Advertise here

"الدعم الدولية" تدعو للإسراع بتشكيل الحكومة والإلتزام بالمهل الدستورية لإجراء الانتخابات الرئاسية

25 حزيران 2022 00:16:36

دعت مجموعة الدعم الدولية فرقاء لبنان للإسراع بتشكيل حكومة تستطيع تنفيذ الإصلاحات، والالتزام بالمهل الدستورية لإجراء الانتخابات الرئاسية.

وأصدرت المجموعة بيانا، الجمعة جاء فيه: "تأخذ مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان علماً بتكليف رئيس لمجلس الوزراء وتدعو جميع الأفرقاء السياسيين لتشكيل حكومة بسرعة".

وأضافت "لا يستطيع لبنان ومواطنيه تحمل الشلل السياسي، نظراً للتحديات الاقتصادية والاجتماعية القاسية". 

وحثّت مجموعة الدعم الدولية "الأطراف اللبنانية المعنية، بما في ذلك السلطات التنفيذية والتشريعية، على العمل بسرعة على تشكيل سريع لحكومة تستطيع تنفيذ إصلاحات مهمة ومؤجلة لتخفيف معاناة الشعب اللبناني".

وطالبت السلطات بالإيفاء بالالتزامات التي تم التعهد بها في الاتفاق الذي أبرم على مستوى الموظفين مع صندوق النقد الدولي في أبريل/نيسان الماضي، بما في ذلك عبر إقرار قوانين الموازنة ووضع ضوابط على حركة رؤوس الأموال والسرية المصرفية وتنظيم القطاع المصرفي، بالإضافة إلى قرارات الحكومة والمصرف المركزي بشأن تنظيم القطاع المصرفي وتوحيد أسعار الصرف، بهدف إرساء أسس متينة للإغاثة الاجتماعية والاقتصادية وتحقيق التعافي المستدام للبنان".

ورأت أن "أفضل طريقة لتحقيق ذلك من خلال الاتفاق مع صندوق النقد الدولي بدعم من المانحين الدوليين"، مجددة التأكيد في الوقت نفسه على استمرارها بالوقوف إلى جانب لبنان وشعبه. 

وتضم مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان (الأمم المتحدة والصين وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والاتحاد الروسي، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية).

ودشنت في أيلول 2013 من جانب أمين عام الأمم المتحدة، ورئيس لبنان السابق ميشال سليمان لحشد الدعم والمساعدة في استقرار لبنان، وسيادته ومؤسسات دولته.

ويأتي موقف المجموعة بعد يوم واحد على تكليف نجيب ميقاتي لتأليف الحكومة، بعد الانتخابات النيابية التي أجريت منتصف أيار الماضي وحوّلت الحكومة التي يرأسها إلى تصريف أعمال.