشكلة مع التيار الوطني الحر عمم التيار موقفه على الاعلام مقدما رواية عما حصل بشأن الاتفاق على توزير جواد عدرا وتحدث عن انقلاب على الاتفاق الذي حصل بهذا الخصوص قائلا ان التيار يرفض ممارسة لعبة الكذب والتحايل واعتماد لغة مزدوجة وملتبسة تجاه الرأي العام.

 

مقدمة " ام تي في"

 

هل بدأت حرب الحليفين اللدودين والحليفان اللدودان هما التيار الوطني الحر وحزب الله. حتى الان حرب الحليفين لم تأخذ منحى مباشرا فهي لا تزال في اطار حرب المصادر والمصادر المضادة فمصادر التيار التي سألتها الmtv عن الاتهامات التي تسوقها قوى الثامن من اذار ضد التيار متهمة اياه بتعطيل تشكيل الحكومة ردت بقوة فأكدت ان قوى الثامن من اذار لا سواها هي التي انقلبت على المبادرة الرئاسية ومع ان التيار لم يسم حزب الله لكنه بدا وكأنه يلمح اليه عندما اعتبر ان ثمة قطبة مخفية في مكان ما لعرقلة الحكم متهمة طرفا ما بتجيشش الناس للقيام بتظاهرات شعبية ضد العهد. فالمكان ما والطرف ما لا يشيران بشكل او باخر الى حزب الله.

 

رد مصادر الحزب من خلال الmtv على مصادر التيار جاء اقسى واواضح الحزب ان هناك عقدة باسيلية لا عقدة سنية محملا جبران باسيل مسؤولية عدم تشكيل الحكومة والاخطر ان مصادر الحزب عربت عن قلقها لما يحصل ضمن بعض الاجتماعات الداخلية للتيار والتجييش الذي يحصل على مواقع التواصل الاجتماعي الى اين بعد كل هذا التصعيد؟

 

النتيجة الاولى ان العلاقة بين التيار والحزب في دائرة الاهتزاز الشديد وهي لم تصل يوما الى هذا المستوى من التأزم النتيجة الثانية تشكيل الحكومة واضحة مؤجلا مبدئيا الى ما بعد الاعياد وربما الى ما بعد بعد الاعياد اما النتيجة الثالثة والاخيرة فهي ان تحركات الشارع التي بدأت اليوم في ظل حال من الفوضى قد تستخدم في المستقبل للضغط سياسيا وحكوميا فهل تكون الكلمة الفصل في النتيجة للشارع؟

 

مقدمة "ان بي ان"

 

راحت سكرة الحكومة وجاءت سكرة الشارع، العاصمة بيروت شهدت تجمعات متنقلة بين ساحتي الشهداء ورياض الصلح وشارع الحمراء بعد تعبئة عبر مواقع التواصل الاجتماعي امتدت اياماً. تعددت الشعارات خلال هذا التحرك الذي كان بين المشاركين فيه ذوو سترات صفر، المتظاهرون رفعوا الصوت ضد الواقع السياسي والتردي الاقتصادي والمعيشي والفساد. البعض طالب بتشكيل حكومة تهتم بقضايا المواطنين وعلى النقيض نادى بعض اخر بثورة واسقاط النظام وسأل بعض ثالث عن حقوقه الضائعة في المياه والكهرباء والدواء والاستشفاء واللائحة تطول.

 

بشكل عام كانت التجمعات تحت السيطرة لكن تم رصد عدد من الاحتكاكات التي وقعت بين القوى الامنية والمحتجين اثر محاولتهم ازالة الاسلاك الشائكة امام السرايا الحكومية وقطع طريق الحمراء بحاويات النفايات الامر الذي استدعى تأكيد قيادة الجيش على احترام حق التظاهر السلمي ومطالبتها المتظاهرين بعدم التعدي على الاملاك العامة والخاصة.

 

المسيرة الحكومية لم تزل الاسلاك الشائكة التي تعوق انطلاقتها بعدما كانت الولادة قاب قوسين او ادنى من الانجاز ومفاعيل خلط الاوراق على حالها بعد اعادة نبش توزيع الحقائب الوزارية ومحاولة احدهم الحصول على وزير ماروني من حصة فريق اخر مقابل تخليه عن وزير كاثوليكي من حصته فضلا عن الخلاف على تحديد التموضع السياسي للوزير الذي يسميه اللقاء التشاوري للنواب السنة المستقلين.

