Advertise here

الاستشارات في يومها الثاني.. اليكم أبرز المواقف

28 حزيران 2022 11:02:13 - آخر تحديث: 28 حزيران 2022 22:44:13

يستكمل الرئيس المكلف تأليف الحكومة نجيب ميقاتي لليوم الثاني على التوالي، الاستشارات النيابية غير الملزمة في مجلس النواب.

وقد وصل الى مجلس النواب، وقال ردا على سؤال: "تفاءلوا بالخير تجدوه".

بدوره، أعلن النائب فؤاد مخزومي بعد لقائه الرئيس المكلف نجيب ميقاتي أننا "طرحنا على ميقاتي مواضيع أساسية عدة في ما يخص المصارف والمودعين وتحقيقات المرفأ والشؤون الحياتية ومكافحة الفساد وترسيم الحدود."

وأوضح أنه لن يشارك شخصيًا في هذه الحكومة، لافتًا إلى أنه "إذا لم يتم إعطاؤنا الأجوبة على أسئلتنا، فستكون الحكومة إستمرارية لسياسية المحاصصة، وبالتالي لن نعطيها الثقة."
 

كما قال النائب حسن مراد بعد لقائه ميقاتي:"على هذه الحكومة الخروج ببيان وزاري سريع والكل يجب أن يشارك بهذه الحكومة لوضع خطة طوارئ  سريعة لإنقاذ البلد".

كذلك طلب النائب جان طالوزيان من ميقاتي إن لم يستطع تشكيل الحكومة في آخر الأسبوع أن يصارح اللبنانيين عن سبب هذا التأخير. 

وقال النائب عبدالرحمن البزري بعد لقائه ميقاتي:"علينا التعامل بإيجابية مع كل الملفات لمساعدة الناس من أجل تخطي المرحلة الصعبة ونأمل ألا تكون مرحلة إنتقالية فقط إنما مرحلة لإيجاد حلول فعلية".

واضاف النائب أسامة سعد: "نريد حكومة تمكن لبنان من الانتقال الآمن من الواقع السياسي الحالي إلى واقع جديد قادر على مواجهة التحديات والأزمات".

كما تابع النائب جهاد الصمد قائلا: "لم اتكلم مع ميقاتي بمسألة تأليف الحكومة لعلمي بصعوبة التشكيل ولقد طالبت بتعديل خطة التعافي والنهوض الاقتصادي لتصبح أكثر عدالة".

بدوره، قال النائب شربل مسعد بعد لقاء ميقاتي: "طالبت بحكومة تُعطى صلاحيات استثنائية مؤلفة من وزراء اختصاصيين مستقلين لتمرير المرحلة الحساسة".

وفي هذا السياق، أكّد النائب إيهاب مطر بعد لقائه ميقاتي على ضرورة تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن للتصدّي للأزمات.

وأضاف مطر: "طالبتُ الرئيس ميقاتي بالنظر في حال أبناء طرابلس خصوصاً عقب غرق المركب وسقوط المبنى كما أبلغته بأن منحي الثقة للحكومة يأتي من خلال رؤية كفاءة الوزراء".

كما واثنى النائب بلال الحشيمي على "جهود الرئيس ميقاتي لتأليف الحكومة بأسرع وقت ممكن من أجل تخفيف المعاناة عن الناس"، وتابع: "طلبت من ميقاتي أن يكون هناك توازن من ناحية الإنماء ونحن بحاجة إلى دعم زراعة الحبوب والقمح".

في هذا الصدد، أكّد النائب نبيل بدر بعد لقائه الرئيس المكلف أنَّ "على ميقاتي المضي بعملية التشكيل بكل عزم والا يلتفت الى الشروط اللا موضوعية التي تضعها بعض الكتل".

بدوره، وبعد لقاء ميقاتي تمنّى النائب جبران باسيل للرئيس المكلف التوفيق، وقال: "نريد تشكيل حكومة بسرعة وأي فكرة لإبقاء هذه الحكومة منزوعة الصلاحيات نحن ضدها وأخبرناه أسباب عدم تسميته".

أمّا النائب أغوب بقرادونيان، فقال: "عرضنا مع الرئيس المكلف السبل لتأليف حكومة جديدة بأسرع وقت وطلبنا منه عدم الدخول بلعبة الشروط والشروط المضادة".

واعتبرَ بقرادونيان أنَّ "الأولوية اليوم بعيداً عن الحدود البحرية والمفاوضات مع صندوق النقد والشؤون السياسية هي لقمة عيش المواطن والكهرباء والماء والخبز".

كما وأكد رئيس تكتل "لبنان القوي" النائب جبران باسيل أن "لا رغبة للتيار بالمشاركة بالحكومة، وقال "تحدثنا مع الرئيس نجيب ميقاتي عن مشكلة حقيقية رأيناها بميثاقية التكليف ولكننا تخطينا هذه المشكلة بظل الوضع في البلد كما تحدثنا بكل صراحة مع ميقاتي عن "الجرصة" في ملف حاكمية مصرف لبنان وعن الحدود البحرية وهو موضوع داهم على لبنان وفي حال لم تنجح الأمور علينا الذهاب نحو الخط 29 بشكل نهائي في حال وصلنا إلى طريق مسدود".

بدوره، اعتبرَ النائب أغوب بقرادونيان بإسم كتلة "النواب الأرمن" بعد لقاء ميقاتي أننا "سنشارك في الحكومة ويجب العمل بجهد لحصول الاستحقاق الرئاسي وشددنا أمام ميقاتي على ضرورة الخروج من مرض مذهبية وطائفية الوزارات السيادية والوازنة والخدماتية والدرجة الرابعة ولا أحد يملك صكاً في الوزارات".

اضاف: "الأولوية اليوم للقمة عيش المواطن وتأمين الماء والكهرباء والخبز والحكومة التي يجب أن تتشكل عليها أن تواجه هذه الأزمات".

وتابع: "سنعطي الثقة على أساس شكل وبرنامج الحكومة وقد يعود بعض الوزراء من الحكومات السابقة ولا أرغب الدخول بالأسماء  قد تكون حكومة مرمّمة أو معدلة لكن المهم أن يكون لدينا حكومة".

أمّا النائب محمد يحيى فقال: "نأمل أن تتألف الحكومة سريعا ومهمة ميقاتي صعبة وتمنينا له التوفيق".

في حين، أكّد النائب عبد الكريم كبارة "ضرورة أن تعطي الحكومة لطرابلس الاهتمام اللازم لأنها بأمسّ الحاجة لها وتطرقت إلى موضوع قوارب الموت وانهيار المبنى السكني".

وبعد انتهاء الاستشارات النيابية غير الملزمة، قال الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي بعد اليوم الطويل: "استمعت لسعادة النواب وسنأخذ بقسم كبير بما حكي ولكن المصلحة الوطنية ستتغلب على كل شيء وسنستطيع تشكيل حكومة جديدة لمواطبة ترسيم الحدود والإصلاحات".

واضاف: "نأمل أن ترى الأمور النور بطريقة جيدة".