Advertise here

"التقدمي" المتن يفعّل خلايا الأزمة.. أبو الحسن: بالتضامن نستمر في مواجهة الأزمات الى جانب الناس

21 حزيران 2022 13:34:45 - آخر تحديث: 21 حزيران 2022 18:15:55

أطلق أمين سر اللقاء الديمقراطي النائب هادي ابو الحسن صفارة الإنذار محذرا من مخاطر المرحلة المقبلة عالميا وإقليميا ومحليا وانعكاساتها على الظروف الاقتصادية والمعيشية للمواطنين، داعيا للمباشرة بإطلاق آلية عمل استباقية جديدة لخلايا الأزمة في قرى وبلدات المتن الأعلى لمواجهة التحديات المتوقعة المقبلة خاصة مع قدوم فصل الشتاء وأزمة التدفئة وسط التضخم والغلاء الفاحش لأسعار السلع الاستهلاكية والغذائية والمحروقات، مع ارتفاع سعر الدولار.

كلام أبو الحسن جاء خلال اللقاء الذي دعت إليه وكالة داخلية المتن في الحزب التقدمي الاشتراكي في خلية بلدة بتخنيه، بحضور رئيس اتحاد بلديات المتن الأعلى مروان صالحة، وبحضور رؤساء بلديات ومخاتير والكوادر الحزبية ومسؤولي المؤسسات الرافدة للحزب في المتن، حيث أثنى على التعاون المثمر في المرحلة السابقة خاصة خلال أزمة كورونا التي ترافقت مع تفاقم الوضع الامني والمعيشي، ودعا لشحذ الهمم استعدادا لوضع آلية عمل شفافة تعزز ثقة المغتربين والمقتدرين في دعم الصناديق المالية لتدعم المحتاجين في كل قرية. 

ونبّه ابو الحسن من مغبة إعطاء أي ذريعة للعدو الإسرائيلي للإعتداء على لبنان وحذّر من المزايدات  العبثية التي "قد ندفع ثمنها غاليا وسط الكباش العالمي والصراع على الغاز والنفط"، وقال: علينا أن نحصن الأمن الغذائي قبل أن نواجه شتاء صعبا مع اختفاء المحروقات او ارتفاع أسعارها في حال توفرت. 

ودعا أبو الحسن للذهاب بالتعاون أفقيا وليس عموديا لتمتين التعاضد الاجتماعي وبناء تعاون مدروس بين فاعليات المنطقة المقتدرين في كل بلدة، "لأن رص الصفوف هو الذي أنقذنا في المرحلة السابقة وسيعزز عبورنا للأزمات المستقبلية".

وإذ لفت لسقوط الأكثرية المطلقة لمصلحة معطلي عمل الدولة في لبنان من خلال صناديق الاقتراع في مجلس النواب، أكد أن اللقاء الديمقراطي لن يتهاون في تشكيل الحكومة وسيقف عند تفاصيل تأليفها شكلا ومضمونا وسيدرس آلية عملها بدءا من شخص الرئيس الذي سيتم تكليفه مرورا بتوزيع الحقائب والمهام، مجددا التأكيد على رفض اعطاء الثلث المعطل للفريق الذي تحكم بالبلد لعقود خلت ويستمر بتعطيل عمل الحكومة،  وعلى رفض اعطاء وزارة الطاقة للتيار الوطني الحر بعد مرارة التجارب عبر الحكومات السابقة، وصولا لتعطيل خطة الكهرباء في الجلسة الأخيرة.

وفيما أكد على متابعة حثيثة للقضايا الوطنية من قبل الحزب التقدمي الاشتراكي واللقاء الديمقراطي، قال: سندخل المرحلة الأصعب بتاريخنا، فلنستبق الأمور قبل دخول المخاض العسير كي لا تذهب الجهود التي بُذلَت سدى. وعلى هذا الأساس عززنا الحضور في اللجان النيابية وسنشارك بفاعلية من خلال موقعنا في أمانة سر مجلس النواب وعبر عمل اللجان التي نشارك بعضويتها، وسيكون دورنا الرقابي حازما وفاعلا، وسنلعب دورا مهما على الصعيد الصحي مع تولي الرفيق النائب بلال عبدالله رئاسة لجنة الصحة، وسنكون على قدر الثقة التي منحها الناس لمواجهة المراحل المقبلة بكل مسؤولية وحرص في خيارات تدعم النهج السيادي، ولن نسمح لأحد باستخدام أوراق لحسابه الشخصي على حساب الوطن والمواطن. وها نحن نخاطبكم اليوم من موقع المسؤولية لنقول أننا لن نسمح بإقفال أي مستشفى في الجبل مهما صعبت التحديات. لكننا إذ نسعى لأعلى مستوى من التعاون ندعوكم للانفتاح على كافة الاحزاب والفئات من الجمعيات والروابط والاندية ولجان الاوقاف وكل الافراد الراغبين في المشاركة بالتقديمات الاجتماعية والمساعدات، على ان يكون تقديم الدعم للمحتاجين انسانيا بدون اي تفرقة او تمييز لا سياسي ولا طائفي ولا مذهبي ولا حزبي. إنه عمل إنساني لاحتضان بيئتنا الاجتماعية واهلنا فوق كل الاعتبارات. هكذا هي توجهاتنا وتوصيات ومساهمات رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط  في ظل غياب دور الدولة وتعثرها. 