 

اليوم كانت الجبهة الحكومية العاثرة هادئة تماما ما خلا بعض المواقف وابرزها للرئيس سعد الحريري الذي توسل تويتر قائلا "لا بد احيانا من الصمت ليسمع الاخرون"، الصمت الذي تحدث عنه الرئيس المكلف فسرته اوساطه على انه تعبير عن حال التململ بانتظار ان تنجلي الامور عن مستجدات جديدة. وبانتظار مثل هذه المستجدات رصدت رادارات الزعيم الاشتراكي وليد جنبلاط ان الحكومة لم تستطع الاقلاع قائلا لمزيد من التشاور والدين، اما البطريرك الماروني فطرح مجددا مطلب تشكيل الحكومة مصغرة من ذوي اختصاص وحياديين

 

مقدمة "الجديد"

 

ستراتٌ صُفر لمَن يعنيهم الأمر.. والأحد اللبناني يَصدُرُ بنُسخةٍ عن السبت الفرنسي هناك يُطلَبُ رأسُ ماكرون بمادةٍ حارقة.. لكنْ هنا الرؤوسُ متنوِّعةِ الوجوه.. المطالبُ مختلطة، النازلونَ إلى الشارع ليسوا حَراكاً قديماً.. بل حركةٌ متعددةُ الولاءاتِ الحزبية و"صفرا يا بلادي صفرا.. رزقك نوّار" فالكلُ يريد، لكنّ النظامَ المصابَ بداءٍ طائفي والمعطَّل بـ"صفيرا" مذهبية.. لن يستطيعَ أن يَحكُمَ على حَراكِ اليوم.. فهو خليطٌ من شعبٍ سَنحتْ له فرصةُ النزولِ إلى الشارع.. على رسائلَ متعددةِ الاتجاهات.. على جمهورِ احتَشدَ افتراضياً قبلَ أن يُصبِحَ "حشداً شعبياً" في الشارع اختَلط النازل بالنابل.. وشَهِدت بيروت على حَراكٍ بفَرعه "الثاني" مواطنون يَختزنونَ قَهراً.. لكنّهم تظاهروا على توقيتٍ دقيق.. تُنازِعُ فيه الحكومة.. ويُحتضَرُ التأليف.. وتتطايرُ الاتهامات.. ويُصبحُ البلدُ في مَهبِّ الريح لهؤلاءِ الحقُ في التظاهر.. وتقليدِ فرنسا الغاضبة.. والاستنساخِ من أيِ حركةٍ احتجاجيةٍ شاؤوا لكنّ وقوعَ التظاهرة على خطِ استواءٍ سياسي.. صنّفها على أنّها رسالة، وقرأها العهدُ أنّها موجّهةٌ إليه حصراً.. دون سراياه وأياً يكُن مَن سَمِعَ رسالةَ اليوم، مِنَ الحُكمِ وتوابعِه.. فحُكماً أنّه استشاطَ وغَضِبَ وأدلى في سِرِّه بأقسى عباراتِ التنكيل.. والتي مارستْها على الأرض قُوى أمنيةٌ ضاربة.. وَجدتِ الإعلامَ مَرتعاً لها، فصبّت جامَ قُوّتِها على صِحافةِ الجديد تحديداً وبعدما كانت الزميلة راشيل كرم "تصطادُ الأسئلة والافتراضات" وَقعتِ اليوم في الشَرَكِ الأمنيّ معَ الزميل المصور زكريا الخطيب. حالُ الشارعِ المتنقّلِ الخُطى من رياض الصلح إلى ساحةِ الشهداء فتقاطُعِ الصيفي فالحمرا.. كان يبعثُ برقياتٍ سياسية بمغلّفٍ شعبي فالناسُ غاضبون بِلا شك.. والسياسيون يَلعبون بمسارحِ الشعب على كلِ اتجاه الشعبُ يَئِنّ.. والسياسيون يُعاينونَ دقّاتِ القلب ويُسيِّرون دوريارتِهم وَفْقاً لها لكنّ مصيرَ الوطن.. يُوضَعُ رَهْنَ السياساتِ المتقلّبة، وما مَن "يحسّ" أو يستحي.. أو يتلقّفُ شرارةَ الشارعِ وتوقيتَه فالرئيسُ المكلّف.. يَلتزمُ الصمت لكن مَن قال له إنّ الصمتَ يتكلّمُ في هذه اللحظة؟ مَنْ مِن نُبغائِه متوقّدي التفكير نَصَحه أنّ عليه السكوت في زمنِ الحسم؟ الصمتُ تَرَفٌ في غيرِ زمانِه ومكانِه حالياً.. أما المصادرُ التي تُلقي بالاتهامات ذاتَ اليمين وذاتَ اليسار فهي أيضاً تتبرّأُ من واقعةٍ شاركت في صُنعِها فقد سَرّبَ التيارُ الوطني أنه مهتمٌ بإتمامِ تأليفِ الحكومة في أسرعِ وقت.. وبالتالي ليسوا هم الجهةَ المعرقلة، فلا أحدٌ يقومُ بتعطيلِ نفسِه وأَفرجَ تيارُ باسيل عن وقائعِ المرحلةِ الأخيرة من مفاوضاتِ التأليف.. معلناً أنّ رئيسَ الجُمهورية سهّلَ التأليف إلى الحدِّ الأقصى وقدّمَ معَ رئيسِ التيار مبادرةً من المستحيل أنْ يَقوما بتعطيلِها لكنّ المفاجأة هي أنّ تراجُعاً عن هذا الاتفاق قد حَصَل، وذلكَ بالطلبِ إلى جواد عدرة أن يُعلِنَ بعدَ اجتماعٍ دُعِيَ إليه معَ اللقاء التشاوري بأنّه يمثِّلُ هذا اللقاءَ حصرياً.. وبالتالي الطرفُ الذي تراجَعَ عن الاتفاق بالتأكيد ليس رئيسَ الجمهورية ولا رئيسَ التيار وذكّرتْ مصادرُ باسيل بأنّ التيارَ الوطني الحر رَفضَ كما السيد عدره ممارسةَ لُعبةِ الكَذِبِ والتحايل واعتمادِ لُغةٍ مزدوجة وملتبسة تُجاهَ الرأي العام.. خلافاً لِما طلبه البعض ورأتِ المصادرُ أنّ الآخرين غيرُ مكترثين لموضوعِ الأعياد والناس إلى درجةِ أنّ بعضَهم يُراهِنُ على تظاهراتِ شعبيةٍ ضِدَّ العهدِ القوي.. ما يُوحي بوجودِ نوايا وإرادةٍ بشَلِّ العهد، وهذا ما سنُواجِهُه وما أُدرِجَ تحتَ صيغةِ المصادر.. باحَ به جبران باسيل على تويتر قائلاً: نحنا ما بنكذب.. معلناً عدمَ الاستسلام لكنّ الثُلُثَ المعطِّل ُيلاحق باسيل.. ويَكشِفُ عن تيارٍ صارَ لاعباً بالزمنِ والرَقْم ومصيرِ العهد فإذا كان جبران باسيل لا يَكذِب فعلاً.. فعليه أنْ يُثبِتَ للرأيِ العام وللتشاوري ولجواد عدرا ولحزبِ الله ولكلِ الناس أنُه يترفّعُ عن وزيرٍ بالناقص أو آخر بالزائد فما نفعُ البياناتِ والمصادر والتسريباتِ والتويتات.. إذا كانتِ النياتُ لا تُعطي النتائجَ نفسَها؟ وبمختصرٍ قد لا يكونُ مفيداً.. فإنّ جبران باسيل استَأثرَ مجدداً.. والعهد يَرفَعُ الصوت "أغيثوني إني أحتضر".. الرئيس الحريري صامتٌ في زمنٍ يَستلزِمُ الموقف.. التشاوري عادَ إلى المربّعِ الأول.. حزبُ الله أحبَّ أنْ يمرّرَ لباسيل رسالةً بسُترةٍ "صفراء" عابرة لُزومَ تقديرِ الموقف.. والجميعُ خَسِرَ رجلاً من زمنِ المراقبة والمحاسبة اسمُه: جواد عدرا جاءَهم من حيثُ لا يَحتسِبون.. وإذا بهم يَتنهِبون فقد يكونُ عدرا الرجلَ المناسب لكنْ في زمانِهم السياسيّ غيرِ الملائم ولكُلِ حِصانٍ سياسي.. جواد.

