هوكشتاين يصل الى لبنان.. واستعدادٌ لتسهيل التمويل المتأخر من البنك الدولي

13 حزيران 2022 19:36:55 - آخر تحديث: 14 حزيران 2022 00:12:34

وصل المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين إلى لبنان بعد ظهر اليوم، وزار في مستهل زيارته المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، بحضور السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا، وقد تناول البحث تطورات ملف ترسيم الحدود البحرية.

من ثم التقى وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض في مبنى الوزارة. حيث صرح الوزير فياض بعد اللقاء بالقول: "الحديث كان عن استجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن وأبدى الجانب الأميركي دعمه الكامل لهذا البرنامج وتنفيذ الإتفاقيات وكذلك أبدى استعداده للحديث مع البنك الدولي في سبيل تسهيل موضوع التمويل المتأخر". وغادر هوكشتاين اللقاء مع فياض من دون الإدلاء بأي تصريح.

ومساءاً، التقى هوكشتاين نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، في دارته في الرابية، ترافقه السفيرة الأميركية دوروثي شيا والوفد المرافق.

وتناول البحث تطورات ملف ترسيم الحدود البحرية، حيث أكد بو صعب أن الموقف اللبناني حيال هذا الملف موحّد، وسيبلغه رئيس الجمهورية إلى الوسيط هوكستين خلال استقباله له غداً في قصر بعبدا، لافتاً إلى أن أجواء اللقاء كانت إيجابية وأن هوكشتاين أبدى الرغبة في المساعدة.

وقد استبقى بوصعب هوكشتاين والسفيرة شيا والوفد المرافق الى مأدبة عشاء.


 
ومن المفترض انّ يلتقي هوكشتاين رئيس الجمهورية ميشال عون ووزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب يوم غد الثلاثاء.
 
ويزور هوكشتاين لبنان على خلفية التطوّرات التي استجدت في ملف ترسيم الحدود البحرية والتوتّر الذي تبعها، بعد دعوة الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي له.