هذا وأشار أبو الحسن للزيارة التي قام بها وزير الزراعة عباس الحاج حسن الى المتن، وقال: طالبنا بدعم قطاع النحل والمزارعين وبتسهيل الاجراءات والقرارات التي تسمح للبلديات بتشحيل الحطب وتقليم الاشجار واستصلاح الاراضي الزراعية بطريقة مدروسة كي نؤمن حطب التدفئة والمؤن الغذائية في آلية عمل تحفظ البيئة من التعديات وتمنع في الوقت نفسه إذلال الناس. 

وختم: فلنعزز ثفافة التعاون والتعاضد، وإياكم والتفرقة بين مواطن وآخر ، واعلموا ان سر التوفيق والنجاح يكمن بنية العطاء الانساني الخالص فوق كل اساليب التفرقة المقيتة بين محتاج وآخر من أية فئة كان. 

 المصري 
وكان اللقاء قد بدأ بترحيب من وكيل داخلية المتن في الحزب التقدمي الاشتراكي عصام المصري الذي شكر كل خلايا الأزمة ورؤساء البلديات والمخاتير والمؤسسات الرافدة للحزب والكوادر والجمعيات والاندية والروابط على تعاضدهم وتعاونهم في تأدية الواجب الاجتماعي والرسالة الانسانية منذ أزمة 17 تشرين مروراً بمرحلة وباء كورونا وما رافقها من أزمات معيشية. وقال: تجاربنا أثبتت أننا قادرون على تنظيم أمور مجتمعنا والقيام بواجبنا الانساني تجاه أهلنا في تعاون مثمر صحيا ومعيشيا. ولقد نجحنا في تأمين مظلة اجتماعية وصحية لاهلنا وبيئتنا وعبرنا الازمات تباعا بفعل التعاون وتقاسم الاعباء والمهام وبتوجيه ودعم الحزب التقدمي الاشتراكي رئاسةً وقيادة ومؤسسات اجتماعية وعلى رأسها مؤسسة فرح الاجتماعية، وبمتابعة نائب المنطقة الرفيق هادي ابو الحسن ودعم المغتربين الذين ساهموا بجزء كبير من المساعدات. واليوم ندعوكم لرص الصفوف لمواجهات التحديات المقبلة وسط الظروف الاقليمية والدولية الضاغطة، حيث سيكون لنا متابعة حثيثة لكل الحالات، وسنعمل على تأمين كل ما نستطيع إليه سبيلا في تعاوننا بكل انفتاح على جميع الاحزاب والمؤسسات.

هذا وقدمت وكالة داخلية المتن آلية عمل وجملة مقترحات لتنظيم خلايا الازمة للمرحلة المقبلة وتفعيل دورها بإيجابية، مؤكدة على التعاون مع الجميع وانفتاحها على كل فكرة واقتراح مثمر في خدمة الناس.

بعدها كان حوار ومداخلات واقتراحات عملية لآلية العمل، وأسئلة تولى الاجابة عليها النائب ابو الحسن الذي قال نحن قادرون على حماية مجتمعنا وتحصين الامن المعيشي والغذائي، وهذه توجهات الحزب واللقاء الديمقراطي، وسنضع كل قدراتنا في خدمة الناس في كافة المؤسسات وعبر مؤسسة فرح الاجتماعية وتمكين وجمعية امان لدعم المريض. اما على صعيد خلايا الازمة فنحن بحاجة فقط لعمل دؤوب وإدارة سليمة وشفافة كي نعزز الثقة بعملنا عبر قيادة حكيمة ومسؤولة لمجتمعنا. فلنحدد الآلية والأطر، وهلموا الى العمل المثمر بإذن الله.