عبد الله عرض تلوث المياه ووباء الكبد: الموضوع تحت السيطرة ولجنة الصحة تواكب عمل الوزارة

15 حزيران 2022 13:36:36 - آخر تحديث: 15 حزيران 2022 13:46:03

عرض رئيس لجنة الصحة النيابية النائب بلال عبد الله في تصريح من المجلس النيابي، لموضوع تلوث المياه ووباء الكبد.
 
وقال: "اليوم أحببت، أن أتوجه الى أهلنا في كل المناطق اللبنانية باسم لجنة الصحة النيابية بالطلب لاتخاذ التدابير الوقائية اللازمة خصوصا ما يختص بمياه الشفة وبعض المأكولات، ربما تكون بسبب انتقال الامراض المعدية. التسمم الغذائي وخصوصا "الفيروس" "أباتيت أ" وسمعنا خلال الفترة الاخيرة عن حالات متعددة حصلت في الشمال وربما في البقاع، اعتقد انه حصل نوع من الهلع في هذا الموضوع، اتمنى ان نتنبه الى "ان هذا "الفيروس" ينتقل عبر المياه غير النظيفة. لذلك هناك اجراءات مطلوبة من الدولة والمؤسسات الرسمية وتوصلنا مع كل دوائر الصحة - ويجب التنويه - ان وزارة الصحة وفي الامكانات المتواضعة الموجودة اليوم قامت بالاجراءات المطلوبة".
 
أضاف: "تواصلنا مع الجميع. والواضح انه تم تقصي كل هذا الموضوع، والتوضيح انه كان هناك تلوث في المياه من فترة ثلاثة أسابيع أو شهر ولاحظت الناس هذا التلوث عبر تغير لون المياه ورائحتها. للأسف قد يكون الصرف الصحي دخل الى مياه الشفة. وهنا لا بد من التوجه الى مصالح المياه في المناطق سيما على أبواب الصيف ان يتنبهوا لهذا الموضوع وان تصبح هناك معالجة سريعة لاماكن قد تكون معرضة للاختلاط بمياه الصرف الصحي ومياه الشفة".

وقال عبد الله: "هذه الاجراءات ستستمر. هناك تعاون مع "اليونيسيف"، سنسعى للبحث في كيفية إيجاد اللقاح المطلوب. للأسف هو مقطوع من السوق ولكنه مدعوم والاهم من كل ذلك نتوجه الى اهلنا بكل المناطق، من أجل التنبه الى مياه الشفة. وأعرف في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة، ربما ليس لديها القدرة ان تشتري المياه، أقلة ان توضع المياه في زجاجات مياه بأشعة الشمس فترة 3 الى 4 ساعات تكون بالحد الادنى معقمة الامر يحتاج الى انتباه وتدابير وقائية من الناس وتدابير قاسية وجازمة من الجهات المعنية الرسمية في حق كل مخالفة، ان كان في موضوع مياه الطاولة او في موضوع الغذاء وسلامة الغذاء".
 
وختم عبد الله: "وهنا نوجه طلبنا للحكومة بتفعيل قانون سلامة الغذاء، نتمنى على ابواب الصيف التنبه الكامل، خصوصا ان انقطاع الكهرباء قد يكون مسرعا جدا لمواضيع تسمم الغذاء وانتقال الاوبئة. لا نريد القول، ان هناك أوبئة. هناك تفش للفيروس في اماكن معينة كانت تحصل وربما السنة أكثر قليلا في العدد. ولكن أؤكد ان هذا الموضوع تحت السيطرة ووزارة الصحة تقوم بالاجراءات اللازمة ولجنة الصحة تواكب هذا الموضوع وسنعقد لقاءات قريبة مع مصالح المياه والنفايات المعنية".