 

مقدمة "او تي في"

 

ما لم تَحدُث مفاجأة في الساعات القليلة المقبلة، فإن عيد الميلاد سيمر على لبنان بلا حكومة. وفي الوقت الذي انطلقت فيه التعليقات والمواقف والتسريبات المحمِّلة لرئيس الجمهورية والتيار الوطني الحر المسؤولية، فالمنطق يقول إن أحداً لا يقوم بتعطيل نفسِه. والواقع أن الرئيس والتيار سَهّلا عملية التأليف الى الحد الأقصى، وقَدَّما مبادرة من المستحيل أن يقوما بتعطيلِها بأنفُسهِم

 

ومساء، غرّد الوزير جبران باسيل عبر حاسبه على تويتر قائلا" كان بدّن يانا نكذّب ونحنا ما منكذّب، ويمكن بدن يانا نستسلم ونحنا ما رح نوقّف لحتى تتألّف الحكومة متل ما لازم...وتربح أماني اللبنانيين بهل عيد.

 

في هذا الوقت، وصلت ظاهرة السترات الصفراء الى بيروت في تحرّك عنوانُه مطلبي، لكنه لم يخل من المواجهة مع القوى الأمنية، ولم تسلم منه الotv الذي أطلق عدد من المتظاهرين الشتائم بحقِّها، وهي التي كانت حاضرة لمواكبة التحرّك الذي انتقل فجأة من ساحة رياض الصلح الى شارع الحمراء حيث شهد حالاً من الشغب والفوضى.

 

أما اقليمياً فبرزت زيارة اللواء علي المملوك لمصر، بدعوة من رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، حيث جرى البحثُ في القضايا السياسية والأمنية وجهود مكافحة الإرهاب، حسبما ذكرت سانا.

 

مقدمة "المنار"

 

بالستراتِ الصفرِ وبمزيجٍ من الالوانِ خرجت تظاهرةُ وسَطِ بيروتَ لتُعبِّرَ عن وجعِ الناس. جوعانين ، نموتُ على أبوابِ المستشفيات، ونريدُ حياةً كريمةً كانوا يَهتُفون. كأنهم يبحثونَ عن مُخلِّصٍ من وحيِ من نَبعُدُ يوماً عن ذكراه، عن مريمَ ابنةِ عِمرانَ وطفلِها المعجزة ، عَمَّن يحررُ الهيكلَ من اللصوص، عن رجالِ دولةٍ لا تكونُ نهايةُ أحلامِهم وزيراً زائداً او ناقصاً ، عمَّن يعيشُ همومَهم ، ولا يكونُ آخرَ همِّهِ الناسُ شاخصاً ببصرِه الى ما يمكنُ أن تَجنِيَه له وزاراتٌ بعينِها.

 

وربطاً بذلكَ قالَت مصادرُ مطلعةٌ للمنار اِنَّ ما برزَ في الايامِ الماضيةِ يؤكدُ أنَّ موضوعَ توزيعِ الحقائبِ عقدةٌ ليست سهلة، واِنِ استبعدَت هذه المصادرُ ولادةَ الحكومةِ قبلَ نهايةِ السنة ، اِلا انها أكدت انَ ذلكَ ممكنٌ اذا ارادَ المعنيونَ بالتشكيلِ تسهيلَ الامر.

 

والى ذلكَ يشيرُ رئيسُ المجلسِ التنفيذي في حزبِ الله داعياً الجميعَ الى التنازلِ لاجل الوطن. فاللبنانيونَ ملُّوا وضَجِروا ، والبلدُ بحاجةٍ الى عقولٍ كبيرةٍ ومسؤولينَ كبارٍ يقولُ السيد هاشم صفي الدين.

 

فالعقولُ الصغيرةُ تُعطِّلُ أكبرَ بلد. رئيسُ الدولةِ الكبرى يُقفلُ الكثيرَ من المؤسساتِ الاميركيةِ على خلفيةِ خلافٍ معَ الكونغرس موضوعُه جدارُ الفصلِ معَ المكسيك ، ويوقِعُ أقربَ الحلفاءِ في ورطةٍ أيضا. رئيسُ وزراءِ الكيانِ الصهيوني ورئيسُ أركانِه ينشغلانِ بطمأنهِ الصهاينةِ بعدَ المخاوفِ التي أثارَها قرارُ دونالد ترامب بسحبِ قواتِه من سوريا. ولا شكَ أنَّ الصهاينةَ سيَقلَقُونَ أكثرَ بعدَ ما أعلنتهُ وكالةُ سانا من أنَ رئيسَ مكتبِ الامنِ الوطني السوري اللواء علي المملوك زارَ القاهرةَ بدعوةٍ من رئيسِ الاستخباراتِ المصريةِ عباس كامل.

 

فيما كانت الغرفةُ المشتركةُ لفصائلِ المقاومةِ الفلسطينيةِ تُحذِّرُ سلطاتِ الاحتلالِ من التمادي في العدوانِ على قطاعِ غزة. ووصفَت في بيانٍ ما حصلَ يومَ الجمعةِ الفائتِ بحقِّ المتظاهرينَ السلميينَ في مسيراتِ العودةِ بالجريمةِ المكتملةِ الاركان ، وختمت بالدعوةِ الى يومٍ حاسمٍ الجمعةَ القادمةَ لاختبارِ سلوكِ العدو