السفارة الاوكرانية تفتح مشروعا خيريا

28 حزيران 2022 19:24:10

افتتحت السفارة الاوكرانية في لبنان بالتعاون مع Exode Gallery المشروع الخيري  بعنوان "فنانون لبنانيون من أجل السلام" والذي يهدف الى دعم مخيم صيفي لايتام خاركيف في لبنان، بمشاركة اكثر من عشرين فنانا لبنانيا واوكرانيا قدموا ارباح مبيع لوحاتهم لدعم ايتام اوكرانيا، وذلك في وسط بيروت في الزيتونة باي في نادي اليخوت.
 
اوستاش
قال سفير أوكرانيا في لبنان ايهور اوستاش : "هذه أمسية تضامن ودعم متبادل فيما بين الأصدقاء. في وقت من الأوقات، ساعدت أوكرانيا لبنان بعد الانفجار الرهيب في المرفأ، واليوم يساعد اللبنانيون أوكرانيا أثناء العدوان الروسي، ونحن ممتنون لهم على ذلك".

 
غسطين
والقت مديرة المعرض كريستيان غسطين كلمة قالت فيها: "ما في اجمل من الفن للفن غير الفن من اجل رسالة او هدف"، وكل الفنانات والفنانين اللبنانيين الذين يشرفنا ان نمثلهم اليوم، لم  يترددوا ولا للحظة بان يشاركوا في هذه الليلة. والاكيد ان الشعب اللبناني من اكتر الشعوب التي تعرف ان الحرب لا تحدث الا الموت والدمار. نتمنى ان تجد الاعمال الفنية المعروضة والمقدمة من الفنانات والفنانيين من اجل السلام، طريقه الى قلبكم لكي نفسح المجال امتم  50  ولدا  كي يأتوا الى لبنان. صلاتنا للرب ان تنتهي الحروب في اي مكان بأقرب وقت، ويشرفنا ان نكون جزءا من هذه الليلة التي نتمناها من الاجمل والانجح وكل الشكر للجميع".

واشارت الى انه "على الرغم من تعقيدات الخدمات اللوجستية، انضم فنانان أوكرانيان هما Iryna Sushelnytska و Mykhaylo Horlovy إلى المشروع. تم عرض ما مجموعه 23 لوحة و 4 منحوتات وعنصر واحد يجسد الحياة اليومية للمزاد. في الليلة الأولى تم جمع 4000 دولار، وهذه الأموال يتم جمعها من أجل دار الأيتام في خاركيف، والتي دمرت بالكامل وانتقل أطفالها إلى غرب أوكرانيا".
 
كما انضم إلى الفنانين اللبنانيين موسيقيون مثل هتاف خوري وتاتيانا بريماك - خوري وميشال فاضل". 
 
والشركاء الرئيسيون في هذا المشروع هم سفارة أوكرانيا في لبنان و Exod  Gallery  والجالية الأوكرانية في لبنان.

وكانت مفاجأة الحفل اداء الفنان ميشال فاضل وسفير أوكرانيا في لبنان النشيد الوطني اللبناني.
 
وفي ختام الاحتفال أدى السفير أوستاش الأغنية الشهيرة لفيروز "قمرة يا قمرة"